العقبة: مشكلة الاكتظاظ تقترب من الحل مع قرب إنجاز مجمع المدارس

6
6

احمد الرواشدة

العقبة - يتوقع في بداية العام الدراسي المقبل، أن تختفي الاختلالات التعليمية والتربوية من مدارس مدينة العقبة، بعد أن عانت لسنوات من اكتظاظ الغرف الصفية، بسبب قلتها، رغم أن المدينة يسكنها أكثر من 200 ألف مواطن.اضافة اعلان
وسيرسم مجمع المدارس المركزية الذي شارف على الانتهاء، مستقبلا جديدا لمدينة العقبة، خاصة في الحقل التعليمي والذي سيغير خريطة التعليم في المدينة السياحية.
وقال الناطق الإعلامي لشركة تطوير العقبة خليل الفراية، إن المشروع يعد المشروع التعليمي الأكبر في العقبة، ويهدف إلى تطوير القطاع التعليمي وتوفير خدمات تعليمية وتربوية نوعية لأهالي المنطقة والعاملين فيها، ورفع سوية الخدمات التعليمية من خلال التوجه إلى نموذج تربوي متطور من حيث الخدمات التعليمية والمعايير القياسية تعادل الممارسات الدولية وتأهيل كوادر مهنية وحرفية من ذوي الاختصاصات غير المتوفرة في المنطقة وبالتالي زيادة فرص العمل الحقيقية.
وأوضح أن نسبة الإنجاز في المجمع في الرزمة الثانية وصلت إلى 96 % وفي الثالثة 55 %، مشيرة إلى أن المدارس في المجمع ستكون جاهزة لاستقبال الطلبة مطلع العام الدراسي المقبل.
وبين الفراية، ان وزارة التربية والتعليم كانت كلفت شركة تطوير العقبة للقيام بإنشاء هذا المجمع التعليمي المتميز على قطعة أرض بمساحة كلية 100 دونم تقريبا، ضمن المنطقة الأكاديمية الجديدة، حيث يبعد المشروع 6 كم شمال شرق خليج العقبة بالقرب من الجامعة الأردنية.
وأشار إلى أن الفكرة الرئيسية هي إنشاء مجمع تعليمي متكامل يشمل عدة مدارس مع جميع الخدمات اللوجستية والمرافق الخاصة بها ووفق المعايير والممارسات الدولية، لتضاهي أفضل المدارس الخاصة ولتوفير البيئة الأمثل لتعليم الطلاب، حيث معايير التعليم والتعلم مرتفعة، مع التركيز على التنمية الأكاديمية والاجتماعية والثقافية والأخلاقية، وكذلك ليكون نموذجا تعليميا قابلا للتطبيق في مختلف محافظات المملكة.
ولفت الفراية، ان شركة تطوير العقبة بدأت العمل على تنفيذ الرزمة الثالثة في مجمع المدارس المركزية بالعقبة وذلك بعد ان قاربت الرزمة الثانية من المشروع على الانتهاء، والتي تشمل تنفيذ المدرسة الثانوية للذكور وبمساحة إجمالية 3500 م2.
وتشمل الرزمة الثالثة تنفيذ مدرستين هما المدرسة الثانوية للاناث بمساحة إجمالية 3770 م2 وتتكون من طابقين أرضي وأول وتحتوي على غرف صفية ومختبرات وغرف إدارية ومكتبة ودورات المياه والمقصف بالإضافة إلى أعمال الساحات الخارجية ومواقف الباصات والسيارات، الى جانب المدرسة الاساسية للإناث بمساحة إجمالية 4920 م2 وتتكون من ثلاثة طوابق أرضي وأول وثاني وتحتوي على غرف صفية ومختبرات وغرف إدارية ومكتبة ودورات المياه والمقصف بالإضافة إلى أعمال الساحات الخارجية ومواقف السيارات والباصات.
يذكر ان المجمع يستوعب عدد طلاب يتجاوز 6000 طالب وطالبه للتخفيف من الاكتظاظ الذي تعاني منه أغلب مدارس مدينة العقبة.
من جهتها قالت مديرة تربية العقبة الدكتورة رابعة العيدي، إن العقبة بداية العام الدراسي المقبل ستكون على موعد جديد مع بيئة تعليمية آمنة، بعيدا عن اكتظاظ الصفوف، والتي تعانيه مدارس العقبة، مع جاهزية مجمع المدارس المركزية والذي شارف على الانتهاء.
وأكدت العيدي، ان مجمع المدارس سيحل مشاكل الاختلالات التعليمية في العقبة، إضافة إلى الاكتظاظ مثل الدوام المدرسي في الفترة المسائية، متوقعة أن تكون العقبة الرائدة في هذه الفكرة، والتي من المتوقع أن تطبق على جميع محافظات المملكة.