الطراونة: نسبة متعاطي المخدرات لا تتجاوز 1 %

إربد - قال مدير ادارة مكافحة المخدرات العميد انور الطراونة، ان الاردن ووفق الدراسات العالمية العلمية المعتمدة ما زال دولة عبور للمخدرات، مشيرا الى ان نسبة المتعاطين لا تتجاوز الـ1 % من عدد السكان وهو ما تؤكده تقارير الامم المتحدة.اضافة اعلان
وأضاف خلال ندوة حوارية حول المخدرات واثرها على المجتمع نظمتها اللجنة التنسيقية العليا للمتقاعدين العسكريين في نادي ضباط الشمال أمس برعاية محافظ اربد الدكتور سعد الشهاب، "اننا ما زلنا بفضل جهود المكافحة وتعاون المواطنين بعيدين عن ان نكون مقرا للمخدرات رغم التحديات التي فرضها تزايد اعداد اللاجئين في هذا الجانب".
ولفت إلى أن الأرقام التي يتم الإعلان عنها وان كان بعضها كبيرا ويشكل عامل قلق الا انها في الغالب تكون معدة للتصدير لخارج الاردن.
وقال "إن مدارسنا وجامعاتنا ما زالت نظيفة من المخدرات وان كان هناك بعض المتعاطين الذين بدأوا التعاطي خارج مؤسساتنا التعليمية"، داعيا الى عدم التهويل والمبالغة في الارقام دون الاستناد الى حقائق.
وبين العميد الطراونة أنه تم معالجة 1216 شخصا في مركز علاج الإدمان التابع لإدارة مكافحة المخدرات العام الماضي فيما تم توقيف 162 شخصا من متعاطي الهيروين و340 من متعاطي الحشيش و290 من متعاطي الحبوب المخدرة وشخص واحد من متعاطي الكوكايين و7 أشخاص من متعاطي المذيبات الطيارة و9 اشخاص من متعاطي المستحضرات الطبية و31 شخصا من مدمني المشروبات الروحية و555 شخصا من متعاطي الجوكر داخل مركز الاصلاح التابع للإدارة واخضاعهم للعلاج من الإدمان.
واوضح العميد الطراونة ان جهود المكافحة نجحت بالقضاء على أكثر من 95 بالمئة من زراعات الماريجوانا.
وقال مدير مديرية اوقاف محافظة اربد الدكتور فايز العثامنة ان الاصل في تحريم الاشياء في الإسلام الحفاظ على صحة البدن والعقل والمال فكانت كل المحرمات في الإسلام من الخبائث ولم يحرم الاسلام اي من الطيبات المفيدات،مبينا أن افة المخدرات من اخطر الخبائث التي تعمل على تدمير العقل والقيم الاخلاقية والدينية.
وقالت المحامية ثروت الحلواني ان المخدرات تستهدف الشباب وتستنزف الاقتصاد الوطني وتدمر صحة المجتمع حيث يتفق الجميع على ضررها البالغ على الحياة الاجتماعية والصحية والاقتصادية وضرورة العمل للحيلولة دون اتساعها كل من مكانه وموقعه بالتوجيه والتوعية من هذا الوباء والتصدي للمهربين والتشدد في التشريعات. وكان محافظ إربد الدكتور سعد شهاب قال في كلمة افتتح بها الندوة إن موضوع المخدرات يشكل هما وطنيا وتحديا عالميا نظرا لخطورة هذه الافة واثارها السلبية على مكونات المجتمع واستقراره بمختلف آثارها الاجتماعية والاقتصادية والصحية لأنها تعتبر من اهم واخطر المشاكل التي تواجه الفرد والاسرة والمجتمع نظرا لكثرة انواع المخدرات وسرعة انتشار تجارتها بين كافة مستويات المجتمع. -(بترا)