الطفيلة: مطالب بإعادة تأهيل طريق السلع السياحية

فيصل القطامين

الطفيلة – يشتكي سكان في عين البيضاء والسلع جنوب الطفيلة، من تردي أوضاع الطريق الواصل بين قرية السلع السياحية ومنطقتي بساتين الزيتون والقصير الأثرية السياحية، مطالبين بإعادة تأهيلها وصيانتها لتكون صالحة للاستخدام.
 وأشاروا إلى أن الطريق الذي يصل قرية السلع بتلك المنطقتين تردت أوضاعه بشكل لافت، حيث جرفت الأمطار الأخيرة نهاية شهر آذار (مارس) الماضي، جوانب الطريق وسطحتها بحيث تآكلت مادة الإسفلت عنها وتشكلت حفر عميقة فيه وبات ضيقا وتنتشر الحفر على طوله البالغ نحو 3 كيلومترات.
 وأشار المواطن محمود أحمد أن الطريق الذي يعتبر من أهم الطرق الزراعية ويهم العديد من المزارعين ومربي الماشية، أصبح بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت غير آمن وتكثر فيه الحفر العميقة.
 وأكد محمود إلى أن الطريق الذي يتميز بضيقه الذي لا يتجاوز ثلاثة أمتار، تقلص عرضه بشكل لافت، نتيجة جرف أجزاء كبيرة بالأمطار الغزيرة، والتي تآكلت  وتشكلت على جانبيه خنادق عميقة يزيد عمقها على المتر، بحيث شكلت مصائد للمركبات التي تضطر أحيانا إلى المرور فوق تلك الحفر والخنادق نتيجة قلة عرض الطريق.
 ولفت المواطن حكمت القطامين إلى أن المئات من أصحاب البساتين في تلك المنطقة، باتوا غير قادرين على الوصول إلى مزارع الزيتون في المنطقة نتيجة وعورة الطريق وما نجم عن آثار سلبية للأمطار الهاطلة التي هدمت أجزاء منه، وهبوط الحجارة الكبيرة على جوانبه خصوصا وأنه طريق شديد الوعورة.  ولفت القطامين إلى تراكم كميات من الأتربة والحجارة بأحجام مختلفة عليه، وعدم فتحها إلا بعرض شفرة الجرافة الذي لا يزيد على ثلاثة أمتار، ما ضيق من عرضه وجعل مرور المركبات في حال مرور مركبتين في آن واحد مشكلة كبيرة، خصوصا وأن الطريق ينحدر بزوايا حادة شديدة.
 وطالب مديرية الأشغال بضرورة العمل على إعادة تأهيله وصيانته وزيادة عرضه في بعض المناطق التي تشكل زوايا ومنعطفات حرجة وحادة بشكل خطر، كونه طريق يستخدمه المزارعون ومربو الماشية وطلاب التنزه لما تحتويه المنطقة من مناطق جميلة تعتبر متنزها لكثير من سكان المنطقة.
 وبين المواطن نضال القرارعة أن الطريق الذي تهدم جراء الأمطار الماضية تحول الى طريق خطر ولا تستطيع المركبات اجتيازه، خصوصا مركبات المزارعين ومربي الماشية وآلياتهم الزراعية التي يتطلب منهم استخدامها بشكل يومي، علاوة على كون المنطقة باتت تشكل منطقة سياحية وأثرية بعد البدء بمشروع سياحي مهم سيزيد من أعداد الزوار وطالبي التنزه.
بدوره، بين مدير أشغال الطفيلة المهندس ياسين البدارين أن لجنة فنية شكلت للكشف على الطريق لدراسة مجمل الأضرار التي لحقت به جراء الأمطار الأخيرة التي هطلت في الشتاء الماضي، للعمل على إعادة صيانته وتأهيله من جديد.
وأشار البدارين إلى أن عملية الصيانة ستتضمن إضافة المزيد من العبارات وقنوات التصريف وتعبيد أجزاء منه لكونه طريقا وعرا ومنحدرا، ليكون طريقا مؤهلا لاستخدامه من قبل المركبات بما يضمن توفير شروط السلامة عليها.

اضافة اعلان

[email protected]

@alqatameei