العاصفة الثلجية تزيد الطلب على الأسواق

مشترون يحتشدون في أحد أسواق الخضار في عمان - (تصوير: أمير خليفة)
مشترون يحتشدون في أحد أسواق الخضار في عمان - (تصوير: أمير خليفة)

فريق "الغد"

عمان - تهافت الأردنيون على الأسواق، مساء الثلاثاء، وتواصل حتى ساعات ما قبل مساء أمس الأربعاء.

اضافة اعلان

أسواق تجارية فارغة الرفوف، ومحال خضار خاوية، حتى الملاحم ومحال الحلويات لم تسلم من الأزمات.

أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية شهدت منذ ساعات الصباح الباكر من يوم أمس إقبالا كبيرا على شراء السلع الغذائية والأساسية. وقال الناطق الإعلامي للمؤسسة محمد القيسي لـ"الغد" إن أسواق المؤسسة شهدت أمس تهافتا من قبل المواطنين على شراء السلع الغذائية والأساسية، مشيرا إلى أن الطلب تركز في سلع واسعة منها الحبوب والبقوليات والأرز والسكر والمعلبات والحليب ومواد التنظيف.

وزارة الصناعة والتجارة والتموين بعثت برسائل تطمين للمواطنين عبر المتحدث باسمها، ينال البرماوي، من خلال التأكيد على وفرة المواد التموينية في الأسواق المحلية وأن هنالك مخزونا كافيا منها.

ودعا البرماوي المواطنين لعدم التهافت على المحلات التجارية والمخابز ومحطات المحروقات ولا داعي للمبالغة في عمليات الشراء باعتبار أن جميع المواد التموينية متوفرة.

إلى ذلك أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات استعداداتها للمنخفض الجوي المتوقع تعزيزاً للمهام التي تمارسها بشكل مستمر للحفاظ على مصالح المشتركين.

من جهته أكد، الناطق الإعلاميّ باسم مؤسسة المواصفات والمقاييس سالم الجبور، إن المؤسسة ستستمرّ باستقبال ومتابعة شكاوى وملاحظات المواطنين خلال أوقات تعليق الدوام جرّاء الأحوال الجويّة السائدة.

من جهة أخرى، تتوفر لدى جميع بلديات المملكة قرابة 900 آلية مختلفة من كاسحات الثلوج، جرافات مجنزرة، البكبات، وصهاريج المحروقات ونضح المياه، وغيرها، للتعامل مع الحالة الجوية الطارئة التي بدأت تشهدها البلاد منذ ظهر أمس، وفق أمين عام وزارة الإدارة المحلية حسين مهيدات.

ومن أجل التعامل مع الظروف الجوية قامت بلديات المملكة بتجهيز 124 مركزاً للإيواء، وبطاقة استيعابية تبلغ حوالي 1500 سرير للمواطنين ممن ستلحق بهم أضرار جراء فيضانات الأمطار، والسيول، والثلوج، إضافة إلى السياح الأجانب الذين تقطعت بهم السُبل، خاصة في المناطق السياحية وعلى الطرق الرئيسة، وذلك بهدف توفير مكان آمن لهم.

الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة، بدوره، قال إن الأمانة وضعت خطة متكاملة للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي ورفعت درجة التأهب إلى القصوى.

في الأثناء، توالي درجات الحرارة اليوم انخفاضها، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (7-9) درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة، كما تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر فوق سطح البحر.