الغذاء والدواء: حريصون على تحقيق الأمن الغذائي

1695ff3f-1666540178167311300-2048x1365
1695ff3f-1666540178167311300-2048x1365

أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات حرص المؤسسة على تحقيق الأمن الغذائي في المملكة من خلال العمل على توفير المنتجات الغذائية اللازمة للمواطنين والتأكد من سلامتها للاستهلاك.

اضافة اعلان

وأوضح مهيدات خلال افتتاحه دورة تدريبية بعنوان "جودة وسلامة الغذاء في مصانع الأغذية" في مبنى غرفة صناعة عمان، اليوم الثلاثاء، أن الورشة تعنى بجودة وسلامة الغذاء تحقيقا للأمن الغذائي بعناصره المتمثلة بمأمونية ووفرة الغذاء، مؤكدا أن مأمونية الغذاء لن تتحقق إلا إذا كان الغذاء على مستوى عال من الجودة والصلاحية للاستهلاك البشري.

وأشار إلى سعي المؤسسة المستمر لإطلاع وتدريب العاملين في مجال الصناعة الغذائية على أسس ومعايير جودة ومأمونية وسلامة الغذاء المتداول وتتبعه في جميع مراحل السلسلة الغذائية؛ بما فيها مراحل إنتاج الغذاء وتداوله وتخزينه حتى وصوله للمستهلك، حيث تركز المؤسسة على تعزيز التوعية والتدريب المستمر قبل الرقابة لرفع مستوى الوعي بالتداول السليم للغذاء لدى القائمين على المصانع الغذائية.

من جهته، أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أن معظم المصانع المحلية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء والتي تعتبر أهم الخطوات لاختراق الأسواق الدولية والإقليمية، إضافة إلى أن بعض المصانع الغذائية الأردنية قد حصلت على الاعتماد الأميركي للتصدير إلى الولايات المتحدة من خلال هيئة الغذاء والدواء الأميركية، مشيرا إلى أن الصناعة الوطنية أثبتت قوتها أثناء تفشي جائحة كورونا من خلال تلبيتها لاحتياجات السوق المحلي من مواد غذائية ومواد تعقيم، وإسهامها بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي خلال الجائحة.

وأشار الجغبير إلى أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، يبلغ حوالي (2666) منشأة، برأسمال يبلغ (641) مليون دينار، ويشغل هذا القطاع حوالي (50) ألف عامل عاملة، فيما سجلت صادرات قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة والحيوانية ما نسبته (9%) من إجمالي الصادرات الكلية وبقيمة تصل إلى (558) مليون دينار.

ودعا إلى تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية في السوق المحلي وأسواق التصدير من خلال تخفيض كلف الإنتاج وكذلك تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات إدارية أمام الصادرات الأردنية إلى أسواقها، حيث إن الصناعة الوطنية هي قاطرة الاقتصاد الأردني وهي الأقدر على خلق المزيد من فرص العمل لأبناء هذا الوطن.

وعلى هامش الدورة، التقى مهيدات عددا من ممثلي قطاع الصناعة الغذائية وتمت مناقشة بعض ملاحظاتهم وسبل تعزيز التعاون بين المؤسسة والقطاع الصناعي لتطوير الصناعة الغذائية وتعزيز سمعتها المتميزة في الأسواق الخارجية.

يذكر أن الدورة التدريبية تقام بالتعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال "إيجابي" الذراع التدريبي لغرفة صناعة عمان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام ويحاضر بها خبراء من الغذاء والدواء، وتتناول محاور سلامة وجودة الغذاء، ممارسات التخزين والتوزيع الجيد، تقييم الموردين وتعقيم وتطهير المواد، إدارة المخزون وقانون الغذاء وتشريعاته وإجراءات ترخيص المصانع الغذائية في الأردن والاستخدام الآمن لمنتجات التعبئة والتغليف والمضافات الغذائية وشهادات التصدير وإجراءات الحصول عليها والبرامج التي تقدمها المؤسسة وإجراءات الاستفادة منها.