الطفيلة: مدينة تخلو من الإشارات الضوئية ومطالب باستحداثها عند التقاطعات الخطرة

فيصل القطامين

الطفيلة – طالب سكان في مدينة الطفيلة باستحداث إشارات ضوئية في مناطق يعتبرونها خطرة مروريا وتشكل إرباكا في حركة المركبات لكثافة السير فيها، علاوة على كونها تقع على نقاط تقاطع خطرة.
وتخلو الشوارع في مدينة الطفيلة من أي إشارة مرورية، بعد أن تم ازالة الإشارة الوحيدة التي كانت تقف عند تقاطع في وسط المدينة، والتي كان يشكل تشغيلها وفق فنيين في قسم السير والبلدية إرباكا مروريا وتعطيلا للحركة المرورية، ليتم بعد ذلك إزالتها، علاوة على استحقاقات كلفة فاتورة تشغيلها، والتي عجزت البلدية حينها عن دفعها لشركة الكهرباء.
وأكد مواطنون حاجة نقاط مرورية لإشارات ضوئية تسهم في التخفيف من الإرباك المروري الذي تشهده الطفيلة بشكل يومي.
وأشار المواطن نايف القطاطشة إلى أن الحاجة للإشارات ضوئية باتت ضرورية، خصوصا في مناطق وصفها  بالخطرة على الشارع الوحيد النافذ بالمدينة والذي يشهد كثافة مرورية ملحوظة.
وأكد القطاطشة أن الأزمات المرورية في الطفيلة لا تتوقف وتنعكس آثراها سلبا على حركة السير، علاوة على تأخير سيارات الدفاع المدني وآلياتها في حالات الطوارئ، بما يؤخر وصولها في وقت قصير.
 وأشار المواطن أيمن المحاسنة إلى أن الشارع الموازي الذي يقع على أكثر من أربعة تقاطعات مرورية خطرة يحتاج فعلا لإشارات ضوئية تنظم حركة السير عليه، وتقلل من خطورة الحوادث التي قد تنجم عن تداخل سير المركبات، وتحدد أولويات المرور، خصوصا عند دوار صغير في منطقة عوجان قلما يتم الالتزام بأولوية المرور عليه.
 ودعا المحاسنة إلى أهمية الكشف الفني على الطريق الموازي وتفرعات الطرق عليه لتحديد أهمية إيجاد إشارات ضوئية تنظم عملية المرور وتعطي الأولويات الفعلية للمركبات.
 ولفت المواطن علي الصوا إلى أن طريق الطفيلة المنصورة بالقرب من تقاطع التموين، بأمس الحاجة لأن تتوفر عليه إشارات ضوئية، خصوصا وان الطريق الرئيس عند مدخل مدينة الطفيلة الشمالي والذي يشهد حركة مرور كثيفة ويتصف بكونه طريقا منحدرا تسير عليه المركبات بشكل سريع، بما يشكل خطورة كبيرة على المرور مع الطرق الفرعية القادمة من قرية عيمة وحي المنصورة والذي يشكل تقاطعا خطيرا ويحتاج إلى تنظيم المرور عليه.
 من جانبه، اقر مدير أشغال الطفيلة المهندس ياسين البدارين بأن خطورة تكتنف طرقا معينة في الطفيلة بسبب التقاطعات العديدة على الطريق الواحد، خصوصا الطريق الموازي الذي يقطع أربعة طرق، كما طريق الطفيلة عيمة والذي يقطعه ثلاثة طرق، ما يتطلب إيجاد إشارة ضوئية.
 ولفت إلى أن طرح عطاء صيانة طريق المنصورة عيمة سيتضمن إيجاد إشارة ضوئية، وستنفذ قريبا.
وفيما يتعلق بالطريق الموازي فإن مديرية الأشغال العامة وبالتعاون مع قسم السير في الطفيلة ستعمل على الكشف الفني وإجراء الدراسات اللازمة للتعرف على مدى الحاجة لإيجاد إشارة ضوئية عليه.
ولفت البدارين إلى أن إيجاد أي إشارة ضوئية يتطلب وجود عدد من العناصر ككثافة الحركة المرورية على الطريق وحجم التجمعات السكانية وتعدد التقاطعات على الطريق ومراعاة النواحي الفنية عليه وعدم تسبب الإشارة الضوئية بإبطاء الحركة المرورية.

اضافة اعلان

[email protected]