الطفيلة: 3 مدارس في أبنية مستأجرة بمنطقة عين البيضاء لا تصلح للتدريس

سور مدرسة متصدع وآيل للسقوط في الطفيلة -(أرشيفية)
سور مدرسة متصدع وآيل للسقوط في الطفيلة -(أرشيفية)

فيصل القطامين

الطفيلة– يطالب سكان في بلدة عين البيضاء بإقامة مدرسة أساسية مختلطة لتكون بديلا عن ثلاث مدارس مستأجرة لا تتوفر فيها شروط التعليم الحقيقي، ولتسهم في ضم تلك المدارس بواحدة متكاملة المرافق، في ظل توفر قطعة أرض مناسبة لصالح وزارة التربية والتعليم.اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن المدارس الثلاث المستأجرة البناء هي مدارس عفرا والشيماء وميمونة الأساسية المختلطة، وهي أبنية متهالكة ولا توفر بيئة حقيقية وآمنة للطلبة، عدا عن كون غرفها الصفية ضيقة، فيما صفوف إحداها تستخدم غرفا لا تليق بالطلبة، ولا تحقق البيئة المدرسية الحقيقية.
وأشار المواطن حسين الشباطات من مجلس التعليم المجتمعي في البلدة أن العديد من مدارس بلدة عين البيضاء، هي أبنية مستأجرة، وهي عبارة عن بيوت سكنية لا يمكن أن تصلح للتدريس، كون غرفها الصفية ضيقة وتتجاور فيما بينها حيث ينجم عن ذلك ضجيج لا يمكن معه القدرة على الاستيعاب ويشكل أجواء غير مريحة للطلبة.
وأشار الشباطات إلى عدم توفر المرافق العامة كالساحات والملاعب والقاعات والمختبرات، لكون مجمل عدد الغرف الصفية فيها محدودا، عدا عن ضيقها الواضح ليكتظ الطلبة فيها ويحشروا في مساحات محصورة لا تتعدى مساحاتها أكثر من 24 مترا مربعا، في ظل وجود أكثر من 35 طالبا في الغرفة الواحدة.
وأضاف أنه بات من الضرورة أن تعمل وزارة  التربية والتعليم على إقامة بناء مدرسي يتضمن العديد من الغرف الصفية والمرافق المختلفة لتكون مدرسة توفر شروط التعليم الحقيقي، بدلا من مدارس غرفها الصفية تنتشر فيها الرطوبة والتصدعات، ولا توفر بيئة صحية لطلبتها.
وقال المواطن نضال سعود إن الأبنية المدرسية في مدارس الشيماء وعفرا وميمونة لا تصلح أبدا كأبنية مدرسية حقيقية، كونها غير مؤهلة للتدريس، فغرفها الصفية غير كافية، بالإضافة إلى ضيق مساحاتها، علاوة على انعدام المرافق الضرورية للعملية التعليمية، فمن نقص في المختبرات والقاعات والملاعب والساحات، إلى انعدام البيئة الآمنة في تلك المدارس المستأجرة.
وأشار المواطن بهجت الضروس إلى أهمية تسريع إقامة بناء مدرسي واسع وبغرف صفية كافية لمواجهة النقص في الأبنية المدرسية في بلدة عين البيضاء، حيث أن أغلب مدارسها مستأجرة ولا تصلح للتدريس خصوصا المدارس الأساسية المختلطة منها.
من جانبه، بين المدير الإداري في مديرية التربية والتعليم في الطفيلة بهجت الحجاج  أن وزارة التربية والتعليم قامت باستملاك قطعة أرض بمساحة عشر دونمات العام الماضي، في موقع مناسب في البلدة، لإقامة بناء مدرسي متكامل عليه، والذي سيشمل 16 غرفة صفية، بالإضافة إلى كافة المرافق المختلفة كالساحات والملاعب والمختبرات والقاعات لتكون مدرسة متكاملة البناء مستوفية لشروط التعليم الحقيقي، وللتخلص من الأبنية المستأجرة في ثلاث مدارس.
وبين الحجاج أنه سيتم ضم المدارس الثلاث المستأجرة وهي مدارس الشيماء وعفرا وميمونة الأساسية المختلطة في البناء المنوي إقامته، للتخلص من الأبنية المستأجرة، لتوفير شروط التعليم الحقيقي، وتوفير البيئة المدرسية الآمنة، وبانتظار أن تقوم الوزارة بطرح العطاء.