العقبة: انفراج بأزمة السكن.. والأراضي المدعومة متاحة للسكان

مخطط موقع للأراضي التي عرضتها سلطة العقبة للبيع للسكان بأسعار مدعومة-(من المصدر)
مخطط موقع للأراضي التي عرضتها سلطة العقبة للبيع للسكان بأسعار مدعومة-(من المصدر)

احمد الرواشدة

العقبة – بعد طول انتظار زاد على 20 عاما، سيتمكن سكان في مدينة العقبة من الحصول على قطع أراض بأسعار مدعومة، مما سيسهم في حل مشكلة السكن في ظل عدم تمكن المواطنين من شراء أراض لارتفاع أسعارها.اضافة اعلان
وقررت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية بناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وبمناسبة مئوية الدولة الأردنية توزيع أكثر من 20 ألف قطعة أرض مختلفة المساحة على من هم سكان مدينة العقبة وفق شروط حددتها السلطة الخاصة بعد مخاض عسير سابقاً نتج عنه اتفاق على آلية تقديم الطلبات والشروط الخاصة بالتقديم، حيث ستتم زيادة عدد قطع الأراضي في حال تزايد الطلب عليها.
وقال مواطنون، إن القرار طال انتظاره من عشرين سنة، وهو حلم لكل الشباب الذين لا يملكون منازل لهم في ظل ارتفاع أسعار العقار في العقبة، مؤكدين أن القرار جاء متأخرا لكن خرج إلى حيز الوجود.
وبين المواطن محمد الكباريتي، أن شباب العقبة وسكانها انتظروا طويلا هذا القرار الذي خرج لحيز الوجود، للتخفيف على المناطق السكنية المكتظة التي يرتفع فيها إيجار الشقق السكنية وحتى أسعار الشقق والذي لا يقل سعر الشقة ذات مساحة صغيرة لا تتجاوز 70 مترا 25 ألف دينار.
وأشار الكباريتي إلى أن آلية تقديم الطلب بسيطة وسهلة لمن يريد التقديم للحصول على قطعة ارض في المناطق التي حددتها السلطة، أملا أن تسير الأمور كما هو مخطط لها.
وبين المواطن محمود الرواشدة أنه يسكن في العقبة منذ 25 سنة ولغاية الآن لم يحصل على قطعة أرض، مؤكداً أن أسس توزيع الأراضي بالأسعار المدعومة عادل ويناسب جميع الفئات المعلنة سواء من يقطن في العقبة أو من سكانها الأصليين أو أبناء المحافظة.
وأشار إلى أنه سيتقدم على المنصة التي أطلقتها السلطة للحصول على قطعة أرض في العقبة ليتمكن من بناء منزل العمر له ولأولاده.
وأكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس أحمد نايف بخيت، التزام السلطة التام بمبدأ الشفافية والوضوح والعدالة في خدمة العقبة واهلها، مشيرا إلى أن عمل مجلس المفوضين لن يحيد عن السير بطريق واضح وعلى مسافة واحدة من جميع مكونات المجتمع المحلي بكل أطيافه، وتطبيق القانون على الجميع دون أي استثناءات لأي شخص كان يعيش على أرض ثغر الأردن الباسم.
واكد ان مشروع توزيع الأراضي يستهدف المنطقة الشمالية ومنطقة السهل الشمالي مقابل مطار الملك الحسين الدولي، إضافة الى منطقة حي الكرامة وحي ملقان، مضيفاً أن المشروع أطلق عليه تملك بالعقبة بأسعار منافسة.
وأشار بخيت إلى أن ملف بيع الأرضي كان من أهم الملفات التي عملت السلطة على إنجازه تنفيذا للتوجيهات الملكية كمطلب شعبي لحل مشاكل الازدحام السكاني وارتفاع أسعار الأراضي والسكن في المنطقة الخاصة، وتم ذلك ضمن مراحل متعددة لتهيئة 20 ألف قطعة أرض سكنية لمن يرغب بالاستفادة منها.
ويبدأ سعر متر الأراضي من 26 دينارا في السهل الشمالي و40 دينارا في حي ملقان الجنوبي و44 دينارا في حي ملقان الشمالي و 49 دينارا في منطقة حي المركزية، وستعلن أسماء الذين تنطبق عليهم الشروط خلال شهرين من تاريخ انتهاء تقديم الطلبات من خلال المنصة الإلكترونية التي أعدتها سلطة العقبة وفق اسس عادلة تم الاتفاق عليها سابقا مع كل اطياف المجتمع العقباوي حسب الموقع الإلكتروني لسلطة العقبة الخاصة.
وأنجزت السلطة جميع مخططات البنية التحتية المتعلقة بالموقع من شوارع وحدائق ومتنزهات ومرافق عامة، وراعت في ذلك أفضل التصاميم الحضرية والعمرانية في الموقع لتكون جاذبة للسكن وتخفيف الازدحام السكاني وإيجاد مساحات سكنية تتناسب وأنماط الحياة الحضرية في المجتمع الأردني.
وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أعلنت إطلاق منصة تقديم بيع الأراضي بأسعار مدعومة، وحسب الأسس المبينة والمفصلة في الموقع الإلكتروني للسلطة من خلال الرابط الإلكتروني، داعية المتقدمين الانتباه في حال تقديم الطلب الذي يستمر لغاية 15/6/ 2021 إلى التقديم إلكترونيا وتعبئة كل الحقول والتأكد من رقم الهاتف بشكل صحيح وإرفاق الوثائق التي تثبت امتداد الإقامة، ولن يتم اعتماد الطلب إلا بعد استيفاء رسوم تقديم الطلب غير المستردة إلى جانب أن على العسكريين مراجعة دائرة الأحوال المدنية والحصول منها على رقم الهوية المدنية لإدخاله في حقل رقم الهوية.