العين والهلال في أقوى مواجهات الفرق العربية الاتحاد يدافع عن لقبه في ربع النهائي

العين والهلال في أقوى مواجهات الفرق العربية الاتحاد يدافع عن لقبه في ربع النهائي
العين والهلال في أقوى مواجهات الفرق العربية الاتحاد يدافع عن لقبه في ربع النهائي

مدن - تحظى النسخة الرابعة من دوري ابطال اسيا لكرة القدم التي تنطلق اليوم الاربعاء بمشاركة ملحوظة للفرق العربية والتي ستدعم حظوظها في ابقاء سيطرتها على اللقب منذ انطلاق المسابقة.

اضافة اعلان

وتوج العين الاماراتي بطلا للنسخة الاولى على حساب تيرو ساسانا التايلاندي، قبل ان يخلفه الاتحاد السعودي في النسختين السابقتين بفوزه على حساب سيونغام الكوري الجنوبي والعين على التوالي.

ويحصل الفائز باللقب على مبلغ 600 الف دولار، فضلا عن انه يضمن المشاركة في بطولة العالم للاندية في اليابان في كانون الاول/ديسمبر والتي حل فيها اتحاد جدة رابعا في نسختها الاخيرة التي توج ساو باولو البرازيلي بطلا لها.

   وكان من المتوقع ان يشارك في الدور الاول 28 فريقا حيث وزعت بموجب القرعة التي اجريت في الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي مجموعات يتأهل بطل كل واحدة منها الى ربع النهائي لينضم الى الاتحاد حامل اللقب الذي تأهل الى هذا الدور مباشرة حسب قوانين البطولة.

ولكن الدور الاول سيقلع بـ24 فريقا فقط بعد انسحاب اربعة فرق لعدم التزامها بارسال بياناتها الرسمية الى الاتحاد الاسيوي في الوقت المحدد وجميعها من منطقة شرق آسيا وهي توباغو التايلاندي واريما مالانغ الاندونيسي من المجموعة السادسة، والكتريسيتي التايلاندي وبرسيبورا جايابورا الاندونيسي من المجموعة السابعة.

   وبالتالي انحصرت المنافسة في المجموعة السادسة بين طوكيو فيردي الياباني واولسان هيونداي الكوري الجنوبي اللذين سيلتقيان ذهابا وايابا، وشينهوا الصيني ولونغ آم الفيتنامي في السابعة.

في المقابل، ستكون المنافسة على اشدها في منطقة غرب اسيا بوجود نخب الفرق العربية كالعين الاماراتي والهلال السعودي.

   وكانت القرعة اوقعت القادسية الكويتي والاتحاد السوري مع فولاذ الايراني وباختاكور الاوزبكستاني في المجموعة الاولى، والعين مع الهلال السعودي والميناء العراقي وماشال الاوزبكستاني في الثانية، والغرافة القطري وسابا الايراني والكرامة السوري والوحدة الاماراتي في الثالثة، والعربي الكويتي والقوة الجوية العراقي والشباب السعودي والسد القطري في الرابعة.

وتعتبر فرق الهلال والعين والوحدة والشباب مرشحة للعب دور بارز في المسابقة هذا العام قياسا على ما تقدمه في البطولات المحلية وبما تضمه من لاعبين محليين ومحترفين على مستوى جيد يملكون الخبرة والقدرة على قيادة فرقهم الى ادوار متقدمة.

ويبقى اتحاد جدة المرشح الابرز للاحتفاظ باللقب قياسا على ادائه في النسخة الاخيرة وفي بطولة العالم للاندية، كما انه بدأ يتقدم تدريجيا في ترتيب الدوري المحلي وبامكانه انتزاع الصدارة في حال حقق الفوز في مبارياته المؤجلة جراء مشاركاته الخارجية العديدة في الفترة الماضية.

نجوم المونديال

   اللافت ان هناك عددا من محترفي الفرق المشاركة سيخوضون غمار اكبر بطولة كروية وتحديدا كأس العالم المقررة في المانيا من 9 حزيران/يونيو حتى 9 تموز/يوليو المقبلين.

فالوحدة الاماراتي يضم المهاجم الانغولي ماوريتيو (24 عاما) الذي ساهم بتأهل منتخب بلاده الى المونديال للمرة الاولى في تاريخه على حساب نيجيريا، كما انه يلعب دورا بارزا في تدعيم اداء فريقه في المسابقات الاماراتية.

وكان من المقرر ان يدافع ماوريتيو عن الوان الغرافة القطري لكن الصفقة لم تكتمل فعاد ادراجه الى الوحدة.

وكان الوحدة ضم جواد نيكونام نجم المنتخب الايراني المتأهل الى المونديال ايضا لكنه اعاره الى الارقة لاحقا.

لكن الحضور الايراني سيتمثل بالمهاجم العملاق علي دائي مع فريقه سابا وبعدد آخر من لاعبي فولاذ كالحارس ابراهيم ميرزا بور وايمن مبعلي وجلال كاملي وعلي بداوي وسيد محمد علاوي وحسين الكعبي.

   واستعاد الشباب السعودي خدمات الغاني غودوين اترام (25 عاما) الذي سجل له ثلاثة اهداف في النسخة الماضية من المسابقة، كما ان مواطنه الاتحاد تعاقد مؤخرا مع الغاني الاخر برينس تاغوي الذي سجل 18 هدفا في الموسم الماضي مع فريقه السابق هارتس اوف اوك في الدوري المحلي.

ويلعب في صفوف العين الاماراتي لاعب الوسط العاجي ابراهيم دياكيه (23 عاما) الذي سيدافع عن الوان منتخب بلاده في المونديال ايضا، كما يضم الفريق الاماراتي ايضا الصربي يستروفيتش (29 عاما).

ويقود معظم الفرق المشاركة في المسابقة مدربون لهم تاريخهم كالبرازيلي كاندينيو في الهلال السعودي والاوروغوياني جورجي فوساتي في السد القطري والفرنسي برونو ميتسو مع الغرافة القطري والذي قاد العين الى اللقب الاول في البطولة.

العين والهلال في لقاء الزعامة

   تبرز مباراة العين الاماراتي وضيفه الهلال السعودي الملقب كل منهما بالزعيم في بلاده اليوم الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.

ويلعب في المجموعة ذاتها ايضا الميناء العراقي وماشال الاوزبكستاني.

وكان العين توج بطلا للنسخة الاولى من المسابقة بقيادة المدرب الفرنسي برونو ميتسو (يشرف على الغرافة القطري حاليا) اثر تغلبه على تيرو ساسانا التايلاندي في الدور النهائي، ثم خرج من ربع النهائي في النسخة التالية، قبل ان يبلغ النهائي مجددا في الموسم الماضي لكنه خسر امام الاتحاد السعودي بطل الدورتين السابقتين.

ويملك كل من العين والهلال الطموحات الكافية لحجز بطاقة المجموعة الى ربع النهائي، وللمنافسة على اللقب ايضا من اجل خوض غمار بطولة العالم للاندية في كانون الاول/ديسمبر المقبل في طوكيو، كما فعل اتحاد جدة حين حقق نتائج جيدة واحرز المركز الرابع.

واجه العين بعض الصعوبات في الدوري المحلي هذا الموسم حيث يحتل المركز الثالث حاليا برصيد 27 نقطة بفارق اربع نقاط خلف الوحدة المتصدر، لكنه مهد لبدء مشواره في المسابقة الاسيوية باحتفاظه بلقبه في كأس الاتحاد بتغلبه على الوحدة بالذات 4-1 في المباراة النهائية قبل نحو اسبوع.

   وادى تذبذب مستوى العين في الدوري الى اقالة مدرب الفريق التشيكي ميلان ماتشالا واسناد المهمة الى مساعده المغربي محمد المنسي بدلا منه حتى نهاية الموسم.

وتزخر صفوف العين باللاعبين امثال سبيت خاطر وهلال سعيد وفهد علي وعبدالله علي وجمعة خاطر وعلي الوهيبي فضلا عن المحترفين الصربي يستروفيتش والعاجي ابراهيم دياكيه والبرازيلي كيلي.

من جهته، ينافس الهلال بقوة على صدارة الدوري السعودي حيث يحتل المركز الثاني برصيد 41 نقطة بفارق ثلاث نقاط خلف الشباب، لكنه ضمن بدرجة كبيرة تأهله الى المربع الذهبي.

يشرف على الهلال المدرب البرازيلي المعروف كاندينيو الذي يملك خيارات واسعة من اللاعبين حيث تضم قائمة الهلال كلا من محمد الدعيع وفهد الشمري واحمد خليل وعبد العزيز الخثران وتركي الصويلح وكامل الموسى وعبد اللطيف الغنام وعمر الغامدي وخالد عزيز ومحمد الشلهوب ونواف التمياط وياسر القحطاني واحمد الصويلح وسامي الجابر ومحمد العنبر وعبد العزيز الهليل وسلطان البرقان، فضلا عن البرازيليين تفاريس وكماتشو وجيوفاني.

وأكد كاندينيو بأن الهلال قادر على تحقيق نتيجة جيدة خارج أرضه مشيرا إلى جاهزية أغلب اللاعبين، ولكنه أبدى قلقه من إرهاق بعضهم خاصة الدوليين الذين شاركوا أمام البرتغال الأربعاء الماضي ثم لعبوا لقاء القمة مع النصر الجمعة، ولكنه أبدى ثقته بقدراتهم الكبيرة معتبرا ان خبرتهم سترجح كفة الهلال.

الكرامة في مواجهة صعبة مع الوحدة

   يراهن فريق الكرامة السوري على جمهوره الكبير كأحد ابرز اسلحته في مواجهة الوحدة الاماراتي اليوم الاربعاء على ملعب حمص البلدي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة والتي تضم ايضا سابا الايراني والغرافة القطري.

ويعترف محمد قويض مدرب الكرامة بصعوبة المباراة وبقوة مهاجمي الوحدة "اخشى من محترفيه البوسني ميتروفيتش والانغولي ماوريتيو، وخصوصا الاول الذي سيسبب مشكلة لدفاعنا نظرا لقوة جسمه وطوله الفارع".

ويتابع قويض "راقبت الفريق الامارتي وحفظت طريقة ادائه كما احفظ اداء فريقي، انه صعب جدا خصوصا بوجود نخبة من نجوم الكرة الاماراتية ابرزهم اسماعيل مطر وعبد الرحيم جمعة ولذلك سأخوض المباراة تحت عنوانين، الاول دفاعي لتعطيل هجوم الوحدة، والثاني هجومي للضغط على دفاعه".

وحول توقعاته للمباراة قال "يحتاج لاعبو فريقي لان يكونوا في احسن حالاتهم للخروج بنتيجة ايجابية، فالفريق الامارتي قوي وجاهز مثل فريقنا ولا شك بان جمهورنا الكبير سيكون عاملا مساعدا لنا وابرز اسلحتنا في هذه المباراة".

ويحتل الكرامة المركز الثالث في بطولة سوريا في الموسم الحالي متأخرا عن الجيش المتصدر بفارق نقطتين وبنقطة واحدة عن الوحدة الدمشقي بعد انتهاء المرحلة الخامسة عشرة.

   وتخلو صفوف الكرامة من المحترفين الاجانب ويعتمد على نخبة محلية موهوبة من عناصر منتخبي سوريا للرجال والشباب تتميز باندفاعها وجماعيتها ابرزها لاعب الوسط جهاد الحسين (24 عاما) الذي اختير افضل لاعب سوري لعام 2005 في استفتاء رابطة الصحفايين السوريين، والحارس مصعب بلحوس وقلب الدفاع انس الخوجة والحارس الشاب عدنان الحافظ والمهاجم محمد الحموي، ومن الدوليين السابقين هناك عبد القادر رفاعي واياد مندو والمهاجم احمد تركماني.

وسبق للكرامة ان شارك مرة من قبل في دوري ابطال اسيا عام 2000 وخرج من الدور الاول امام الهلال السعودي بعد ان تعادلا في حمص صفر-صفر وفاز الهلال في الرياض 2-1.

وتحمل سجلات الكرامة الفوز ببطولة الدوري السوري 4 مرات والكأس المحلية 4 مرات ايضا، ويبلغ معدل الحضور الجماهيري في ملعبه نحو 18 الف متفرج، ويرتفع الى 30 الفا في المباريات الهامة.

   التشكيلة المحتملة للكرامة قد تضم مصعب بلحوس وسفير اتاسي وحسان عباس وجهاد قصاب وانس خوجة وعاطف جنيات واياد مندو وعبد القادر رفاعي وجهاد الحسين ومحمد الحموي واحمد تركماني.

من جهته، يسعى الوحدة بطل الدوري الاماراتي الى تحقيق نتائج ملموسة في المسابقة هذا الموسم لما يملكه من لاعبين محترفين ومحليين رغم ان المدرب الفرنسي جان فرانسوا جودار سيفتقد ثلاثة لاعبين بسبب الاصابة هم بشير سعيد وعبد السلام جمعة وحيدر ابوعلي.

الاتحاد العائد يخشى باختاكور الخبير

   يعود الاتحاد بطل الدوري والكأس في سوريا عام 2005 الى البطولات الاسيوية بعد غياب 21 عاما عن اخر مشاركة له فيها، وان كان يدرك ان مهمته لن تكون سهلة عندما يواجه باختاكور الاوزبكي اليوم الاربعاء في طشقند في الجولة الاولى لمنافسات المجموعة الاولى التي تضم ايضا القادسية الكويتي وفولاذ الايراني.

ويدخل الاتحاد مباراته وباختاكور وهو يعاني من غياب هدافه الدولي انس صاري الذي تعرض لاصابة قاسية في الدوري المحلي ستبعده عن الملاعب لفترة طويلة، وهذا يؤرق مدربه الجديد حسين عفش الذي تسلم المهمة قبل اسبوعين بعد اقالة المدرب السابق احمد هواش.

وابدى عفش تخوفه من قوة الفريق الاوزبكي بقوله "المباراة صعبة، فالفريق الاوزبكي وصل مرتين الى نصف نهائي المسابقة ويضم ثمانية لاعبين دوليين".

واضاف "نعاني من مشكلة في خط هجومنا ونفتقد الى لاعب الدائرة (الارتكاز) وهو مركز ثقل الفريق. حاولنا التعاقد مع لاعب محترف اجنبي في هذا المركز لكن لوائح الاتحاد الاسيوي لم تسمح لنا".

   وتضم تكشيلة الاتحاد عدة عناصر دولية متميزة في مقدمتها ساعدا الدفاع يحيى الراشد ومحمود امنة، والظهير الايسر مجد حمصي، والمهاجم الشاب عبد الفتاح الاغا، ومن الدوليين السابقين هناك الحارس محمود كركر وقلب الدفاع ابراهيم عزيزة والظهير الايمن محمد بودقة والمهاجم المخضرم رضوان الابرش.

وعزز الاتحاد صفوفه بالدوليين العراقيين المدافع حيدر عبد الرزاق والمهاجم احمد صلاح علوان.

ويحتل الفريق السوري حاليا المركز الرابع في الدوري المحلي، وعاني هذا الموسم من مشاكل ادارية وفنية على العكس من الموسم الماضي 2004-2005 الذي حقق فيه الثنائية (الدوري والكأس).

وتضم سجلات الاتحاد الفوز ببطولة الدوري 6 مرات والكأس 7 مرات، وسبق له المشاركة في دوري ابطال اسيا مرة واحدة قبل 21 عاما وتحديدا عام 1985 في المجموعة التي استضافها اهلي جدة السعودي وفاز فيها على فريق الاتصالات التايلاندي 3-صفر قبل ان يخسر على التوالي وبنتيجة صفر-1 امام دايو الكوري واهلي جدة ومدان الاندونيسي.

التشكيلة المحتملة للاتحاد: محمود كركر (ياسر جركس)- محمد بودقة وابراهيم عزيزة وحيدر عبد الرزاق ومجد حمصي ويحيى الراشد ومحمود امنة ووائل عيان وعبادة السيد ورضوان الابرش واحمد صلاح.

مواجهة قوية بين الشباب والسد

   يستضيف الشباب السعودي اليوم الأربعاء على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض السد القطري في مواجهة ساخنة ضمن مباريات المجموعة الرابعة.

وتضم المجموعة ايضا العربي الكويتي والقوة الجوية العراقي.

ويسعى الشباب الى استغلال عاملي الأرض والجمهور وتحقيق فوز مريح يضعه مبكرا في صدارة المجموعة خصوصا انه يريد ان ينعكس نجاحه في الدوري المحلي الذي يتصدره على المسابقة الاسيوية التي تشكل مشاركته الخارجية الأولى هذا الموسم املا في تعويض خروجه منها من الدور الاول في النسخة الماضية.

يشرف على الشباب جهاز فني جديد بقيادة المدرب التونسي احمد العجلاني الذي خلف الأرجنتيني روميو، ويعول العجلاني على صالح صديق وعبد المحسن الدوسري وأحمد البحري وحسن معاذ في خط الدفاع، وزيد المولد والعراقي نشأت أكرم في الوسط، اما في الهجوم فيبرز الغاني غودين أترام.

ويفتقد الفريق المهاجم عبد العزيز السعران والمدافع عبد الله شهيل ولاعب الوسط عبد الله الدوسري بداعي الإصابات.

   وفي إطار سعي إدارة نادي الشباب لتدعيم صفوف الفريق في البطولة استعارت الحارس محمد خوجه من نادي أحد والمهاجم ناصر الشمراني من الوحدة ولاعب الوسط بشار عبد الله من الخليج (درجة أولى ).

أما السد فيتصدر بدوره الدوري القطري برصيد 45 نقطة مؤكدا سعيه الى استعادة اللقب المحلي بعد ان فقده في الموسم الماضي لمصلحة الغرافة.

وتحسنت عروض السد كثيرا بعد بداية متواضعة للموسم، وباتت لمسات المدرب الاوروغوياني جورج فوساتي واضحة على الفريق الذي ارتقى منذ فترة الى صدارة الدوري، لا بل فانه يسعى الى استعادة ذكريات جميلة مع الكرة الاسيوية عندما كان اول فريق عربي يحرز لقبا اسيويا وتحديدا عام 1988 في كأس ابطال الدوري سابقا.

ويدرك فوساتي ان الشباب قوي وعنيد وانه يلعب على ارضه بين جمهوره وبالتالي يجب اعتماد خطة محكمة لمواجهته والخروج بنتيجة ايجابية في مستهل المشوار الاسيوي.

ويضم السد عددا كبيرا من اللاعبين الجيدين كالاكوداوري كارلوس تيورينو (لاعب النصر السعودي سابقا) وعلي ناصر وعبدالله كوني وحسين ياسر وطلال البلوشي وعبدالله بريك والعماني محمد ربيع والحارس محمد صقر ووسام رزق.

ويغيب عن الفريق جفال راشد والعماني خليفة عايل والبرازيلي ايمرسون ومحمد غلوم.

يقود المباراة طاقم حكام اماراتي بقيادة محمد عمر ويعاونه ناصر بهروز واحمد يعقوب.

الجوية يتطلع للتحليق بأجنحة عربية

   يبحث القوة الجوية والميناء ممثلا الكرة العراقية في النسخة الرابعة من البطولة عن مشاركة مشرفة ويتطلعان الى اثبات جدارتهما في هذه المسابقة.

ويستهل القوة الجوية بطل الدوري المحلي والميناء وصيفه مشوارهما بلقاء العربي الكويتي وماشال الاوزبكستاني في الكويت ضمن المجموعتين الرابعة والثانية على التوالي.

وتأتي مشاركة الفريقين العراقيين وسط حواجز وعراقيل مالية وفنية القت بظلالها على طبيعة الاستعدادات والتحضيرات التي لم ترتق الى حجم المشاركة، فقد تعذر عليهما خوض اي مباراة تجريبية خارجية نتيجة تلك المصاعب، اكتفيا ببرنامج اعداد محلي متواضع اعتمد على منافسات الدوري لرفع وتيرة التأهيل وخوض لقاءات اختبارية مع فرق المقدمة لسد فراغ التحضير.

ويعول الفريقان على الاصرار وارادة اللاعبين لمواجهة الاحباط المعنوي الذي تعرضا له خلال فترة الاستعداد المتواضع وبسبب عدم تمكنهما من دخول اي معسكر تدريبي خارجي.

   مدرب الجوية صباح عبد الجليل (55 عاما) الذي يؤكد على اهمية رفع معنويات لاعبيه قال لفرانس برس "اعتقد بأننا سنواجه تحديات كبيرة في هذه المشاركة وسنواجه فرقا لا تبحث عن المشاركة فقط بل تريد المنافسة بقوة على احراز اللقب".

واضاف عبد الجليل "رغم تباين ظروف الاعداد بيننا وبين الفرق الاخرى التي تعتمد على النجوم والمحترفين لديها، فاننا سنسعى الى تقديم مباريات جيدة تعكس اصرارنا على تخطي العراقيل وعوامل الاحباط السابقة".

ويلعب الجوية مباراته الثانية في 22 اذار/مارس الحالي مع الشباب السعودي في مدينة طرابلس اللبنانية ضمن المجموعة الرابعة التي تضم ايضا السد القطري.

ويعتمد القوة على عدد من عناصر المنتخب العراقي ابرزهم المهاجم لؤي صلاح والحارس وسام كاصد والمدافع علي حسين رحيمة، ولكن الفريق لم يظهر حتى الان بالصورة التي كان عليها في الموسم الماضي حين توج بطلا للدوري المحلي.

   والى جانب المصاعب الفنية، تواجه ادارة الجوية مشاكل مالية ايضا لتلبية متطلبات هذه المشاركة وتوفير مستلزمات اللاعبين، فلم تتمكن حتى وقت قريب من تسديد متبقيات عقودهم للموسم الحالي.

يشار الى ان الجوية شارك في النسخة الثانية من هذه المسابقة ولم يكن موفقا حيث خرج من الدور الاول امام الوحدة الاماراتي والقادسية الكويتي والسد القطري.

من جهته، يأمل العربي ان تكون البداية جيدة ومشجعة باعتبار انه يلعب على ارضه وبين جمهوره خصوصا انه استعد للمواجهة بفوزه على الجهراء 3-صفر السبت الماضي في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري المحلي، وعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 33 نقطة وبفارق 5 نقاط عن القادسية المتصدر.

ويعتمد مدرب العربي البرازيلي بادو فييرا على العماني طلال خلفان ومحمد جراغ ونواف شويع وخالد عبد القدوس، وفي خط المقدمة على المهاجمين السوريين فراس الخطيب ورجا رافع رغم ان الاخير لم يقدم المأمول منه حتى الان في موسمه الاول مع العربي.

ولم يحسم فييرا امره في اشراك لاعب الوسط احمد موسى لابتعاده عن التدريبات في الفترة الاخيرة لظروف خاصة.

وقال فييرا "ان استعدادات العربي للمباراة مقبولة"، مضيفا "رغم ان الفريق المنافس يعتبر مجهولا بالنسبة لي لكن من المؤكد انه لن يكون صيدا سهلا، فنحن مطالبون بالفوز والمنافسة على بطاقة المجموعة المؤهلة الى الدور الثاني ولذلك لا بد من تقديم عرض جيد فني وبدني اذا اردنا ان نثبت اننا مرشحون للتأهل".

الميناء يتطلع لاثبات جدارته أم محطة ماشال

   يسعى الميناء بقيادة مدربه المحلي عقيل هاتو الى اثبات جدارته في هذه البطولة التي يشارك فيها للمرة الاولى في تاريخه.

والميناء يعد اول فريق من خارج العاصمة العراقية يحصل على فرصة المشاركة في المسابقة اثر حصوله على مركز الوصيف في الدوري الموسم الماضي، ويعتبر ايضا اول فريق ينقل كأس الدوري العراقي خارج العاصمة (عام 1977).

ويعتمد الميناء على قوة ادائه الجماعي المتميز به محليا وعلى عناصره الشابة التي تشكل نواة المنتخب العراقي الاولمبي.

مدرب الميناء قال لفرانس برس "لانبحث في هذه المشاركة عن لقب او انجاز بقدر ما نبحث عن فرصة نؤكد فيها اثبات جدارة التمثيل على اقل تقدير".

واضاف هاتو "الفرق الاخرى لها تاريخ في المسابقة وتعتمد على برامج تدريب واعداد خارجية وترتكز على نجومها المحترفين، ونحن ليس لدينا سوى سلاح الاصرار والمعنويات".

وتابع "لدينا مجموعة من اللاعبين الشباب ولنا ملء الثقة بهم لتقديم مباريات طيبة، واعتقد باننا لن نكون صيدا سهلا لباقي الفرق".

وستكون مباراة الميناء الثانية في المسابقة مع العين الاماراتي بطل النسخة الاولى الذي يلتقي غدا الهلال السعودي.

الغرافة يبحث عن التعويض اسيويا

   يسعى الغرافة بطل الدوري القطري لكرة القدم الى تعويض اخفاقاتها المحلية هذا الموسم بتقديم عروض افضل اسيويا عندما يلتقي سابا الايراني اليوم الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة.

وتضم المجموعة ايضا الوحدة الاماراتي والكرامة السوري.

وكان الغرافة قدم مستويات رائعات في الموسم الماضي فور تولي المدرب الفرنسي برونو ميتسو الاشراف الفني عليه فحصد لقب الدوري بفارق مريح عن اقرب منافسيه، لكنه يواجه صعوبات كبيرة هذا الموسم في احتلال احد المراكز المتقدمة حيث يكتفي حاليا بالمركز السابع برصيد 27 نقطة.

وانتظم الغرافة في معسكر تدريبي استعدادا للمباراة حيث يعمل ميتسو على تثبيت التشكيلة التي سيواجه بها سابا من خلال تدعيم خط الوسط بالاعتماد على المغربي عثمان العساس ومحمد الحاج واسماعيل علي ومجيب حامد.

   وتبرز في الغرافة مشكلة تؤرق ميتسو تتمثل بغياب المهاجم البرازيلي رودريغو بسبب الاصابة، لكنه سيشرك البحريني علاء حبيل بدلا منه.

يذكر انه سبق للعساس ان اعتلى منصة التتويج في هذه البطولة عندما فاز مع العين الاماراتي باللقب عام 2003 بقيادة ميتسو نفسه.

واكد امين السر العام ومدير كرة القدم في النادي محمود النزال "ان هناك حالة تركيز شديدة من اللاعبين"، مضيفا "يسعى الجميع للظهور بمستوى افضل بكثير من الدوري خاصة ان مباراة الافتتاح في المسابقة وبقدر صعوبتها فان الفوز فيها سيعطي الفريق دفعة معنوية كبيرة ويحدد وجهتها فيها".

وتضم قائمة الغرافة اللاعبين عامر الكعبي وعبد العزيز علي ومجيب حامد وبلال محمد وسعد الشمري ومصطفى عبدي واسماعيل علي وعلي فتح وانس مبارك ومحمد الحاج وعثمان العساس وشاهين علي وجمال جوهر والبرازيلي سيرجيو والبحرينيين علاء حبيل وعبدالله المزروعي وسعود الشمري وحامد شامي.

   من جهته، اعتبر محمد حسين زياي مدرب سابا بأن فريقه جاهز للمباراة مؤكدا "سعيه الى اعتماد خطة من اجل الفوز خاصة واننا نعول على خبرة الدولي علي دائي".

ويضم الفريق الايراني ايضا لاعبين من البوسنة والهرسك هما حارس المرمى الاساي المير وقلب الهجوم الان افديغ، وعددا من الدوليين كيحيى غول محمدي ومحمد نواري.

يقود المباراة طاقم حكام سعودي بقيادة ناصر الحمدان ويعاونه محمد البيجامي ومحمد الغامدي.

القادسية يحل ضيفا على فولاذ

   يستضيف فولاذ الايراني القادسية الكويتي في المجموعة الاولى التي تضم ايضا الاتحاد السوري وباختاكور الاوزبكستاني في الجولة الاولى من الدور الاول.

ويسعى فولاذ الى تحقيق انطلاقة قوية في المسابقة الاسيوية ومحاولة الاستفادة من اللعب على ارضه لانتزاع النقاط الثلاث، رغم ان مهمته لن تكون سهلة امام ضيفه.

ويعول الفريق الايراني على عدد من اللاعبين الدوليين ابرزهم الحارس ابراهيم ميرزا بور وايمن مبعلي وجلال كاملي وعلي بداوي وسيد محمد علاوي وحسين الكعبي.

في المقابل، يخوض القادسية مباراته الاولى في المسابقة بعد غيابه عن النسخة الثالثة لايقافه من الاتحاد الاسيوي لمدة عام اثر احداث الشغب التي رافقت مباراته مع السد القطري في الدور الاول.

ويطمح القادسية الى تعويض غيابه عن المسابقة في الموسم لماضي وبلوغ مرحلة متقدمة من المنافسة، وتبدو صفوفه مكتملة باستثناء غياب لاعب الوسط العماني سلطان الطوقي الذي لم يسجله في كشوفاته المرسلة الى الاتحاد الاسيوي.

واستعد القادسية بطل الدوري الكويتي في المواسم الثلاثة الاخيرة لمباراته مع فولاذ بفوز معنوي كبير 12-صفر على الشباب صاحب المركز الاخير، وهي النتيجة الاعلى هذا الموسم في الدوري المحلي، فاحتفظ بالصدارة بفارق 4 نقاط امام مطارده الكويت.

ويعتمد مدرب القادسية المحلي محمد ابراهيم على لاعبيه الحارس نواف الخالدي ونهير الشمري ونواف المطيري وبدر المطوع خلف السلامة والبرازيلي لوسيو والبوركيني سيدو ترواري والنيجيري ابراهيم كيتا.