العرض يجب أن ينتهي

هآرتس

أسرة التحرير

إذا حكمنا على الأمور وفقا للرد الذي رفعته الدولة إلى محكمة العدل العليا أول من أمس فإن حكومة التغيير قررت ألا تغيير في شيء في نهج الحكومة في كل ما يتعلق بإخلاء القرية الفلسطينية الخان الأحمر وأن تواصل عمليا التظاهر إياه الذي درجت سابقتها على القيام به. فمنذ السبت الماضي أعلنت وزارة الخارجية بأن في نية الحكومة أن تطلب من محكمة العدل العليا تأجيلا لستة أشهر أخرى كي تعرض موقفها الجديد في قضية الخان الأحمر.اضافة اعلان
صحيح أن بنيامين نتنياهو تحدث في الماضي كثيرا عن رغبته ونيته في إخلاء القرية، أما عمليا فإن كل الحكومات التي ترأسها لم تخل حتى ولا مقيما واحدا، وذلك رغم أن محكمة العدل العليا – لشدة العار – سوغت منذ العام 2018 اخلاء الخان الأحمر بل وحثت الحكومة على تنفيذ قرارها. المرة تلو الأخرى تلاعبت حكومة نتنياهو على قضاة العليا واشترت من المحكمة زمنا اضافيا لإرجاء تنفيذ نيتها في الإخلاء. أكسب سلوك حكومة نتنياهو "اليساري" في قضية الإخلاء، رئيسها بانتقاد يميني، ضمن أمور أخرى من جانب من عرضوا أنفسهم كالممثلين الأصيلين لليمين الاسرائيلي: نفتالي بينيت، آييلت شكيد، جدعون ساعر وافيغدور ليبرمان. والان الاربعة يمسكون بالحكم، الذي على رأسه يقف مندوب المستوطنين نفتالي بينيت. وها هم ايضا يسعون لكسب الوقت، مثل نتنياهو. في شهر تموز (يوليو) منحتهم محكمة العدل العليا تمديدا لستة اسابيع كي يبلوروا رأيا أخيرا في الموضوع، وأوضحت بأنها لن تقر تأجيلات اضافية. ولكن هذا لم يمنع الدولة من أن تطلب تأجيلا اضافيا لنصف سنة.
بسبب التركيبة الانتقائية للحكومة فإن من أرسل لتنفيذ المهمة اليسارية هو يئير لبيد. صحيح أنه اعلن قبل نحو شهر ونصف بأنه لا يعتزم إعادة النظر في إخلاء الخان الأحمر، وأضاف بأن الخطوة من شأنها أن تمس بالعلاقات الخارجية لدولة اسرائيل "إخلاء المكان ينطوي على عدة تحديات ثقيلة الوزن سواء على المستوى السياسي الداخلي أم على المستوى الدولي ومن شأنه أن يؤدي الى مضاعفات سياسية كثيرة"، ولكن بالضبط مثل نتنياهو، فانه ينفذ سياسته الحقيقية من خلال محكمة العدل العليا.
ينبغي أن يقال للبيد ولحكومة التغيير التي ينتمي الكثير من اعضائها للوسط – اليسار السياسي: كفى للتظاهر، كفى للاختباء خلف ستار العليا. لبيد، غانتس، ميراف ميخائيلي، نيتسان هوروفيتس ومنصور عباس – خمسة من اصل ثمانية رؤساء أحزاب التي يتشكل منها الائتلاف– عليهم ان يستغلوا قوتهم السياسية وأن يقودوا إلى قرار يبقي قرية الخان الأحمر على حالها، يَشطبُ عن جدول الأعمال إخلاءها ويسمح لسكانها أن يواصلوا العيش بدون انعدام اليقين. عرض الخان الأحمر يجب أن ينتهي.