العقبة: الشوارع العامة ساحات لعب للأطفال تحت الخطر

مدينة العقبة تخلو من المسطحات الخضراء - (ارشيفية)
مدينة العقبة تخلو من المسطحات الخضراء - (ارشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة- تعاني مدينة العقبة نقصا في الحدائق والمساحات الخضراء، رغم توفر مساحات كبيرة في المدينة لإنشائها، فيما تعد سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بإنشاء حديقة بمواصفات عالمية.اضافة اعلان
ويبلغ عدد سكان العقبة أكثر من 180 ألف مواطن، يقيمون في تجمعات سكنية تفتقر للحدائق العامة والمسطحات الخضراء، خصوصا أن العقبة تشهد درجات حرارة عالية جداً تصل إلى أكثر من 45 درجة مئوية في فصل الصيف، ما يستدعي إيجاد متنفس بيئي في تلك المناطق.
ويقول سكان لـ"الغد"، إن العقبة تتميز بشاطئ في قلب المدينة وآخر يسمى "الجنوبي" على بعد أكثر من 15 كم، لكن لا يتوفر في الأحياء المكتظة بالسكان أو قربها، أي متنفس لهم ولأطفالهم، سوى حدائق قليلة تفتقر لأدنى المقومات.
ويشير سكان إلى حقهم بإيجاد بيئة خضراء في مناطقهم، من خلال إنشاء الحدائق العامة وإيجاد مسطحات عشبية على غرار المدن الشاطئية في المحيط، لا سيما مدينة شرم الشيخ المصرية.
حمزة النعيمات، يؤكد أن الأطفال في الأحياء السكنية لا يوجد لديهم أي مساحة آمنة للعب، فيلجؤون للعب في الشوارع التي تشكل خطرا حقيقيا عليهم.
أما عاشور أبو العدس، فقال إن هناك أهمية للمساحات والمسطحات الخضراء كونها توفر حلولا بيئية واجتماعية واقتصادية، وينبغي أن ينظر إليها في سياق القضايا العالمية مثل تغير المناخ، والأولويات الأخرى المنصوص عليها في أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك المدن المستدامة والصحة العامة والمحافظة على الطبيعة.
كما أشارت ثريا السيد، إلى أن "قضاء الوقت في المساحات الخضراء مفيد لصحتنا الجسدية والعقلية، فمثلا أظهرت دراسات أن مرضى ما بعد الجراحة المقيمين في غرف المستشفى ذات المساحات الخضراء في الخارج يتعافون بشكل أسرع من أولئك الذين لم يكن لديهم مثل هذه التسهيلات".
وبهذا الخصوص، يشير الدكتور مصطفى المومني، إلى أن "المساحات الخضراء الحضرية توفر فرصاً كبيرة لإحداث تغيير إيجابي وتحقيق التنمية المستدامة لمدننا والمساحات الخضراء العامة المفتوحة لممارسة رياضة المشي، وركوب الدراجات، واللعب والأنشطة الأخرى التي تمارس في الهواء الطلق".
وأضاف المومني، أن ذلك "يمكن أن يحسن التنقل الآمن وتوفير الخدمات الأساسية للنساء وكبار السن والأطفال، فضلا عن المجموعات السكانية ذات الدخل المنخفض، وبالتالي تعزز الإنصاف في المجال الصحي، وتوفر إدماج أولويات الصحة العامة في تطوير المساحات العامة نهجاً يحقق المنفعة المشتركة في المناطق الحضرية".
ومن جهته، أكد مصدر مسؤول في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لـ"الغد"، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إنشاء حديقة عامة بمساحات خضراء تتوافر فيها المرافق الترفيهية كافة ضمن المواصفات العالمية.