"الطاقة الدولية": عرض النفط يهبط إلى أدنى مستوى في 9 سنوات

رهام زيدان

عمان- انخفض المعروض العالمي من النفط بمقدار 2.4 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي إلى أدنى مستوى في تسع سنوات عند 86.9 مليون برميل يوميا، بحسب تقرير مترجم أصدرته الوكالة الدولية للطاقة أخيرا.اضافة اعلان
وبحسب الوكالة انخفض إنتاج النفط العالمي بشكل حاد في حزيران(يونيو) ليصل إلى 13.7 مليون برميل في اليوم دون مستوى نيسان(إبريل) إذ بلغ معدل الامتثال لاتفاقية أوبك + 108 % ممثلا بالأداء المفرط للسعودية التي خفضت الإنتاج بمقدار 1 مليون برميل في اليوم أكثر من المطلوب، مما قلل إنتاج أوبك من النفط الخام إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.
وبحسب الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الأخير حول النفط عن شهر حزيران(يونيو) فإن الامتثال القوي لصفقة إنتاج أوبك + والانخفاضات الحادة من المنتجين الآخرين، بقيادة الولايات المتحدة وكندا، أدت إلى خفض إنتاج النفط العالمي بنحو 14 مليون برميل في اليوم منذ نيسان (أبريل).
وقالت الوكالة إنه إذا بقيت تخفيضات
أوبك + في مكانها على النحو المتفق عليه، فقد ينخفض العرض العالمي بمقدار 7.1 مليون برميل في اليوم في 2020 قبل أن يشهد انتعاشا متواضعا يبلغ 1.7 مليون برميل في اليوم في العام المقبل.
كما انخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 16.4 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2020 مقارنة بذات الفترة من 2019 حيث تم فرض عمليات الإغلاق لمكافحة جائحة كورونا، فيما يتوقع ان نخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 7.9 مليون برميل في اليوم في العام 2020 وأن يتعافى بنسبة 5.3 مليون برميل في اليوم في العام 2021.
وارﺗﻔﻌت أﺳﻌﺎر اﻟﺧﺎم ﻓﻲ حزيران (يونيو) ﻟﻟشهر اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻋلى اﻟﺗوالي إذ تأرجحت أسعار بحر الشمال بين 38 دولارا و 43 دولارا للبرميل ، مدعومة بأساسيات أكثر صرامة ولكن ذلك قابله اعداد متزايدة من حالات الاصابة بالفيروس وعدم اليقين الاقتصادي.
أما في بداية الشهر الحالي فإن الأسعار كانت الأسعار أعلى وبثبات من 43 دولارا للبرميل ومع وفرة المخزونات، تراجعت أسعار المنتجات الخام، مما أدى إلى تقلص الشقوق وهوامش المصفاة. واصلت معدلات الشحن في الانخفاض على مدار الشهر.
وقالت الوكالة ايضا ان أسوأ تراجع للطلب كان في النصف الأول من العام عندما انخفض الطلب بمقدار 10.75 مليون برميل يوميا ، أما بالنسبة للنصف الثاني قالت " نتوقع تحسنا في مستوى التراجع إلى 5.1 مليون برميل في اليوم، مقدرة ان يبلغ متوسط الطلب على النفط العالمي على النفط هذا العام 92.1 مليون برميل في اليوم ، بانخفاض 7.9 مليار برميل في اليوم مقابل 2019 ، وهو انخفاض أقل قليلا من المتوقع في التقرير الأخير" على ان يرتفع إلى 97.4 مليون برميل في اليوم للعام المقبل.