"الطاقة" تعلن القائمة النهائية للشركات المؤهلة بالجولة الثانية من المتجددة

ألواح من الخلايا الشمسية-(أرشيفية)
ألواح من الخلايا الشمسية-(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان - أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس عن القائمة النهائية للشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع إنتاج كهرباء من الخلايا الشمسية ضمن الجولة الثانية من العروض المباشرة.
وضمت هذه القائمة 24 شركة مرتبة تصاعديا بدءا من اقل سعر مقدم لبيع الكهرباء الناتجة من المشاريع إلى شركة الكهرباء الوطنية، وصولا إلى أعلى سعر تم تقديمه.
وبحسب ما أظهرته القائمة فإن أقل سعر كان 43.4491 فلس لكل كيلو واط ساعة وصولا إلى 94.2 فلس.
وبحسب خطة الوزارة في هذا الخصوص فإنها ستختار من هذه الشركات 4 فقط لتنفيذ 4 مشاريع لإنتاج الكهرباء من الخلايا الشمسية استطاعة كل منها 50 ميغاواط، حيث تبلغ كامل الاستطاعة المستهدفة من هذه المرحلة 200 ميغاواط، وذلك بعد التأهيل المالي والفني للعروض المقدمة.
وبحسب القائمة التي نشرتها الوزارة فإن أقل 4 اسعار كانت على التوالي 43.4491  فلس لكل كيلو واط ساعة، ثم 45.9784 فلس لكل كيلو واط ساعة، ثم 48.949 فلس لكل كيلو واط ساعة، ثم 54.3 فلس لكل كيلو واط ساعة.
أما الشركات المتقدمة بهذه الأسعار فكانت على التوالي SunRise PV Systems، Saudi Oger، Fotowaio Renewable Ventures ، Hareon Swiss Holdings.
وباشرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام 2012 بتطبيق سياسة العروض المباشرة المقرة من مجلس الوزراء وأطلقت المرحلة الأولى للعروض المباشرة نتج عنها توقيع 30 مذكرة تفاهم مع الشركات المؤهلة لتطوير مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في مختلف مناطق المملكة، مع التركيز على منطقة معان التنموية في مشاريع الطاقة الشمسية.
ويبلغ حجم الاستثمار في هذه المرحلة (الأولى) نحو 525 مليون دولار لمشاريع طاقة شمسية، إضافة إلى استثمار بقيمة 287 مليون دولار لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح لمشروع رياحا لطفيلة، فيما تزال 230 ميغاواط أخرى قيد التفاوض.
يشار إلى أن الإرادة الملكية صدرت الاسبوع الماضي بالموافقة على نظام العرض المباشر لمشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية والربط على الشبكة.
وبموجب النظام الصادر في الجريدة الرسمية في عددها الصادر في السادس عشر من الشهر الحالي، فإنه تتشكل لجنة متخصصة تتولى دراسة العرض المباشر برئاسة أمين عام وزارة الطاقة وعضوية ثلاثة من أصحاب الخبرة في الوزارة ومندوب عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وعن وزارة الصناعة وعن شركة الكهرباء الوطنية وعن شركة توزيع الكهرباء المعنية بالعرض.

اضافة اعلان

[email protected]