العراق: 48 قتيلا خلال يومين بينهم 27 شرطيا

العراق: 25 شرطيا و3 مدنيين قتلوا بهجمات-(أرشيفية)
العراق: 25 شرطيا و3 مدنيين قتلوا بهجمات-(أرشيفية)

بغداد- شن مسلحون وانتحاريون يومي الثلاثاء والاربعاء سلسلة هجمات استهدفت خصوصا نقاط تفتيش للشرطة في محافظتي الانبار ونينوى في العراق، قتل فيها 48 شخصا واصيب العشرات بجروح.اضافة اعلان
وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة لوكالة فرانس برس ان ان اربعة اشخاص قتلوا اليوم واصيب 11 اخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي في ناحية المدائن (25 كلم جنوب بغداد).
وفي هجوم اخر، قال مصدر في وزارة الداخلية ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 11 بجروح في انفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي في منطقة الغزالية في غرب بغداد.
كما قتل عنصران من قوات الصحوة بعد اختطافهما من منزلهما من قبل مجهولين فجر اليوم في قضاء الحويجة غربي كركوك (240 كلم شمال بغداد).
وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد)، قتل ستة اشخاص في هجمات مسلحة، بينهم ثلاثة من الشرطة، وفقا لمصادر امنية وطبية، علما ان خمسة اشخاص قتلوا في هجمات في الموصل ايضا امس الثلاثاء.
وقد شهدت محافظة الانبار مساء امس موجة هجمات استهدف نقاط تفتيش للشرطة، قتل فيها 25 شرطيا واصيب ثلاثة مدنيين بجروح.
ووقعت الهجمات في مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) ومنطقة الرطبة (370 كلم غرب بغداد) القريبة من الحدود العراقية السورية.
وقال النقيب في الشرطة عمر الكبيسي ان "انتحاريا يقود صهريجا مفخخا استهدف نقطة تفتيش للشرطة الاتحادية على الطريق الرئيسي في الانبار قرب الرطبة، ثم هاجم انتحاري يقود سيارة مفخخة نقطة تفتيش ثانية".
وتابع ان "مسلحين هاجموا في الوقت ذاته وباسلحة ثقيلة مركز الشرطة في الرطبة، بينما فجر انتحاري يقود صهريجا نفسه فوق جسر قريب من المنطقة في وقت كانت تمر فوقه ثلاث سيارات مدنية".
وذكر النقيب ان هذه الهجمات التي وقعت بين الساعة 22,00 بالتوقيت المحلي (19,00 تغ) ومنتصف الليل، قتلت 21 شخصا هم 18 شرطيا وثلاثة مدنيين واصابت 25 شرطيا بجروح.
واكد قائمقام الرطبة عقب نافع لفرانس برس هذه الهجمات، فيما اكد طبيب في مستشفى الرطبة حصيلة الضحايا.
في موازاة ذلك، هاجم مسلحون نقطة تفتيش للشرطة عند احد مداخل الرمادي فقتلوا ثلاثة من الشرطة واصابوا شرطيا واحدا بجروح، فيما هاجم مسلحون اخرون في وقت متزامن نقطة تفتيش اخرى قتل عندها اربعة من الشرطة.
ووقع هذان الهجومان عند نحو الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي (20,00 تغ)، بحسب ما افاد النقيب في الشرطة عامر محسن.
وخلال الايام الماضية شهدت محافظة الانبار التي تسكنها غالبية سنية وكانت تعتبر قبل سنوات معقلا رئيسيا لتنظيم القاعدة، سلسلة هجمات انتحارية ومسلحة استهدفت مباني حكومية وامنية فيها.
ومنذ بداية شهر تشرين الاول/اكتوبر الحالي، قتل في العراق اكثر من 540 شخصا في اعمال العنف المتفرقة، واكثر من 5250 منذ بداية العام 2013، بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وطبية.-(ا ف ب)