العوايشة: الكتاب تعبير عن احتياجات الشباب العربي لمواجهة العولمة

العوايشة: الكتاب تعبير عن احتياجات الشباب العربي لمواجهة العولمة
العوايشة: الكتاب تعبير عن احتياجات الشباب العربي لمواجهة العولمة

في حفل توقيع إصدارها الاول"التربية وتحديات العولمة في الوطن العربي"


   بينت الاعلامية والكاتبة ضياء العوايشة  في كلمة لها خلال الحفل الذي اقيم مساء أول امس في قاعة مركز الحسين الثقافي لتوقيع إصدارها الاول" التربية وتحديات العولمة في الوطن العربي" بأن  كتابها هذا جاء نتيجة تجربة مرت بها، فعبرت عنها عبر محاور رئيسية ضمتها الدراسة، مشيرة إلى أن العولمة ظاهرة من أهم الظواهر التي أثرت على مجتمعاتنا العربية سواء في افكارها وعاداتها وانماطها وسلوكياتها، وبأنها حصيلة أساسية للثورة المعلوماتية، التي تشكل تحديا للعقل الانساني.

اضافة اعلان


واضافت: جاء اختياري للكتابة في هذا الموضوع الذي يمس واقعنا العربي، لانني شابة اردنية، أشارك شباب الاردن واقعهم وتطلعاتهم،ولاعبر عن مصالحنا وحاجياتنا ومصالح شباب الشعوب العربية لمواجهة تحديات العولمة، فتناولت في الكتاب العولمة في محاورها كافة، وركزت على جوانب مؤثراتها، كما أن هذا العمل الذي جاء بدعم من وزارة الثقافة يدل على مدى الاهتمام الذي توليه الجهات المعنية بالنتاج الفكري والادبي والاهتمام بقطاع الشباب.


   وفي نهاية الكلمة تقدمت العوايشة بالشكر لامانة عمان ولرئيس جامعة مؤتة وأساتذتها في تلك الجامعة على دعمهم لها، ومساهمتهم في تشكيل رؤيتها الثقافية المستقبلية، وقدمت إنجازها الادبي هدية لوالدها.


من جانبه أشار مندوب وزيرة الثقافة راعية الحفل د. أحمد الطراونة مستشار الوزيرة بأن دعم هذا الكتاب جاء نتيجة للقيمة الفكرية والابداعية التي حملها، لافتا إلى أنه يبرز قدرة الباحثة العوايشة من خلال طرحها لموضوع شائك وهو العولمة ما لها وما عليها، إلى جانب أنه لم يعتمد الاطار النظري بل أبتعت فيه الباحثة الدراسة والتحليل المعمق.


وزاد: هذا المؤلف جاء لمعالجة تيار قادم هو العولمة، والتربية على هذا المنحى وخطورته على الاجيال القادمة، والباحثة في هذا العمر المبكر حصرته وقدمته بصيغة تفصيلية، فهو كتاب يستحق الاطلاع والدراسة.


وفي نهاية حديثه هنأ الباحثة على بحثها العلمي المتقدم، وعلى اطلالتها الاعلامية المتميزة على الشاشة الاردنية.


وتناول نضال العضايلة الذي كتب مقدمة هذا الكتاب في كلمة له أهمية هذا الاصدار والمحاور التي تطرق لها، والجهد الذي بذلته الباحثة لطرح هذه القضية.


وبين بأن الكتاب يطرح معطيات التربية وتحديات العولمة في الوطن العربي، ويتناول المفاهيم العامة للتربية والعولمة وطبيعة التربية وأهميتها للفرد والمجتمع والاهداف التربوية المطلوبة لمجتمعنا، ويناقش الابعاد السياسية والاقتصادية والثقافية لظاهرة العولمة وتحدياتها وارتباطها بالثقافة والمجتمع والتعليم والامن والابداع.