"الطيران المدني".. إنجازات متواصلة تعزز مكانة المملكة إقليميا ودوليا

عمان - حققت هيئة تنظيم الطيران المدني وبجهود متواصلة؛ انجازات متميزة في قطاع النقل الجوي، ساهمت بتعزيز المكانة الريادية للمملكة اقليميا ودوليا. اضافة اعلان
وحرصت الهيئة على تلبية المتطلبات الدولية المتعلقة بسلامة وأمن الطيران المدني، عبر اجتياز مهمات التدقيق الخارجي التي تقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي ICAO، عن طريق نهج الرصد المستمر لتلبية متطلبات السلامة والأمن وحصولها العام 2017، على شهادة التميز في السلامة الجوية وانتخاب الأردن عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط ونائبا لرئيس المجلس.
ونمت حركة المسافرين القادمين والمغادرين في المطارات الاردنية 230 %، إذ تجاوز عدد المسافرين العام الماضي 8 ملايين و600 الف مسافر، بينما لم يتجاوز عددهم قبل 20 عاما مليونين و500 الف مسافر.
وأعادت هيكلة سلطة الطيران المدني وخصخصة المطارات في 2004، إصدار قانون الطيران المدني رقم 41 لسنة 2007 الذي ركز على فصل المشغل عن المنظم، وفقا للمتطلبات الدولية، وإنشاء الهيئة العام 2007، وخصخصة كلية الملكة نور الفنية، وتحويل ملكية مطار الملك الحسين الدولي إلى شركة تطوير العقبة وإدارته من شركة العقبة للمطارات، وإنشاء شركة المطارات الأردنية 2008، بالاضافة لتوسعة واعادة تأهيل مطار الملكة علياء الدولي من شركة مجموعة المطار الدولي.
وعقدت الهيئة اتفاقيات ثنائية لتنظيم خدمات النقل الجوي الدولي مع الدول الاخرى، لتحرير هذه الخدمات على أسس تبادلية، مع مراعاة الضمانات المقررة من ICAO، والمتعلقة بسياسات فتح الاجواء.
ووقع لغاية الآن 56 اتفاقية ثنائية ذات طابع تحريري لخدمات النقل الجوي الدولي مع دول عربية وأجنبية من أصل 86 اتفاقية، تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل الجوي واتفاقية الطيران الاورومتوسطية بين المملكة كطرف أول والاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء فيه كطرف ثان، تشمل 28 دولة أوروبية.
كما طورت الهيئة بوقت قياسي تشريعات الطيران المدني، ومواءمة هذه التعليمات مع التعليمات الاوروبية، كما اختير الأردن لعقد اجتماعات المؤتمر الدولي لمفاوضات خدمات النقل الجوي ICAN لعام 2019 في عمان، وبمشاركة 60 دولة، واصدار نظام رسوم الطيران المدني رقم 106 لسنة 2018، بالاضافة لاصدار تعليمات مسؤولية شركات الطيران في حال عدم السماح للمسافر دخول المملكة، وإعداد مسودتي تعليمات لحقوق المسافرين جوا وذوي الاحتياجات الخاصة.-(بترا )