العطية يهيمن على منافسات رالي الأردن وجمعة ثانيا وسالم ثالثا (صور)

العطية يهيمن على منافسات رالي الأردن وجمعة  ثانيا وسالم ثالثا (تصوير أمجد الطويل)
العطية يهيمن على منافسات رالي الأردن وجمعة ثانيا وسالم ثالثا (تصوير أمجد الطويل)

أيمن وجيه الخطيب 

البحر الميت - هيمن بطل الشرق الأوسط للراليات القطري ناصر العطية على منافسات مراحل  رالي الأردن (الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات) الجمعة حيث تصدر كافة مراح الرالي، وحقق المتسابق خالد جمعة عندما حل ثانيا بفارق 11.16.4 دقيقة عن العطية.

اضافة اعلان

وتابع سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس هيئة المديرين للأردنية لرياضة السيارات مراحل الرالي، وانهى الرالي 9 سيارات من أصل 18، وتنتهي منافسات الرالي يوم غد السبت، حيث سيخوض المشاركون (8) مراحل وتبلغ مسافتها الإجمالية 325.26 كم، وتبلغ مسافة المراحل الخاصة 105.54 كم.

والمراحل هي، الروضة (1و2)، الشونة (1و2)، الكرامة (1 و2)، المغطس (1 و2).

العطية يتصدر دون منازع 

ووقف العطية عقبة أمام المتسابقين ولم يستطع  أحد التقدم عليه، وعلى ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارة سكودا فابيا آر5، حيث بات القطري قاب قوسين أو أدنى من تحقيق فوزه العاشر في رالي الأردن، والاقتراب أكثر من رقم الاماراتي محمد بن سليم  القياسي مع ١٢ فوزاً في رصيده.

وفاجأ العطية خصومه بسرعته منذ بداية المرحلة الخاصة الثانية، إذ وبعدما سيطر على المرحلة الاستعراضية الخاصة بالمتفرجين تمكن القطري من توسيع الفارق في مرحلة بانوراما التي بلغ طولها 16.85 كلم، ليصل الفارق إلى 19.4 ثانية عن مواطنه عبدالعزيز الكواري.

وفي حين كانت أحداث المراكز الأولى طبيعية شهدت المراكز التي تلتها بعض الأحداث الدرامية بالنسبة لعدد من السائقين، على غرار تضرّر إطار راشد النعيمي، وخسارة مشاري الظفيري أكثر من 5 دقائق في حين انقلبت سيارة خليفة العطية من دون تعرضه وملاحه القبرصي سافاس لاوس لأي ضرر.

ولم تتوقف المشاكل هنا، حيث خسر حسام سالم الكثير من الوقت بينما انلقبت سيارة السائق اللبناني اليافع رودولف أسمر وبالرغم من ذلك تمكّن من إيصال سيارته على متن عجلتين إلى نهاية المرحلة بعد خسارته لـ20 دقيقة.

أما مرحلة صياغة التي تعتبر قصيرة نسبيًا فقد شهدت ابتعاد ثنائي الصدارة، حيث تمكن العطية من توسيع صدارته إلى 21.5 ثانية، قبل أن يكسب 5.8 ثانية إضافيّة في مرحلة راما.

ويمكن القول بأن الصراع كان مثيرًا للغاية بين الأردنيين خالد جمعة وحسام سالم على صدارة فئة "أم إي آر سي2" حيث بلغ الفارق بينهما 2.7 ثانية مع نهاية المرحلة الرابعة.

وقد أكمل العطية تأديته المتفوقة ليوسع الفارق إلى 41.1 ثانية مع نهاية المرحلة السادسة قبل عودة السيارات إلى منطقة الصيانة في منطقة البحر الميت. ولسوء حظه تأخر  سالم ما منح جمعة الأفضلية ليحتل المركز الرابع مؤقتا والأول ضمن فئة "أم إي آر سي2" بفارق دقيقة واحدة و12.9 ثانية.

وقال  العطية :"لم أكن أحاول الضغط في المراحل الأولى. لم نتعرض لمشاكل، ستكون المسارات أفضل في مراحل بعد الظهر إذ سنحاول الضغط أكثر".

من جهته قال القطري عبدالعزيز الكواري: "إن الفارق كبير بصراحة. لقد خسرنا 10 ثواني بالأمس و31 ثانية اليوم، ولكن لا يزال هناك 5 مراحل متبقية. سأحاول بذل قصارى جهدي، ولكن المسألة ليست بتلك السهولة".

واضاف :"لا مشاكل، أنهيت المرحلة الأولى في صدارة المجموعة ن" ، عندما رأيت تعرض السيارتين اللتين أتنافس معهما (النعيمي والعطية) قمت بإبطاء سرعتي بهدف ضمان الحصول على النقاط".

وأكمل: "لدينا الآن سيارتين من الأردن أمامنا، ولكنهما لا يشاركان في كامل البطولة لذلك من المهم أن أصل إلى خطّ النهاية".

وتعليقا على المشاكل التي تعرض لها حسام سالم، قال السائق الأردني: "قمت بإغلاق المكابح في المرحلة الصباحية لهذا اليوم حيث كنت حذرًا للغاية. لم يكن لديّ مكابح في تلك المرحلة وكنت خائفًا من فقدانهم نهائيًّا".

وأضاف: "اصطدمت بصخرة في المرحلة التالية وتضرّرت أرضيّة السيارة، لذلك توجّب عليّ القيادة بحذر. كنت أقود ببطء في المناطق المائيّة. إن آخر 5 مراحل كانت أسوأ مراحل أقودها طوال مسيرتي".

وقد تم تكرار المراحل الخمس في فترة ما بعد الظهر إذ حافظ العطية على أفضليته حيث وصل الفارق إلى 53.4 ثانية في المرحلة السابع، وتجاوز حاجز الدقيقة في المرحلة الثامن. 

أما السويدي فقد واجه بعض المشاكل لم تسمح له بالوصول إلى نقطة انطلاق المرحلة الثامنة، في نفس الوقت الذي وسّع جمعة صدارته في الفئة الثانية بفارق دقيقة و15.8 ثانية عن سالم.

وفي حين كان من المتوقع أن يصل عبدالعزيز الكواري إلى المركز الثاني، إلا أنه خسر مركزه في المرحلة العاشرة والأخيرة لليوم لصالح الأردني خالد جمعة. 

وبالتالي بات الأردني خالد جمعة يحتل  صدارة فئة "أم إي آر سي2" أمام مواطنه حسام سالم الذي واجه العديد سلسلة من المشاكل والصعاب إذ وبالرغم من ذلك أوصل سيارته إلى المركز الثالث. 

وبلغ عدد المنسحبين من منافسات يوم أمس 9 متسابقين هم القطريون راشد النعيمي وخالد السويدي وعبد الله الكواري وخليفة العطية، وخالد السويدي والتركي فيدات ديكر والأردنيون لينا الحديدي وبشير عازر ورائد حبايبة. 

ترتيب السائقين بعد المرحلة الأولى: 

1- القطري ناصر العطية وملاحه الفرنسي ماثيو باوميل الشكودا فابيا آر 5  بزمن 1.24.41.4ساعة.

2- الأردني خالد جمعه وملاحه الأردني عماد جمعة، الميتسوبيشي لانسر ايفو  7 بزمن  1.35.57.8 ساعة.

3- الأردني حسام سالم وملاحه الأردنية نانسي المجالي، الميتسوبيشي لانسر ايفو 8 بزمن 1.37.21.2 ساعة.

4- القطري عبدالعزيز الكواري وملاحه الآيرلندي كيليان دفي الشكودا فابيا آر 5 بزمن 1.38.12.4 ساعة.

5- الأردني سلامة القماز وملاحه الأردني أحمد زيدان ، الميتسوبيشي لانسر ايفو 5  بزمن 1.44.40.4 ساعة.

6- الكويتي مشاري الظفيري وملاحه القطري ناصر الكواري ، ماتسوبيشي لانسر ايفو 10 بزمن  1.45.03.5 ساعة. 

7- الأردني ايهاب الشرفا وملاحه الأردني حازم عطيات ، الميتسوبيشي لانسر ايفو 9 بزمن  1.56.06.0 ساعة.

8- اللبناني رودلف أسمر وملاحه اللبناني جوزيف مطر ، الميتسوبيشي لانسر ايفو 9  بزمن 2.01.13.2 ساعة.

9- الأردني عاصم عارف وملاحه والأردني موسى جهريان ،الرينولت كليو بزمن 2.09.37.9 ساعة.