الطفيلة: متدربات في "الصحة" يطالبن بصرف رواتبهن

فيصل القطامين

الطفيلة- شكت متدربات في مراكز صحية بالطفيلة من اللواتي تم اختيارهن للتدريب في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة من خلال برامج التدريب الذي يقوم عليه صندوق التدريب والتشغيل الوطني من عدم تسلمهن لرواتبهن الشهرية منذ تعيينهن منذ نحو ثلاثة أشهر.اضافة اعلان
وأكدن أنهن ترتبت لديهن التزامات مالية بسبب وعود بتسلم الرواتب نهاية كل شهر ومنذ بدء لحظة التدريب،  ليعتمدن على ذويهن في النفقات وهم الذين ينتظرون بفارغ الصبر تشغيلهن في أي عمل ليقمن بالإنفاق على أسرهن.
وأكدت المتدربة رولى الطباشات أنها وعدد من المتدربات انتظمن في برامج التدريب منذ مطلع شهر نسيان (أبريل) الماضي ولم يتم تسلميهن ما وعدن بها في نهاية كل شهر وفق شروط العقد المبرم.
ولفتت دعاء القرارعة أن تأخير صرف رواتب المتدربات يحملهن وذويهن نفقات وديون إضافية، حيث نفقات التنقل والنفقات الشخصية الأخرى التي باتت تتراكم وتتزايد لتصبح هما ثقيلا يجثم على صدور المتدربات في ظل قرب حلول عيد الفطر.
وبينت المتدربة في مركز عين البيضاء الصحي الشامل سحر العمريين أنها ونحو 12 متدربة في المركز ، وأعداد أخرى تزيد عن 100 متدربة تم تعيينهن للتدريب على حساب صندوق التدريب والتشغيل في وزارة العمل على أن يتكفل الصندوق دفع رواتبهن في البداية لينخرطن في العمل في المجالات مساعدات التمريض والسجلات وغيرها من الوظائف الطبية في المراكز ليكن مؤهلات للعمل فيها ، إلا أنهن لم يتلقين أي رواتب لغاية الآن ما يسهم في إرباكهن، ويضعهن في مواقف محرجة خصوصا وأن ذويهن يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة.
من جانبه أكد مدير الصحة في محافظة الطفيلة الدكتور غازي المرايات أن اتفاقا تم بين وزارتي العمل والصحة في عهد الحكومة السابقة جرى بموجبه أن يقوم صندوق التدريب والتشغيل بتدريب عدد من الفتيات ممن يحملهن مؤهلا تتعلق بالخدمة الطبية كالسجلات الطبية والتمريض ومساعدات التمريض وفنيي المختبرات وفنيي الأجهزة الطبية، وغيرها من المهن الطبية المساعدة.
وأشار المرايات إلى أن الوزارة قبلت تدريب نحو 105 من تلك التخصصات في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في مناطق بالطفيلة، ليتمكن من التدريب الدقيق والمباشر على العمل في مجالات تخصصاتهم وبشكل ميداني، ليكتسبوا خبرات طبية وتمريضية وفنية ليتم تعيينهم بعد ذلك بشكل رسمي وعن طريق ديوان الخدمة المدنية بدل انتظار تدريبهم لفترات طويلة عند حصولهم على الوظائف بما يختصر الجهد والوقت ويوفر فرص عمل لهم بدل الانتظار الطويل. 
وبين أن رواتب المتدربين ووفق الاتفاقية يتكفل بها صندوق التدريب والتشغيل مؤقتا، لافتا إلى تأخر صرف رواتبهم والذي استمر مدة ثلاثة أشهر منذ بداية التدريب مطلع شهر نسيان " أبريل" الماضي.
وأكد المرايات أنه سيتم صرف رواتب المتدربين بعد عطلة العيد مباشرة ، من خلال تأكيدات العاملين في صندوق  التدريب والتشغيل.