الضباب يعرقل حركة الملاحة الجوية في أوروبا

لندن -  غطى ضباب كثيف غير معتاد مطارات اوروبا أمس الاثنين متسببا في الغاء عشرات الرحلات الجوية من مطار هيثرو الدولي في لندن، وتاخير العديد من الرحلات في مطارات رئيسية من بينها مطارا امستردام وفرانكفورت.اضافة اعلان
وقالت منظمة مراقبة الحركة الجوية الاوروبية (يوروكونترول) ان الضباب الكثيف ادى كذلك الى تأخر الرحلات في باريس وشتوتغارت وهامبورغ وبرلين ولوكسمبورغ وبروكسل، الا ان بريطانيا كانت الاكثر تأثرا.
وصرح المتحدث باسم يوروكونترول لوكالة فرانس برس "من غير المعتاد ان يؤثر الضباب على هذا العدد من المطارات خلال يومين (...) نشهد اعدادا مرتفعة من الرحلات المتاخرة".
وأدى الضباب الى انخفاض مستوى الرؤية في مطار هيثرو الى مسافة تقل عن 100 متر، بحسب مكتب الارصاد البريطاني، فيما قالت يوروكونترول ان مستوى الرؤية في العاصمة البلجيكية انخفض إلى 100 متر.
وذكر مطار هيثرو ان الضباب ادى الى الغاء 45 رحلة، اي نحو 10 % من اجمالي الرحلات.
كما تسبب الضباب بتاخير رحلات في مطارات لندن سيتي ومانشستر وغلاسكو وبلفاست وليدز برادفورد وكارديف.
واعلنت يوروكونترول عن اجمالي 122 ألف دقيقة تأخير في الرحلات في أنحاء أوروبا بسبب سوء الاحوال الجوية، كما من المحتمل ان يكون عدد من الرحلات قد الغي كذلك.
وتحسنت الاحوال الجوية في عدد من المطارات، الا انها ساءت مرة اخرى في مطارات اخرى ومنها لوكسمبورغ على سبيل المثال، بحسب يوروكونترول.
ولفت متحدث باسم المطار الى انه تم استنفار طاقم اضافي "في صالات المطار لتقديم مساعدة الى المسافرين".
والتقى مسؤولون من مطار هيثرو بممثلي شركات طيران وشركة الملاحة الجوية "ناتس" لوضع جدول جديد للرحلات ولتحديد الرحلات التي سيتم الغاؤها، بحسب متحدثة باسم المطار.
وفي حالات الضباب الكثيف تضطر المطارات الى تحويل رادارتها الى "اجراءات الرؤية المنخفضة" لضمان قدرة الطائرات على السير في المطار والاقلاع والهبوط بامان.
وحذرت شركة ايزي جت البريطانية انها تعاني من "عطل كبير في الشبكة اليوم بسبب الاحوال الجوية السيئة في اوروبا والتي تتسبب في انخفاض مستوى الرؤية".
وقالت إن ذلك "اسفر عن وقف عدد كبير من الطائرات والطواقم عن العمل اليوم".
ويسود طقس خريفي لطيف غير معتاد في بريطانيا حيث سجلت درجات الحرارة 22 درجة مئوية الأحد، وهي درجة حرارة قياسية لشهر تشرين الثاني (نوفمبر).وقتل سائق وأصيبت فتاة في الخامسة من العمر الأحد عندما اصطدمت سيارة بشجرة بسبب الضباب الكثيف في اوتوكزيتر وسط انكلترا.-(ا ف ب)