العقبة تستضيف المؤتمر الإقليمي للنقل البحري في تشرين الأول

مدينة العقبة (أرشيفية)
مدينة العقبة (أرشيفية)

عمان - تستضيف العقبة في تشرين الأول (اكتوبر) المقبل مؤتمر ومعرض النقل البحري الشرق أوسطي السنوي الخامس عشر، بالشراكة مع من المؤسسات والشركات الوطنية.

اضافة اعلان

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد يوم 23 - 25 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، ويستمر ثلاثة أيام، 18 خبيرا عالميا من 15 دولة من العالم، أبرزهم البروفيسور شيفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدير مركز النقل واللوجستيات في المعهد، وولفغانغ ليماشير، ورئيس قطاع النقل لدى البنك الأوروبي للتنمية والإعمار، سو باريت، بالإضافة إلى لوك كابيليك من الوكالة الفرنسية للتنمية، وغيرهم من خبراء الصناعة.

ويعد المؤتمر، بحسب بيان للمنظمين اصدروه أمس، منصة تجمع القطاعين العام والخاص في خطوة تدل على حيوية النظام الاقتصادي في المملكة، والإمكانيات الواعدة التي ينطوي عليها تحويل العقبة إلى مركز لوجستي ونقل محوري في المنطقة.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ناصر الشريدة إن مثل هذا الحدث العالمي يجذب الكثير من النشاطات والفعاليات الأخرى، للاستفادة من مرافق المؤتمرات الجديدة التي ستكون متوفرة في العقبة في وقت قريب جدا.

وأضاف أن سياحة المؤتمرات تعد حاليا في العقبة احد عوامل الجذب السياحي وتنشيط الواقع التجاري والفندقي فيها، والتي تلعب دورا حيويا في الاقتصاد الوطني.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، المهندس غسان غانم "إن تطوير البنية التحتية هو عنصر أساسي في خطة التنمية الاستراتيجية، حيث تعد العقبة موطنا للعديد من المشاريع.

وأضاف أن المؤتمر يتيح الفرصة لعرض التطورات العديدة التي شهدتها مدينة العقبة والإمكانيات الكبيرة التي تنطوي عليها هذه التطورات في ما يتعلق بتحقيق المزيد من الازدهار والنمو.

وسيلقي دعم القطاع الخاص المقدم من قبل عدد من الشركات الرائدة كميناء حاويات العقبة وOrange الأردن، وبالشراكة مع غرف تجارة العقبة والأردن ونقابة ملاحة الأردن، الضوء على بيئة الأعمال التي تتميز بها المملكة.

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي "يعد المؤتمر، والذي سيشهد حضور نخبة من الخبراء العالميين لمشاركة أفضل الممارسات العالمية حول تطوير البنية التحتية، خير دليل على ديناميكية القطاع الخاص في الأردن، وعلى القيمة الحقيقية للشراكة بين القطاعين العام والخاص وأهميتها".

وأضاف أن البنية التحتية الحديثة للنقل والخدمات اللوجستية أصبحت مطلبا أساسيا لتطوير التجارة والصناعة من أجل خلق الوظائف والتي من شأنها أن تحفز النمو الاقتصادي المستدام.

من جهته قال نقيب نقابة ملاحة الأردن، غصوب قعوار " ان العقبة أصبحت، بفضل الجهود المشتركة لوكلاء الشحن وميناء حاويات العقبة، نقطة جذب لخطوط الشحن العالمية باستخدام أضخم سفن الشحن وبرحلات مباشرة إلى العقبة".

وأكد قعوار أن المؤتمر الدولي يمثل فرصة لعرض وتعزيز القدرة التنافسية لمينائنا، وإبراز العقبة كبوابة بديلة أكثر استدامة للسوق العراقية. - (بترا)