الطباع يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع جنوب أفريقيا

عمان -الغد - استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، سفير جنوب أفريقيا لدى المملكة إبراهيم محمد سالي في مقر الجمعية أمس، وذلك في سبيل تعزيز وتقوية آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.اضافة اعلان
وأكد الطباع خلال اللقاء على أن السوق الأفريقي يشكل أهمية تجارية كبيرة، ودائماً ما نطمح إلى زيادة نفاذ الصادرات الأردنية إلى السوق الأفريقي وذلك من خلال الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين جنوب أفريقيا وباقي دول العالم خاصة اتفاقية الكوميسا، مشددا على أهمية التعاون في سبيل إيجاد آليات لتفعيل وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. داعيا القطاع الخاص من مختلف القطاعات في جنوب أفريقيا لزيارة الأردن والاطلاع على الفرص والمزايا الاستثمارية والحوافز التي تمنحها المناطق الحرة والتنموية والتي يمتاز الأردن بتنوعها.
بدوره، أكد السفير على أن العلاقات بين البلدين قد شهدت تطورا في المجالات الاقتصادية، مشددا على أهمية العلاقات الأردنية الأفريقية، حيث أن هناك علاقات دبلوماسية مميزة تجمع البلدين منذ العام 1994، مشيرا إلى أن جنوب أفريقيا تتمتع بموقع استراتيجي غني بالموارد الطبيعية ويشكل بوابة الدخول لدول مجموعة التنمية لجنوب أفريقيا. لافتا إلى أن السوق الأفريقي سوق متنوع يضم عددا من المجموعات الدولية منها الاتحاد الأفريقي ومجموعة الدول الأكثر نموا في العالم ومجموعة العشرين. كما وأكد سعادة السفير على أن جميع دول العالم تنظر إلى الأردن كمثال يحتذى به في الاستقرار السياسي والأمن والأمان بالإضافة إلى موقعه الاستراتيجي.
كما أشار إلى توفر حركة الشحن من العقبة إلى جنوب أفريقيا الأمر الذي سيساهم في تسهيل وزيادة حجم التبادل التجاري، لافتا إلى أن مستوردات جنوب أفريقيا من الأردن من الفوسفات والبوتاس تتجاوز 22 مليون دولار وهو سوق هام بالنسبة لجنوب أفريقيا.
وأشار الطباع إلى أن هناك اتفاقية تعاون بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة تجارة جنوب أفريقيا(SACOB). تم توقيعها بتاريخ 25/11/1998، في ساندتون-جنوب أفريقيا. وذلك في سبيل تعزيز العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين، حيث ركزت الاتفاقية على تحفيز مجالات التعاون الاستثماري خاصة في المجال السياحي وتبادل التكنولوجيا والمعرفة. مؤكدا على أهمية تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الجمعية وإحدى الفعاليات الاقتصادية الممثلة للقطاع الخاص لجنوب أفريقيا وذلك لتعميق العلاقات الاقتصادية وتأسيس شراكات حقيقية بين القطاع الخاص من كلا البلدين.