الطراونة يجمع الملقي ومجلس النقباء غدا

جانب من الإضراب - تصوير: (محمد أبو غوش)
جانب من الإضراب - تصوير: (محمد أبو غوش)

عبدالله الربيحات

عمان - قال رئيس مجلس النقباء، نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس، إنه تلقى دعوة من رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، أمس، لترتيب اجتماع مع رئيس الوزراء هاني الملقي لمناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل غدا السبت.اضافة اعلان
وتطالب النقابات المهنية بسحب مشروع قانوني ضريبة الدخل "الجدلي" وديوان الخدمة المدنية.
وتأتي دعوة الطراونة في ظل تفاقم الأزمة بين الحكومة والنقابات المهنية، بعد أن طالبت الأخيرة رئيس الوزراء في اجتماع جرى في مقر رئاسة الوزراء، الإثنين الماضي، بسحب مشروع القانون، حيث اعتبرته مهددا لمعيشة المواطن ويؤدي لانحسار أي تنمية أو استثمار.
وأشار الطراونة في تصريح خاص لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، إلى أن الدعوة تأتي إيمانا من مجلس النواب بأهمية تغليب لغة الحوار في مختلف القضايا الوطنية، وعلى رأسها المتعلقة بالتشريعات، وأن تعديلات قانون الضريبة أصبحت اليوم في عهدة مجلس النواب، ومن الأهمية عقد الحوارات المختلفة مع الأطراف كافة، للوصول إلى أرضية مشتركة تحقق تطلعات ومصالح المواطن الأردني بالدرجة الأولى.
فيما يرى مجلس النقباء أن مشروع قانون ضريبة الدخل "لا يمكنه أن يتحقق في ظل ظروف معيشية صعبة على المواطنين، وأن بنوده لا تفرق بين غني وفقير، وفي المقابل، فإن فرض هذا الحجم من الضرائب على المواطن، يتطلب بالمقابل ما يوازيه من دخل وخدمات حقيقية، لم يلمسها المواطن في حياته، كالتعليم والصحة والخدمات الأخرى".
وكان النقباء التقوا رئيس الوزراء، الإثنين الماضي، للتباحث حول مشروع القانون، لكن الملقي رفض سحبه إلى جانب مشروع قانون الخدمة المدنية، ما دفعهم لمغادرة الاجتماع، بعدها.
واثر رفض الحكومة سحب القانون، دعا مجلس النقباء للاضراب في كافة انحاء المملكة أول من أمس، حيث نفذ المواطنون إضرابا شاملا، اغلقت خلاله مؤسسات ومحال ابوابها، إلى جانب اعتصامهم أمام مؤسساتهم في عمان وفي المحافظات.-(بترا)