الغذاء الصحي يقي من شر النقرس

ينصح مرضى النقرس بتجنب الدهنيات وتناول الخضراوات - (أرشيفية)
ينصح مرضى النقرس بتجنب الدهنيات وتناول الخضراوات - (أرشيفية)

عمان-  عرف مرض النقرس او الملوحات في الدم منذ القدم وهو وجع مفاجئ وأليم في المفاصل ويعرف بمرض الاغنياء لوفرة الاغذية الغنية باللحوم، وينتج من تراكم حمض اليوريك او ترسبها بين المفاصل وما يحيط من عظام وعضل وغضاريف على شكل بوليرات الذي يؤدي الى فتك المفاصل ان لم تتم معالجته.اضافة اعلان
حاليا يشكو عدد كبير من العرب من ارتفاع حمض البول في الدم، في كثير من الحالات يكفي الغذاء وحده للحد من نسبة حمض اليوريك المرتفع في الدم وللتخفيف من عوارض الألم.
أسباب تراكم حمض اليوريك في الدم:
1 - أسباب وراثية وفيزيولوجية حيث إن الجسم يفرز حمض اليوريك بنسبة كبيرة (وهنا لا تأثير للغذاء على المشكلة).
2 - عدم قدرة الجسم افراز حمض اليوريك ما يؤدي لتراكمه بالجسم.
3 - زيادة استهلاك الاغذية الغنية بالبيورين التي تتحول لليورك.
4 - أسباب غير مباشرة كالوزن الزائد والسمنة.
5 - ارتفاع الكوليسترول والتريغليسيريد.
6 - مرض السكري.
7 -عدم علاج ضغط الدم المرتفع لذلك يكفي أن نخفض من وزننا ونخفف نسبة الدهون المرتفعة في الدم للتخلص من تراكم حمض اليوريك في الدم.
هناك ثلاثة انواع من المأكولات التى لها علاقة بتراكم حمض اليوريك في الدم:
-  المأكولات التي تحتوي على
الـ PURINES من الخضار والحبوب: العدس، السبانخ، البازيلا، لكن يمكن استخدامها باعتدال.
- البروتينات الحيوانية: الاحماض الامنية تتحول الى حمض اليوريك ارشاداتي ان تتناول باعتدال لحم العجل الخالي من الدهون والسمك والدجاج 2 - 3 مرات بالأسبوع اللبن أو الزبادي كوب واحد يوميا البقوليات والسبانخ والفطر والهليون 1/2 كوب يومياً (نوع واحد).
- الزيوت النباتية ملعقة او ملعقتين كبيرة يومياً.
- تناول 2-3 ليتر ماء يوميا.
- أكثر من تناول الخضار المطبوخة السلطة على انواعها مثل؛ الخيار، الكراث، الفجل، الكرافس، الجرجير، الأعشاب العطرية كالنعناع، الزهورات، اليانسون، الزنجبيل.
- يمكن ان تستهلك النشويات مثل؛ الخبز، البرغل، الارز، البطاطا. الفاكهة مثل؛ الاناناس، عصير الليمون، التفاح، عصير العنب لكن حسب الكمية التي تتناسب مع وضعك الصحي.
 تذكر
- عليك أن تخفض وزنك ان كنت تشكو من السمنة.
- تبتعد عن المقالي والدهون ان كانت نسبة الدهنيات مرتفعة بالدم ان تحافظ على ضغط الدم ضمن المعدل المقبول. الشروط السابقة كفيلة وحدها للتخفيف من تراكم حمض اليوريك في الدم ووقايتك من شر مرض النقرس، كما عليك أن تمتنع عن تناول: من الاسماك: السردين وسمك الأنشوفة والتروتة والتونا من الدواجن: اللحوم المدهنة، المارتديلا، النقانق والسجق، مرقة اللحوم والدجاج، لخميرة، الأجبان الصفراء، ثمار البحر، بيض السمك، الحمام، الفري، العصافير، فالمجموعة الاخيرة التي تسهم في زيادة العوارض هي الدهنيات خاصة الصلبة التي تؤخر عملية التخلص من حمض اليوريك، لذلك يفضل استعمال الزيوت باعتدال اضافة للشوكولا والكاكاو.

اختصاصية التغذية
 العلاجية والسمنة
 فيفيان محمد وهبي
www.altibbi.com