"الضمان": 11 مليون دينار رواتب لـ128 متقاعدا

مبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بشارع مكة في عمان-(تصوير: ساهر قدارة)
مبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بشارع مكة في عمان-(تصوير: ساهر قدارة)

عمان- كشف مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي عن وجود 128 متقاعداً تزيد رواتب كل منهم على (5) آلاف دينار، وتصل فاتورة رواتبهم السنوية إلى 11 مليون دينار.

اضافة اعلان

وقال ان القانون الجديد حد من ظهور مثل هذه الحالات مستقبلاً من خلال تحديد سقف معقول للأجر الخاضع لاقتطاع الضمان.

وبين الصبيحي ان متوسط معدل النمو في أعداد المشتركين بالضمان خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 7ر5 بالمائة، بينما بلغ متوسط معدل النمو في أعداد المتقاعدين خلال الفترة ذاتها 7ر6 بالمائة.

وقال ان ذلك يرفع من نفقات المؤسسة التأمينية بنسب أعلى من النمو في إيراداتها التأمينية، وبالتالي؛ يؤثر سلباً على المركز المالي للمؤسسة.

وأضاف خلال ورشة عمل نظّمها معهد بصر لدراسات المجتمع المدني والمحلي في غرفة تجارة الزرقاء اخيرا، وأدارتها مدير عام المعهد مي الطاهر، أن قانون الضمان الاجتماعي الجديد إنحاز لأصحاب الرواتب المتدنية والمتوسطة في معادلة احتساب الراتب التقاعدي من خلال العودة إلى معامل المنفعة 5ر2 بالمائة لرواتب تقاعد الشيخوخة والمبكر لأول 1500 دينار، و2 بالمائة للمتوسط الذي يزيد على هذا الحد، وكذلك رفع علاوة الإعالة من 20 بالمائة إلى 24 بالمائة وزيادة حدها الأدنى.

وأشار إلى أن العدد الإجمالي للمشتركين الفعّالين وصل إلى مليون و 75 ألف مؤمن عليه تحت مظلة الضمان حالياً، يمثلون حوالي 70بالمائة من المشتغلين، ويشكلون 61بالمائة من قوة العمل في المملكة (مشتغلين ومتعطلين)، منهم 792 ألف مشترك من الذكور، و283 ألف مشتركة من الإناث، كما يبلغ عدد المشتركين غير الأردنيين 133 ألفاً، يمثلون13 بالمائة فقط من إجمالي المشتركين، في حين بلغ المتوسط العام لرواتب المشتركين 481 ديناراً شهرياً.

أوضح الصبيحي أن هناك 71 ألف متقاعد مبكر من حوالي 163 ألف متقاعد، حيث تبلغ نسبة المتقاعدين مبكراً إلى إجمالي أعداد المتقاعدين 43 بالمائة، مشيراً إلى أن المتوسط العام للعمر عند التقاعد لجميع المتقاعدين من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية بلغ 52 عاماً، فيما بلغ متوسط العمر لمتقاعدي المبكر "عند تقاعدهم" 50 عاماً وأكد ان كلفة النظام التأميني للضمان سترتفع بنسب كبيرة جداً إذا استمر الإقبال على التقاعد المبكّر بهذه الكثافة، وبقيت نسب التشغيل متدنية؛ مما سيؤدي إلى استنزاف حقيقي للمركز المالي للضمان، حيث زادت فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر آب الحالي على 55 مليون دينار، منها 31 مليوناً للمبكر.

وأوضح مدير مديرية العمليات في فرع ضمان الزرقاء علاء الدين عمر شروط استحقاق الرواتب التقاعدية التي يستفيد منها المشترك وشروط استحقاق المؤمن عليه راتب اعتلال العجز الطبيعي الكلي أو الجزئي وشروط استحقاق المشترك لبدل التعطل عن العمل وشروط استحقاق المؤمن عليها بدل الامومة.-(بترا)