الصين واليابان تبلغان نهائي النسخة 29 من "سلة" آسيا للسيدات

الصينية يوان لي تصوب نحو سلة كوريا الجنوبية في لقاء أمس -(تصوير: أمجد الطويل)
الصينية يوان لي تصوب نحو سلة كوريا الجنوبية في لقاء أمس -(تصوير: أمجد الطويل)

خالد العميري

عمّان – تأهل المنتخب الصيني إلى نهائي بطولة كأس آسيا لكرة السلة للسيدات “المستوى أ”، بفوزه على نظيره الكوري الجنوبي بنتيجة 93-69 (النصف الأول 50-25)، في لقاء أقيم أمس في صالة الأمير حمزة.اضافة اعلان
بدوره، تغلب المنتخب الياباني على استراليا بنتيجة 67-65 (النصف الأول 31-36)، ليضرب موعدا ناريا مع الصين في نهائي بطولة كأس آسيا عند الساعة الثالثة من عصر اليوم، فيما تلتقي كوريا الجنوبية مع استراليا عند الساعة 12 ظهرا، لتحديد المركز الثالث.
الصين 93 كوريا الجنوبية 69
أحكمت لاعبات المنتخب الصيني قبضتهن على النصف الأول من المباراة، في ظل اعتمادهن المطلق على تدوير الكرة وايصالها إلى العملاقة يوري لي تحت السلة، فيما كانت لاعبات كوريا الجنوبية يحاولن اللعب على “الفاست بريك” دون جدوى، لينتهي النصف الأول للصين (50-25)، وفي النصف الثاني حاولت الكوريات تقليص الفارق والعودة بالمباراة، لكن الانضباط الدفاعي وتنويع الخيارات الهجومية للصينيات بالتسجيل من مختلف المحاور، منحهن أفضلية الفوز في النتيجة النهائية للمباراة (93-69).
وكانت يوري لي اللاعبة الأبرز من جانب المنتخب الصيني، بفاعلية 29، محققة “الدبل دبل” بتسجيلها 20 نقطة مع 12 متابعة وتمريرتين وبلوك شوت، فيما برزت انيونغ يانغ من جانب المنتخب الكوري الجنوبي بفاعلية 14، مسجلة 12 نقطة مع 4 متابعات وتمريرة وستيل وبلوك شوت، وعلى مستوى الأرقام الجماعية سجلت لاعبات الصين 17 نقطة من “التيرن اوفر” مقابل 12 لكوريا الجنوبية، و19 نقطة مقابل 9 من الفاست بريك، كما كانت دكة بدلاء الصين أكثر فاعلية بتسجيلها 42 نقطة مقابل 34.
اليابان 67 استراليا 65
اعتمدت اليابانيات على أسلوب الدفاع الضاغط والتحول السريع بين الدفاع والهجومي لضرب سلة الأستراليات من كافة المحاور، فيما استغلت لاعبات “الكنغر” الطول الفارع تحت السلة وفرضن إيقاع لعبهن، ليحسمن النصف الأول بفارق 5 نقاط (36-31)، رغم خسارة نتيجة الربع الأول (12-20).
وارتفع منسوب الإثارة في النصف الثاني من اللقاء، حيث بدأت اليابانيات الفترة الثالثة بقوة واعتمدن على الاختراق والتسجيل ليحسمن الفترة (22-19) رغم الأداء غير المقنع، وفي ظل الدفاع القوي للاعبات المنتخبين في الفترة الأخيرة واعتماد “محاربات الساموراي” على سلاح التصويبات الثلاثية غير الفعال، تفوقت الاستراليات تحت السلة، لكن خبرة اليابانيات والانضباط التكتيكي مكنهن من التعامل مع الأوقات الحاسمة في المباراة، ليفزن بفارق سلة (67-65).
وبرزت ساكي هياشي من جانب لاعبات المنتخب الياباني بفاعلية 24، مسجلة 17 نقطة مع 7 متابعات و3 تمريرات و3 سرقات للكرة، فيما كانت لورين سكيرف اللاعبة الأفضل من جانب المنتخب الأسترالي بفاعلية 23، محققة “الدبل دبل” بتسجيلها 12 نقطة و15 متابعة وسرقة للكرة وبلوك شوت، وعلى مستوى الأرقام الجماعية، سجلت لاعبات اليابان 23 نقطة من التيرن أوفر مقابل 16 لاستراليا، و6 مقابل 12 من الفاست بريك، فيما كانت دكة بدلاء استراليا أكثر فاعلية بتسجيلها 30 نقطة مقابل 18.
لقاء ودي بين الأردن والفلبين
من ناحية ثانية، خاض المنتخب الوطني للسيدات مباراة ودية مع نظيره الفلبيني، أول من أمس على الصالة الرياضية للفحيص، في إطار تحضيرات “صقور الأردن” للمشاركة في كأس آسيا لكرة السلة “المستوى ب” والتي تقام في الأردن خلال تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
ويأتي هذا اللقاء بعدما أنهت سيدات الفلبين مشاركتهن في المستوى الأول من بطولة كأس آسيا، باحتلالهن المركز السابع في الترتيب العام للفرق.
حضور جماهيري لافت
ارتفع مستوى الحضور الجماهيري في الأدوار الإقصائية لبطولة كأس آسيا للسيدات، من خلال تواجد الجاليات الصينية واليابانية المقيمة في الأردن بأعداد غفيرة، لمتابعة لقاءات الدور نصف النهائي، خصوصا أن الحضور الجماهيري في مباريات دور المجموعات والمباريات الترتيبية لم يكن بحجم المستوى المنشود.