‘‘الطاقة‘‘ تعدل قائمة الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع الخلايا الشمسية

خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية - (الغد)
خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية - (الغد)

رهام زيدان

عمان- أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس عن قائمة معدلة للشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع الخلايا الشمسية والتي تقدمت للمرحلة الثالثة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة.
وكانت الوزارة قد أعلنت عن الشركات المتأهلة لهذه الجولة أواخر أيار (مايو) ضمن قائمتين، الأولى ضمت 30 شركة مؤهلة في مجال مشاريع الطاقة الشمسية، والثانية ضمت 14 شركة في مجال طاقة الرياح.
أما القائمة الجديدة لمشاريع الطاقة الشمسة فقد ضمت 31 شركة بعد دخول شركة جديدة إلى القائمة الأصلية وهي شركة Building Energy Development Africa 4 S.r.I.
وطرحت الوزارة نهاية العام الماضي الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة المتجددة في مجالي الشمس والرياح، بنظام العروض المباشرة، وباستطاعة اجمالية تبلغ 300 ميغاواط بعد استكمال الدراسات الفنية، وأهمها السعات المتاحة على النظام الكهربائي.
وتأتي هذه الجولة استكمالا لجهود تطبيق استراتيجيتها التي تتضمن رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للمملكة إلى زيادة 20 % في العام 2020.
وتتضمن هذه الجولة 6 مشاريع، موزعة بين 4 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بقدرة اجمالية 200 ميغاواط، أي 50 ميغاواط لكل مشروع، و100 ميغاواط لمشروعين في مجال طاقة الرياح.
على صعيد آخر، طرحت الوزارة عطاء لتزويد المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين بالطاقة من مشاريع الطاقة الشمسية.
وقالت الوزارة إنها حصلت على منحة من بنك KfW الألماني "لمشروع تزويد الطاقة للمجتمعات المستضيفة للأجئين السوريين2"، وأن جزءا من هذه المنحة سيذهب لتمويل هذا العطاء.
ودعت الوزارة إلى فتح باب التقدم أمام الشركات الراغبة للتنافس على العطاء لبيان قدرتها على تنفيذ المشروع، مبينة أن المشروع يتضمن تصميم وتنفيذ وتشعيل حطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميغاواط، وتشغيلها وصيانتها لمدة 3 سنوات.
وقالت الوزارة إن موقع المحطة سيكون في منطقة الجيزة على بعد 8 كيلومترات من مطار الملكة علياء جنوب عمان، فيما سيتم استجرار الطاقة المنتجة منها إلى المجتمعات المستضيفة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رفع رسوم نقل عبور الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة بنسبة 300 % يضاف إليها الزيادة في رسوم نسبة بدل الفاقد مما يهدد نمو هذا القطاع.

اضافة اعلان

[email protected]