العقبة: ممرات آمنة على الشاطئ الأوسط لذوي الإعاقة.. و"الجنوبي" ينتظر

أحمد الرواشدة

العقبة - بدأت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بتركيب ممرات آمنة على الشاطئ الأوسط في مدينة العقبة لذوي الاحتياجات الخاصة، في الوقت الذي طالب فيه مواطنون بتوسيع تلك الممرات لتشمل الشاطئ الجنوبي والمتنزه البحري.اضافة اعلان
وكانت شواطئ العقبة تخلو تماما من ممرات آمنة خاصة بذوي الإعاقة، مما يشكل أمامهم تحديا كبيرا في الوصول إلى الشاطئ العام.
وجاء تركيب هذه الممرات الآمنة، بعد مطالبات لجمعيات أهلية ومنظمات مجتمع مدني بهدف كسب التأييد تجاه قضية السلامة على الشواطئ العامة، بضرورة توفير ممرات آمنة لذوي الإعاقة وكبار السن للوصول الى البحر، إضافة إلى توفير مرافق صحية خاصة بهم إلى جانب الحفاظ على بيئة البحر آمنة ونظيفة، من خلال سن تشريعات وتفعيل الأنظمة الخاصة بإلقاء النفايات على الشاطئ.
ويطالب سكان ومعنيون ايضا بتوفير مرافق صحية وخدمات لهذه الفئة من المواطنين تسمح لهم باستخدام هذه الشواطئ، بالإضافة الى توسيع تركيب تلك الممرات لتشمل الشاطئ الجنوبي ومتنزة العقبة البحري أسوة بباقي الدول الشاطئية.
وأشار المواطن محمد ابو هديب، ان شواطئ العقبة تفتقر إلى العديد من الخدمات الاساسية، والتي تعتبر حقا للمواطن خاصة لذوي الاعاقة، مؤكداً انه لا يوجد ممرات خاصة لذوي الاعاقة منذ سنوات. واكد ان تركيب تلك الممرات جاءت بعد حملة ضغط شعبي كبير من قبل المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.
وتنفذ سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حاليا مشروع الممرات الآمنة لذوي الإعاقة فقط على الشاطئ الاوسط والمعروف بشاطئ غندور، والذي يكتظ بآلاف الزوار خلال العطل الرسمية والاعياد.
وبحسب الناطق الرسمي باسم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عبد المهدي القطامين، فان السلطة تعكف على تطوير منطقة الشاطئ الأوسط "شاطئ الغندور" لتقديم الخدمة المناسبة للزوار والمصطافين.
وأشار ان الأهمية الاستراتيجية للشاطئ الأوسط، والذي يمثل الرئة التي يتنفس منها أبناء المنطقة وزوارها لقربه من أسواق المدينة، إضافة إلى محدودية الشاطئ العام المتاح للمواطنين؛ حيث أن طول هذا الشاطئ لا يتجاوز 1700 متر طولي ما جعل من عملية تطويره ضرورة ملحة بالنسبة للسلطة.
وقال إن تطوير الشاطئ الأوسط سيغير من شكل الشاطئ ومن مستوى الخدمات التي تقدم فيه وصولا إلى شاطئ مناسب يلبي رغبات كافة الزائرين في مشاهدة البحر، والاستمتاع بالسباحة فيه، اضافة الى تشديد الرقابة على منطقة الشاطئ لمنع اي تصرفات من شأنها ان تنغص على المصطافين.