العقبة جاهزة لاستضافة بطولة كأس آسيا للترايثلون والدواثلون

منافسات سابقة في بطولة الترايثلون - (أرشيفية)
منافسات سابقة في بطولة الترايثلون - (أرشيفية)

أحمد الرواشدة

العقبة - أنهت شركة واحة أيلة للتطوير استعداداتها اللوجستية والفنية والإدارية لاستضافة بطولة كأس آسيا الدولية للترايثلون والدواثلون 2022، التي ستنظمها رابطة الترايثلون الأردنية، تحت رعاية سمو الأمير فيصل بن الحسين "رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية" السبت الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في العقبة بمشاركة محلية وعربية وعالمية واسعة.اضافة اعلان
وسيشارك في البطولة التي تقام للمرة الخامسة في مشروع واحة أيلة أبرز نجوم ومحترفي العالم للتراثيلون والحاصلين على تصنيف دولي من الاتحاد الدولي للترايثلون إلى جانب المشاركة العربية والمحلية من نجوم المنتخب الوطني لرياضة الترايثلون.
وتضم قائمة الدول المشاركة إضافة إلى الأردن، كلا من؛ العراق، مصر، قطر، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، سورية، الصين تايبيه، الفلبين، رومانيا، بولندا، بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ، تايلند، النمسا، باربادوس، كازاخستان، اليابان، سويسرا، استراليا، سلوفاكيا، البرازيل، ترينداد، كرواتيا، كندا، الولايات المتحدة، سنغافورة، التشيك، أوكرانيا، فرنسا، وألمانيا.
ويبلغ مجموع المشاركين في البطولة 230 لاعباً (150 لاعباً و80 لاعبة) يتوزعون على الدول المشاركة، من بينهم 100 لاعب من مختلف الجنسيات من داخل الأردن، و130 لاعباً قادمين من الخارج.
وسبق لشركة واحة أيلة للتطوير أن نظمت واستضافت بطولات كبرى للتريثلون والدواثلون بنجاح كبير كان آخرها قبل جائحة كورونا العام 2019، لترسخ العقبة ممثلة بواحة أيلة موقعها على قائمة أشهر المدن العالمية المستضيفة للحدث الرياضي الكبير إلى جانب لندن وبودابست وبكين وشيكاغو ولوزان وجولدكوست، بما يعزز من مكانتها الرائدة كوجهة عالمية لاستضافة أبرز الفعاليات والبطولات الرياضية العالمية.
وستقام بطولة كأس آسيا الدولية للترايثلون والدواثلون ضمن مرافق أيلة الآمنة والتي تشمل الشواطئ للسباحة ومسارات الدراجات الهوائية ورياضة الركض ضمن شوارع أيلة التي سيتم وقف الحركة عليها لضمان سلامة المشاركين. وتضم أيلة أيضاً مختلف المرافق الرياضية والترفيهية السياحية لتصبح وجهة عالمية لاستضافة الفعاليات الرياضية، حيث سينطلق 230 رياضيا من 34 دولة إلى تحد ثلاثي من السباحة والركض وركوب الدرجات.
مسار السباق والمعتمد عالمياً من قبل الاتحاد الدولي للترايثلون سينطلق من شاطئ واحة أيلة أحد أجمل الشواطئ على البحر الأحمر وأكثرها حيوية بمسافة 1500 متر والذي يمتاز بجودة المياه المناسبة للسباحة يليها ركوب الدراجات لمسافة 40 كم في شوارع أيلة المحاطة بأشجار الزينة يتنقل من خلالها الدراجون بين جسور البحيرات الاصطناعية وملعب الجولف بمسطحاته الخضراء ومرافق المشروع الملهم والذي نحت بشغف على ساحل المدينة البحرية، ثم يختتم المتسابقون السباق بالجري لمسافة 10 كم على أرض مشروع واحة أيلة.
وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين: "يسعدنا استضافة بطولة كأس آسيا للترايثلون في قلب أيلة للمرة الخامسة على التوالي وهو ما يعكس رؤيتنا وامتداد خططنا الطموحة والساعية لمواصلة استقطاب نخبة الفعاليات الرياضية العالمية الكبرى، دعماً للمكانة المرموقة للعقبة، وزيادة تنافسيتها سياحيا". مؤكداً أن أيلة ومختلف الفعاليات في العقبة يفخرون بالثقة العالمية التي تحصدها المملكة من قبل الاتحادات الرياضية الدولية لاستضافة كبرى البطولات العالمية، ولا سيما في أيلة التي سبق وأن استضافت أكثر من عشرة بطولات عالمية في الجولف والترايثلون والماراثونات والتزلج على الاكروبات وغيرها.
بدوره قال رئيس رابطة الترايثلون الأردنية الدكتور طارق الخياط: "إن استضافة أيلة لهذه البطولة المرموقة ساهم في تعزيز حضور رياضة الترايثلون في الأردن وفي منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بالدعم والتعاون المستمرين من قبل شركة واحة أيلة للتطوير في سبيل توجيه أنظار دول العالم لمدينة العقبة وللأردن كوجهة رياضية وسياحية بمؤهلات عالية المستوى، منوهاً إلى أن القدرات التنظيمية واللوجستية التي تتمتع بها "أيلة" أسهمت بتوسيع قاعدة الدول المشاركة عربياً وإقليمياً ودولياً.