العميد الحجي: 40 % نسبة الارتفاع في حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين

حابس العدوان

جسر الملك حسين - أكد مدير جمرك جسر الملك حسين العميد الجمركي الدكتور جهاد الحجي أن حجم التبادل التجاري بين المملكة ودولة فلسطين سجل ارتفاعا ملحوظا خلال العام الحالي بنسبة تجاوزت 40 % مقارنة بالعام  2016 .اضافة اعلان
وبين الحجي أن قيمة الصادرات الأردنية لفلسطين تجاوزت النصف مليار دينار لغاية نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) في حين ارتفعت الصادرات الفلسطينية لتصل إلى 200 مليون دينار مقابل 160 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي، بزيادة تقدر بـ40 % ، لافتا إلى أن جزءا كبيار من هذه الصادرات تذهب إلى الدول المجاورة عبر الأردن الذي يعتبر المنفذ الرئيس والوحيد لاشقائنا الفلسطينيين. وأشار إلى أن هذا الارتفاع صاحبه ارتفاع بعدد المسافرين عبر الجسر إذ بلغ عدد القادمين والمغادرين حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2.2 مليون مسافر مقابل 2.18 مليون للعام 2016 و1.98 مليون لعام 2015 ، مبينا أن عدد الشاحنات القادمة والمغادرة زاد على 94 ألف شاحنة مقابل 97 ألف شاحنة لعام 2016 و84 ألف شاحنة لعام 2015 .
ويرى الحجي أن هذا الارتفاع يعكس عمق العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الأمر الذي دفع الحكومة الأردنية إلى الموافقة على انشاء مركز متكامل للركاب والشحن بهدف ايجاد خدمات متقدمة، مضيفا أن العمل جار على وضع الدراسة النهائية تمهيدا لطرح العطاء والذي يتوقع البدء بتنفيذه خلال الربع الأول من العام القادم.
وأوضح الحجي أن الإجراءات التي تقوم بها الاجهزة المعنية في ادارة أمن الجسور والجمارك في التنسيق مع الجانب الاخر اسهمت كثيرا في تسهيل انسياب السلع بين البلدين وقللت من ساعات الانتظار وحدت من الأزمات التي كانت تحدث في السابق، موضحا أن ادخال جهاز المسح الضوئي لتفتيش الشاحنات اسهم بتسهيل حركة انسياب الشاحنات على الجسر بشكل اسرع.
ولفت إلى أن كوادر جمرك الملك حسين تعمل على التسهيل على الاخوة القادمين والمغادرين عبر الجسر والتيسير عليهم من خلال السماح بادخال الامتعة الشخصية والهدايا وزيت الزيتون دون فرض ضرائب عليها . يذكر أن مركز جمرك جسر الملك حسين يعتبر من اقدم المراكز الجمركية التي انشأتها دائرة الجمارك الأردنية وقد جرى إعادة تأهيله العام 1930 لتسهيل مرور البضائع من وإلى الدول العربية الشقيقة .