الطراونة: متخوفون من تراجع مساهمة قطاع الأسنان بالسياحة العلاجية

شعار نقابة أطباء الأسنان
شعار نقابة أطباء الأسنان

محمد الكيالي

عمان - فيما أكد نقيب اطباء الاسنان ابراهيم الطراونة ان قطاع طب الأسنان يساهم بنحو 30 % من السياحة العلاجية في المملكة، أعرب عن مخاوفه من احتمالات تراجع هذه النسبة "في حال عدم تخفيف قيود الحصول على تأشيرة الدخول لبعض الجنسيات".اضافة اعلان
وأضاف الى هذه المخاوف تأثيرات ما وصفه بـ"إجبار الاطباء على التأمين ضد الاخطاء الطبية في حال تم اقرار قانون المساءلة الطبية دون اخذ موافقة النقابات الطبية".
وطالب الحكومة بدعم مساهمة طب الأسنان في الاقتصاد الوطني من خلال "المرونة في التعامل مع الجنسيات المقيدة بالحصول على تأشيرة دخول للأردن، وإلزام شركات التأمين بلائحة الاجور السنية، وتوفير بيئة عمل مناسبة لأطباء الاسنان بمختلف مواقع عملهم وبما يمكنهم من تقديم المعالجات السنية بأسعار مناسبة".
وأكد الطراونة أن النقابة لا تعارض إقرار مشروع المساءلة الطبية من حيث المبدأ، "لكنها ترفض فرض مشروع قانون يثقل كاهل الاطباء دون اخذ موافقة النقابات المعنية".
وأوضح ان النقابات الطبية "تُتهم بأنها ترفض وجود قانون للمساءلة الطبية، فيما الحقيقة هي ان الحكومات هي من تعطي هذا الانطباع من خلال محاولتها فرض مشروع قانون دون اخذ موافقة النقابات عليه".
ولفت إلى ان "الحكومة ارسلت مشروع القانون الى مجلس الأعيان دون أخذ رأي النقابات الطبية حوله، وبالتالي فالنقابة تقف ضد هذا المشروع".
كما أشار الطراونة إلى انخفاض نسبة البطالة في صفوف اطباء الاسنان بعد ان كانت تقارب 30 % العام 2013، لعدة أسباب منها فتح باب التوظيف في وزارة الصحة، وتعديل نظام فتح العيادات ومراكز طب الاسنان بما يتيح تعيين اطباء اسنان في العيادات التي يوجد فيها اكثر من جهاز، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم لتعيين اطباء اسنان في المدارس الخاصة.
وشدد على أهمية وجود قرار رسمي يساعد النقابة في التخفيف من نسبة النخر (تسوس الاسنان) في صفوف طلبة المدارس والتي تصل الى 80 % في عمر 15 عاما، معتبرا نسبة عيادات طب الاسنان في المملكة مرتفعة مقارنة بعدد السكان ونسب اقبال المواطنين على العيادات.
لكنه أوضح في الوقت نفسه ان مراجعة المواطن لعيادة الاسنان في المملكة تعد من النسب الضعيفة مقارنة بالنسب العالمية والتي تؤكد ضرورة ان يراجع كل شخص عيادة الاسنان كل 3-6 اشهر.
وانتقد الطراونة دور شركات التأمين الصحي التي قال إنها "تركز على التنافس في الحصول على اقل الاسعار بغض النظر عن الجودة وتأمين الرعاية السنية المناسبة".
ومن جانب آخر، قال الطراونة ان النقابة ستستحدث شريحتين تقاعديتين جديدتين بقيمة 600 و800 دينار الى جانب الشرائح المعمول بها وهي 200 و300 و400 دينار.
فيما أشار إلى أنه سيتم إجراء دراسة اكتوارية حول وضع صندوق التقاعد والذي شهد نموا خلال دورة المجلس السابقة.