العطار: عودة منتخب السيدات ضرورة.. والكرة الطائرة الأردنية "تنازع"

لاعبة دي لا سال للكرة الطائرة جيانا العطار - (من المصدر)
لاعبة دي لا سال للكرة الطائرة جيانا العطار - (من المصدر)

مهند جويلس

عمان - قالت لاعبة فريق دي لا سال للكرة الطائرة جيانا العطار، إن الطائرة النسوية تحتاج إلى دعم كبير من أجل النهوض بمستواها، نتيجة غياب الاهتمام المطلوب من قبل المسؤولين على اللعبة، رغم الوعود المتكررة بذلك.اضافة اعلان
وذكرت العطار في حديث خاص لـ "الغد"، أن عودة منتخب السيدات للكرة الطائرة أمر في غاية الأهمية بالنسبة للعبة ، في ظل وجود لاعبات متميزات حاليا وبأعمار مناسبة من أجل المشاركة والمنافسة في البطولات العربية والقارية، مشيرة إلى أن الطائرة تعاني كثيرا من قلة الدعم المادي والمعنوي.
وبدأت جيانا صاحبة الـ 24 عاما، مسيرتها الرياضية من خلال ممارسة أكثر من لعبة، إثر نشأتها في عائلة رياضية بامتياز، من خلال ممارسة السباحة والتنس وركوب الخيل بشكل يومي، مما جعلها تكتسب مهارات بدنية مميزة.
وأوضحت العطار أنها تأخرت في الالتحاق باللعبة، وتحديدا عند بلوغها سن الـ 15، لكن ذلك لم يؤثر على معنوياتها في المنافسة على مقعد أساسي بصفوف فريق دي لا سال، الذي بدأت منه، ولا تزال تمثله تحت قيادة المدرب فواز زهران.
وتابعت: "اندمجت سريعا في اللعبة وحققت نجاحات متميزة أبرزها حصولي على أفضل لاعبة مرسلة في دوري الطائرة لموسم 2016، رغم أنني كنت الأصغر من بين لاعبات الدوري، وأسعى لتحقيق الأفضل هذا الموسم مع دي لا سال، بتحقيق لقب الدوري بعد حصد لقبي السوبر والكأس".
وكشفت العطار عن أنها تعمل حاليا كمدربة لياقة بدنية وسباحة أيضا، إضافة إلى ممارستها واستدعائها لأكثر من مرة لخوض مباريات مع فرق بلعبة كرة اليد، إلا أنها تفضل الطائرة والعمل فقط، ولا تستطيع أن تشتت من أفكارها وجهدها أكثر من ذلك.
وأضافت: "المدرب فواز له الفضل الكبير على مسيرتي بعد أن آمن بقدراتي، ومنحني الرقم 3 وهو الذي كان يرتديه عندما كان لاعبا، مما ضاعف من حجم المسؤولية عندي، وهو بمثابة الأب لجميع اللاعبات لما يقدمه لنا من نصائح رياضية وغير ذلك، ولن أتخلى عن دي لا سال المكان الذي احتضن موهبتي".
ووصفت العطار الطائرة الأردنية بأنها تنازع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بسبب عدم الاهتمام باللعبة بشكل كبير من قبل المسؤولين، أو وجود جيل جديد قوي، رغم التفاؤل في إحدى المراحل بعد تجميع منتخب السيدات قبل 3 أعوام، لكن عملية استمراره لم تكن حاضرة لاحقا.
وواصلت: "الجيل الحالي من اللاعبات غالبيتهن يحملن شهادات دراسية في مجال الرياضة، ولا يوجد أي فرصة لهن من أجل اللعب أو التدريب لاحقا لعدم وجود احتكاك خارجي واكتساب الخبرات، والإحباط يتغلغل في صفوف اللاعبات المتميزات لعدم وجود منافسة قوية في البطولات المحلية".
وأشارت العطار إلى أنها معجبة بدخول اللاعبات الناشئات على بطولة الدوري، لكنها مستاءة من عدم وجود مستوى قوي لهذه الفرق، مما يحد من تطور الفرق القوية، واستياء اللاعبات لعدم قدرتهن على مجاراة دي لا سال والنصر تحديدا.
وأبدت جيانا إعجابها بزميلتها زينة الظاهر، التي قدمت إضافة قوية لصفوف الفريق في الموسم الحالي، معتبرة إياها من أفضل لاعبات الدوري هذا الموسم، موجهة نصيحة للاعبات الناشئات بتعلم الطائرة من والإلمام بثقافتها من أكثر من مصدر، والاستماع لنصائح المدربين، إضافة إلى الحفاظ على الجانب البدني وتطويره باستمرار.
واستطردت: "من أجمل اللحظات في الكرة الطائرة هو عند تنفيذ تعليمات المدرب بدقة عالية، والنظر إليه بعدها بفخر وثقة بتطبيق ما هو مطلوب في اللعبة، وأيضا عند صد الكرات وضرب المنافسين بقوة أمور تزيد من ثقتك بنفسك وتجعلها في ذاكرتك دائما".
وشكرت العطار دولة الكويت على توجيه دعوة لفريقها من أجل إقامة معسكر تدريبي هناك الشهر المقبل، وبانتظار الموافقة على ذلك، بعد إلغاء البطولة العربية الشهر الماضي.
وتسعى جيانا إلى أن تكون بصمتها واضحة في كرة الطائرة من خلال اللعب أو التدريب، أو حتى من خلال تسلم مناصب إدارية، تتيح لها فرصة المساعدة في اعادة اللعبة إلى المسار الصحيح.