" العمل الإسلامي" يقر التعديلات على نظامه الأساسي

مقر جبهة العمل الإسلامي في منطقة العبدلي بعمان-(أرشيفية)
مقر جبهة العمل الإسلامي في منطقة العبدلي بعمان-(أرشيفية)

عمان- أقر مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي التعديلات على النظام الأساسي للحزب بصورتها النهائية على ان يتم ارسالها للجهات الرسمية لاستكمال عملية اعتمادها بشكل رسمي بحسب القانون.

اضافة اعلان

وقرر المجلس في جلسة طارئة عقدها اليوم السبت ارجاء بحث موضوع اجراء الانتخابات المبكرة للحزب لحين رد الجهات الرسمية على التعديلات التي تم اقرارها على النظام الأساسي للحزب.

كما استعرض المجلس آخر المستجدات التي طرأت عليه الى جانب بحث عدد من القضايا المحلية.

واكد رئيس المجلس الدكتور عبدالمحسن العزام في كلمته الافتتاحية استمرار الحزب في ترسيخ نهج المؤسسية والشورى سواء كان في مستوى اتخاذ القرارات الهامة والمسؤولة على الصعيدين الداخلي للحزب أو الوطني، داعيا الى تمتين الجبهة الداخلية والحفاظ على الوحدة الوطنية وتكريس مؤسسية القرار الوطني والحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها.

ومن أبرز التعديلات التي تم اقرارها رفع عدد أعضاء مجلس الشورى إلى 90 عضواَ بدلاً من 80 عضواً، بحيث ينتخب 70 عضوا من خلال فروع الحزب بالمملكة و18 عضواً يتم انتخابهم من قبل المؤتمر العام للحزب فيما يكون كل من الامين العام للحزب ورئيس مجلس الشورى المنتهية ولايته أعضاءً حكماً في مجلس الشورى.

وتضمنت التعديلات تخفيض سن من يسمح لهم بالترشح لانتخابات الشورى إلى 21 عاماً بدلاً من 25 عاماً لإتاحة المجال للشباب للتقدم إلى المواقع القيادية في الحزب.

وأقر المجلس تعديل آلية تشكيل المكتب التنفيذي بحيث بات يسمح للأمين العام ترشيح أعضاء المكتب مع حق ترشيح أربعة اعضاء من خارج مجلس الشورى ليكونوا أعضاء في المكتب التنفيذي الذي سيكون عدد اعضاءه 11 عضواً فيما يكون كل من رئيس القطاع الشبابي في الحزب ورئيسة القطاع النسائي كأعضاء مراقبين في المكتب التنفيذي.

وحول الألية المتعلقة بقبول استقالة الامين العام للحزب والتي تضمنتها التعديلات السابقة على النظام الأساسي أقر المجلس بأن تقبل استقالة الامين العام للحزب من قبل المؤتمر العام للحزب بناء على تنسيب من مجلس الشورى وبالأغلبية المطلقة، مع إقرار أن يكون أعضاء مجلس الشورى المنتهية ولايته اعضاء في المؤتمر العام للحزب.

كما أقر المجلس تخفيض السن التنظيمي لمن يسمح لهم بالانتخاب إلى 6 أشهر من تاريخ انتسابه للحزب بدلاً من اشتراط مرور عام على انتظامه.(بترا )