"الطائرة".. إلغاء الدوري وحجب "الأجنبي" والمحافظة على استمرارية المنتخبات

خالد المنيزل

عمان – جاء العام 2020 مغايرا للأعوام السابقة، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، ورغم ذلك فقد أخذت اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة الطائرة، على عاتقها إقامة خطتها السنوية التي تم اعتمادها مع بداية العام الحالي، وبين مد وجزر شهد الموسم تقلبات كثيرة، أبرزها الغاء دوري أندية الدرجة الممتازة، وكأس الأردن، ومباراة كأس الكؤوس، بعد أن طالبت الأندية بزيادة الدعم، لكن اتحاد اللعبة استجاب لطلب الأندية بالغاء البطولات السابقة، نظرا لأن صناديق الأندية لا تتحمل زيادة نفقات إضافية، بسبب قلة الدعم المقدم لها من قبل اتحاد اللعبة، أو من قبل الجهات الداعمة التي هي الأخرى أوقفت الدعم نظرا للوضع الاقتصادي الصعب.اضافة اعلان
ورغم ذلك فقد منح الاتحاد الأندية حرية في المشاركات الخاصة ببطولات الشباب والواعدين لكنه في نفس الوقت زاد من قيمة الدعم المخصص للأندية المشاركة في بطولاته.
بطولات وألقابخالد المنيزلعمان – جاء العام 2020 مغايرا للأعوام السابقة، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، ورغم ذلك فقد أخذت اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة الطائرة، على عاتقها إقامة خطتها السنوية التي تم اعتمادها مع بداية العام الحالي، وبين مد وجزر شهد الموسم تقلبات كثيرة، أبرزها الغاء دوري أندية الدرجة الممتازة، وكأس الأردن، ومباراة كأس الكؤوس، بعد أن طالبت الأندية بزيادة الدعم، لكن اتحاد اللعبة استجاب لطلب الأندية بالغاء البطولات السابقة، نظرا لأن صناديق الأندية لا تتحمل زيادة نفقات إضافية، بسبب قلة الدعم المقدم لها من قبل اتحاد اللعبة، أو من قبل الجهات الداعمة التي هي الأخرى أوقفت الدعم نظرا للوضع الاقتصادي الصعب.
ورغم ذلك فقد منح الاتحاد الأندية حرية في المشاركات الخاصة ببطولات الشباب والواعدين لكنه في نفس الوقت زاد من قيمة الدعم المخصص للأندية المشاركة في بطولاته.
بطولات وألقاب

  • الدوري النسوي: نال اللقب دي لاسال، وحل النصر ثانيا، والمقاولون ثالثا، ووقاص رابعا، والقدس خامسا بعد ان انسحب من مرحلة الإياب وشارك في الذهاب.
  • دوري الأولى (الدمج) وهي البطولة التي نظمها اتحاد اللعبة لأندية الدرجتين الأولى والثانية معا للمرة الأولى في تاريخه، وشارك فيها 13 فريقا، وفاز فريق نادي المشوار بلقب الدوري، وحل مليح ثانيا، ودير علا ثالثا، وصما رابعا.
  • دوري الشباب 2001: نال فريق شباب الحسين اللقب، وحل فريق الكرمل ثانيا، والعودة ثالثا، والوحدات رابعا.
  • دوري الشابات 2001: نال فريق النصر اللقب، ثانيا المقاولون، وثالثا التعاون.
  • مراكز الواعدين: وهي كذلك بطولة جديدة استحدثها اتحاد اللعبة للموسم الحالي، وتوج فريق شباب الحسين بطلا لبطولة الأميرة آية بنت الفيصل للواعدين للموسم 2020، وحل فريق البقعة وصيفا للبطل، وصما ثالثا، والكرمل رابعا.
  • دوري الناشئين: ما يزال دوري الناشئين قائما لغاية اعداد هذا التقرير، بمشاركة كافة فرق الدوري الممتاز، باستثناء وادي موسى.
    استمرارية المنتخبات
    رغم الظروف الصعبة والتعليمات الصارمة من قبل لجنة الأوبئة واللجنة الأولمبية بشأن ممارسة النشاط الرياضي، إلا أن اللجنة المؤقتة حافظت على استمرارية تدريب المنتخبات الوطنية، فقد استمر تدريب المنتخب الوطني للشابات حتى الوقت الحاضر، بينما تم توقيف تدريب المنتخب الوطني للرجال بعد ان تم الغاء البطولة العربية للرجال التي كانت مقررة في تونس، رغم انه واصل التدريب لمدة لا تقل عن 9 أشهر وتوقف فقط مع بداية أيلول (سبتمبر) الماضي، وتم دعوة المنتخب الوطني للشباب للتدريب فورا، وسيواصل تدريباته حتى نهاية العام المقبل، بانتظار المشاركة في البطولة الآسيوية المقرر اقامتها في إيران خلال حزيران (يونيو) المقبل.
    وحسب نائب سمو رئيسة الاتحاد العميد جهاد قطيشات، فإن استمرارية المنتخبات الوطنية هو قرار لا تراجع عنه، بغض النظر عن وجود بطولات من دعمها، لأن الهدف هو تطوير المنتخبات الوطنية لكافة الفئات العمرية، من اجل إيجاد منتخبات وطنية قوية قادرة على المنافسة في المستقبل.
    خطط مستقبلية
    ومن الخطط المستقبلية للجنة المؤقتة خلال العام المقبل، تطوير المسابقات من خلال ايجاد اساليب جديدة لإقامة البطولات، وتم تصنيف الأندية المنتسبة للاتحاد الى فئتين للرجال الأولى والثانية، واعتماد اقامة بطولات الدوري الممتاز (الأولى)، والثانية، وبطولات الشباب والناشئين والأشبال، الى جانب الدوري النسوي والشابات والواعدات، للموسم المقبل 2021 وتعديل التعليمات الخاصة بها، ومن اهمها الغاء مشاركة اللاعب الأجنبي والاعتماد على اللاعبين المحليين، وعدم مشاركة أكثر من 3 لاعبين فوق سن 35 في مسابقات الدوري الممتاز، والسماح للاعبين الشباب والواعدين بالمشاركة مع الفريق الأول، وعدم السماح للاعبي الدوري الممتاز بالمشاركة مع الفرق الأدنى والسماح بالعكس، ومنح جوائز مالية لفرق المجموع العام للبطولات من اجل تشجيع الأندية على المشاركة بكافة البطولات.
    وأخذت اللجنة المؤقتة على عاتقها تطوير المدربين، من خلال وضع شروط خاصة لمدربي المنتخبات الوطنية، وفرق الأندية، الى جانب تصنيف المدربين المسجلين في الإتحاد، ودعم عدد من المدربين في فترات تعايش مع مدربين عالميين او جامعات عالمية في المستقبل، وكذلك وضع خطط لتطوير التحكيم.
    وفي جانب الواعدين ستكون هناك زيادة في فتح مراكز الواعدين والواعدات في الأندية والهيئات ذات العلاقة، الى جانب توفير المدربين ذوي الكفاءة لهم، وإقامة البطولات الخاصة لهم، ووضع تعليمات خاصة لمدارس الواعدين والواعدات.
    ومن الخطط المستقبلية للجنة زيادة عدد اللجان الفاعلة ومنها الفنية، وتطوير البطولات، الى جانب تشكيل اللجنة النسوية ومنح الأندية النسوية تسمية ممثليها فيها.