الطفيلة: ارتفاع رسوم الدبلوم الفني يتسبب في إحجام الطلبة عن التسجيل

فيصل القطامين

الطفيلة- لم يستكمل الطلبة الذين التحقوا في برنامج الدبلوم الفني الذي طرحته وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، لغير الناجحين في التوجيهي، عملية تسجيل الساعات المعتمدة لهم بسبب ارتفاع الرسوم الدراسة والتي تصل الى نحو 1000 دينار للفصل الدراسي الواحد.اضافة اعلان
وأشار أولياء أمور أن ارتفاع رسوم الساعات المعتمدة في البرنامج يفوق قدراتهم المالية ويحملهم أعباء كبيرة في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يعانون منها، مؤكدين أن تلك الرسوم أعلى وبشكل مضاعف من رسوم الساعات في برامج الدراسات الجامعية في أفضل التخصصات.
وكانت جامعة البقاء التطبيقية قبلت مطلع الأسبوع الحالي ترشيح عدد من المتقدمين للدراسة في برنامج الدبلوم الفني وأعلنت أسماء الطلبة المقبولين فيه، ودعتهم لمراجعة الكليات التي قبلوا فيها لاستكمال إجراءات التسجيل للمواد الدراسية للفصل الأول بواقع 12 ساعة معتمدة، فيما يصل عدد الساعات الواجب دراستها في البرنامج بين 60 - 66 ساعة معتمدة.
وتفاجأ الطلبة بأن رسوم الساعة الواحدة في البرنامج 50 دينارا في التخصصات الهندسية، و35 دينارا في تخصصات أخرى، كما ان الطالب الذي يسجل في التخصصات الهندسية يدفع نحو 600 دينار رسوم مواد، علاوة على رسم جامعة بنحو 160، عدا عن رسوم مواد استدراكية بواقع ست ساعات لدراسة في الفيزياء والرياضيات للتخصصات الهندسية بكلفة 300 دينار، أي ما مجموعه 1060 دينارا تقريبا في الفصل الدراسي الأول الذي تبلغ مجموع ساعاته 12 ساعة معتمدة، فيما التخصصات الأخرى فعلية دفع رسوم تصل إلى نحو 600 دينار في الفصل لدراسي الأول.
وأكدوا أن أغلب الطلبة لم يستكملوا عملية التسجيل بسبب عدم قدرتهم على دفع تلك المبالغ الكبيرة، فيما كانت وزارة التعليم العالي أعلنت في وقت سابق أن رسوم الساعة الواحدة في البرنامج يتراوح بين 35–50 دينارا، بحسب طبيعة المواد التي يدرسونها خلال المساق.
وأشار الطالب محمد القرارعة الذي تم ترشحه للدراسة في البرنامج، أن فوجئ برسوم مرتفعة لم يكن يتوقعها، حيث كان يتوقع أن تكون الرسوم بحدود 25 - 30 دينارا للساعة الواحدة، وهو رقم يمكن أن يتحمله وليس 50 دينارا للساعة وهو لا يمكن بأي حال قبوله لكون أوضاع أسرته المالية متواضعة.
وبين عميد كلية الشوبك الدكتور عودة سليمان أنه لم يسجل لغاية الآن أي طالب في التخصصات التي طرحتها الجامعة في الكلية، حيث ترشح نحو 34 طالبا لم يستكملو إجراءات التسجيل بسبب ارتفاع رسوم المواد الدراسية في البرنامج.
وفي كلية البلقاء التطبيقية في جامعة الطفيلة التقنية سجل نحو 4 طلاب فقط في البرنامج من بين 34 طالبا، وفق منسق البرنامج أكرم الحراسيس، فيما ينتظر طلبة وأولياء أمورهم قرارا من وزارة التربية والتعليم بخفض الرسوم أو اتخاذ أي إجراءات لجهة تخفيضها.
وأشار فايز سالم ولي أمر طالب أن الرسوم مرتفعة وتتجاوز حدود قدراته المالية المتواضعة، لكونه يعيل أسرة كبيرة، فيما كلفة الدراسة لهذا البرنامج عالية ومبالغ فيها، وتزيد في قيمة رسومها كثيرا عن ساعات الدراسة الجامعية في أفضل التخصصات.
وبين فايز أن المشكلة والعقبة الرئيسة هي دفع الرسوم للفصل الدراسي الأول، والتي تعتبر معضلة حقيقية لدى الكثير من أولياء الأمور، حيث لا يمكن انتظار وعود من وزارة التعليم العالي بخفضها بوقت لاحق.
من جانبه بين الناطق الإعلامي في جامعة البلقاء التطبيقية أحمد المناصير أن رسوم مواد الدبلوم الفني تحددت من قبل لجنة مشتركة من أمناء الجامعة ووزارة التعليم العالي ومؤسسة التدريب والتشغيل، وهي رسوم معقولة مقارنة  بالكلفة الحقيقية لدراسة تلك المواد المهنية المرتفعة والتي تكلف فعلا نحو 50-75 دينارا.
ولفت المناصير إلى أن الدراسة في البرنامج فرصة لطلبة التوجيهي الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح، ويمكنهم التوجه لدراسة تخصصات مهنية وحصولهم على شهادة معترف بها من وزارة التعليم العالي، تخولهم لدخول سوق العمل.
وبين أنه تمت الموافقة على إدراج الطلبة المرشحين للدراسة  بصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية "المنح والقروض" بنسبة 50 %  من الرسوم  التي يتحملونها، إلى جانب الحصول على موافقة مبدئية من صندوق التنمية والتشغيل والتعليم المهني والتقني لتقديم الدعم المالي للطلبة الملتحقين بالبرنامج.
وأشار المناصير إلى أنه تم قبول ترشيح أكثر من 1300 طالب وطالبة من بين 5000 طالب كان من المتوقع تسجيلهم، كمرحلة أولى، و10 آلاف طالب في مرحلته الثانية للوصول إلى 20 ألف طالب في مراحل لاحقة خلال السنوات المقبلة.