العلاوين: فصل نشاط تعبئة الغاز عن المصفاة رهن بتحديد العمولة

مبنى مصفاة البترول في الزرقاء - (أرشيفية)
مبنى مصفاة البترول في الزرقاء - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- أكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول، عبدالكريم علاوين، أن الشركة لن تقوم بفصل عملية تعبئة الغاز كنشاط مستقل، قبل أن تقرر الحكومة عمولة محددة للشركة لقاء تعبئته.
وقال العلاوين، خلال اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة الذي عقد مؤخرا، إن الشركة ستزود الحكومة بدراسة حول هذه العمولة، متوقعا عقد لقاء مع الحكومة بهذا الخصوص قبل نهاية شهر رمضان.
وسجلت المصفاة الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال كشركة تابعة مملوكة بالكامل لها العام 2008، غير أنها لم تمارس نشاطها بهذه الصفة حتى الآن بانتظار إعادة النظر بعمولة تعبئة أسطوانات الغاز بما يغطي التكاليف الحقيقية، ويحقق ربحا معقولا لهذا النشاط بموجب ما تم الاتفاق عليه في محاضر اجتماعات حل القضايا الخلافية بين الحكومة والشركة.
وتسعى الشركة إلى فصل هذا النشاط من خلال شركة جديدة مملوكة لها بالكامل، على غرار شركة توزيع المشتقات النفطية التي أنشأتها العام الماضي، تطبيقا لاستراتيجة الحكومة في تحرير سوق المحروقات المحلية وفتحها للمنافسة؛ حيث دخلت إلى هذه السوق في ذات الوقت كل من شركتا توتال والمناصير اللتين تستعدان بدورهما لاستيراد احتياجاتهما من المشتقات النفطية من الأسواق الخارجة.
إلى ذلك، تشغل الشركة تعبئة الزيوت المعدنية كنشاط مستقل من خلال مصنع مستقل مملوك لها بالكامل، تقوم بإنتاج أكثر من 100 صنف من الزيوت المعدنية متعددة الأغراض لسد احتياجات المملكة من هذه الانواع؛ حيث بلغ انتاجه العام الماضي نحو 16.8 ألف طن، مقابل 16.3 طن العام 2012 وبزيادة نسبتها 3.2 %.
وبلغ عدد أسطوانات الغاز المسال سعة 12.5 كغم التي عبأتها الشركة العام الماضي في محطات التعبئة الثلاث في عمان وإربد والزرقاء نحو 27.27 مليون أسطوانة مقارنة مع نحو 28.47 مليون أسطوانة العام 2012 بتراجع نسبته 4.2 %، فيما بلغ عدد أسطوانات وزن 50 كغم التي عبئتها خلال نفس العام نحو 20.8 ألف أسطوانة مقارنة مع نحو 23.3 ألف أسطوانة العام 2012 وبتراجع نسبته نحو 12 %.
وبلغ معدل التعبئة اليومي للأسطوانات العام الماضي نحو 74.7 ألف أسطوانة وزن 12.5 كغم ومحسوبة على أساس عدد ساعات العمل الفعلي، فيما بلغ معدل تعبئة الأسطوانات سعة 50 كغم 57 أسطوانة يوميا.
وبلغ عدد الأسطوانات وزن 12.5 كغم المتداولة العام الماضي نحو 4.9 مليون أسطوانة.
كما بلغ عدد الأسطوانات الفارغة المبيعة العام الماضي نحو 135.8 ألف اسطوانة، مقابل 238.6 ألف اسطوانة العام 2014، كما تم بيع 62 ألف أسطوانة وزن 50 كغم مقابل 60 ألفا العام 2012.

اضافة اعلان

[email protected]

rihamzeidan@