الطراونة يؤكد أهمية صياغة معايير تميز الإعلام المهني الملتزم بحدود النقد

رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة (وسط) خلال رعايته ورشة عمل "آليات تنظيم العلاقة بين مجلس النواب والإعلام"بمنطقة البحر الميت أمس -(بترا)
رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة (وسط) خلال رعايته ورشة عمل "آليات تنظيم العلاقة بين مجلس النواب والإعلام"بمنطقة البحر الميت أمس -(بترا)

البحر الميت - أكد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة "أهمية صياغة معايير تميز الإعلام المهني، المُلتزم بحدود النقد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، من دون تجريح أو اغتيال للشخصية أو افتراء وتجن".

اضافة اعلان

وأشار خلال رعايته ورشة عمل حول "آليات تنظيم العلاقة بين مجلس النواب والإعلام"، إلى أن "قلة من الدخلاء على المهنة، وغير الملتزمين بمهنيتها وأدبياتها، التي فرضتها بيئاتنا الأخلاقية أولا، وحمتها القوانين السارية، أساءوا لمعظم الصحفيين والإعلاميين الذين يمارسون مهنتهم باقتدار واحترام ومسؤولية".
ودعا الطراونة، خلال الورشة التي نظمها مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني (راصد) بفندق ماريوت في البحر الميت امس، إلى إعادة النظر في قوانين نقابة الصحفيين، وحق الحصول على المعلومات والمطبوعات والنشر والعقوبات.
من جهته، أكد مدير (راصد) عامر بني عامر أهمية تفعيل الآلية بين المجلس والصحافة والإعلام، لتكون أكثر فعالية وانتاجية، مشيراً إلى أن العلاقة بين الجانبين "ليست نموذجية".
ولفت للاتفاق مع المجلس لتوقيع مذكرة تفاهم، ينتج عنها ميثاق شرف، ينظم العلاقة بين الطرفين، والخروج بمجموعة توصيات تسهل وتنظم عمل ونشاط الإعلاميين والصحفيين مع وداخل المجلس.
كما أكد بني عامر في افتتاح الورشة التي تتواصل أعمالها خلال يومين، أهمية تطوير العلاقة وإيجاد حلقة لتجميع الطرفين وليس تفريقهما.
وهدفت الجلسة الأولى، التي عقدت تحت عنوان "الاستراتيجية الإعلامية للمجلس الحالي، إلى تسليط الضوء على أبرز خصائص السلوك النيابي، تجاه وسائل الإعلام والتعرف على الأطر الحاكمة لتعامل أعضاء وكتل المجلس مع الأدوات الإعلامية". وقال عدد من النواب إنه يجب تصحيح العلاقة بين المجلس والإعلام والصحافة، ومعالجة الخلل بين الجانبين في حال وجوده.
وفيما أقر نواب بـ"عدم تنظيم الكتل النيابية داخل المجلس"، واصفين إياها بـ"كتل هُلامية"، لفتوا إلى "انحياز الإعلام الرسمي"  واصفين إياه بـ"إعلام حكومة وليس إعلام دولة"، بالإضافة إلى "أن بعض الصحفيين يفتقرون للمهنية".
من جهتهم، أكد صحفيون وإعلاميون أن الصحافة والإعلام تعطي المجلس، حقه في التغطية الإعلامية والصحفية، مشددين على التواصل بين الطرفين لتجاوز المعوقات أو الخلل الموجود.
واقترح بعضهم آلية لـ"تدريب نواب على التعامل مع الصحافة والإعلام بشكل عام".
وركزت الجلسة الثانية، وعنوانها "التحديات التي تواجه الإعلامين في تغطية أداء مجلس النواب السابع عشر"، على أبرز العقبات في وجه وسائل الإعلام أثناء تغطيتهم لأعمال المجلس.  -(بترا - محمود خطاطبة)