العلاف: تكريس حالة من النزاهة يعادل 75 % من مكافحة الفساد

عمّان – قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمد العلاف، إن النزاهة هي الإطار السياسي لمكافحة الفساد، وإن إيجاد حالة من النزاهة يعادل 75 % من مكافحة الفساد.اضافة اعلان
وأكد خلال زيارة رئيس اللجنة الملكية لتقييم ومتابعة الإنجاز لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية الدكتور رجائي المعشر وأعضائها لمقر الهيئة، أمس، ان ميثاق النزاهة الوطني والخطة التنفيذية لمنظومة النزاهة الوطنية تمثل الوثيقة المرجعية الأولى التي تعتمد عليها الهيئة في عملها.
وأوضح العلاف ان هيئة النزاهة ومكافحة الفساد التي جاءت نتيجة دمج ديوان المظالم وهيئة مكافحة الفساد السابقين، ودخلت حيز التنفيذ تكرس 50 % من جهودها لتحقيق النزاهة، و25 % للوقاية والتوعية والمظالم، و25 % لإنفاذ القانون.
وأضاف ان التغيير الجوهري الأول لقانون الهيئة الجديد، هو: النزاهة، والثاني، هو: ان ديوان المظالم أصبح جزءا من الهيئة كأحد المديريات الرئيسة فيها، وهي: مديرية النزاهة الوطنية، وتعنى بالنزاهة، ومديرية المظالم، وتعنى بالمظالم كآليات عملها السابقة، حيثُ سيتم تقييمها بعد 6 أشهر وتعديل أي متطلب ينسجم مع المنظومة العامة للهيئة.
من جهته قال رئيس اللجنة الدكتور رجائي المعشر، إن قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد فتح آفاق تعاون أكبر لتحقيق ما يصبو إليه جلالة الملك عبدالله الثاني، لافتا إلى أن ميثاق النزاهة الوطني حدد المبادئ العامة للنزاهة وكيفية الوصول إليها.
وتناول أهمية النزاهة والتوعية بها وكيفية قياسها، وأهمية تعزيز علاقة الهيئة مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بما يتعلق بالنزاهة والحوكمة الرشيدة.
كما تحدث عدد من اعضاء اللجنة عن منظومة النزاهة وأهميتها في مسيرة الإصلاح والمسؤوليات الملقاة على عاتق الهيئة والمطلوب منها في المرحلة المقبلة. -(بترا)