"الغذاء والدواء" حولت 265 مؤسسة مخالفة للمحكمة

(تعبيرية)
(تعبيرية)

عمان- أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أو أوقفت بالربع الأول من العام الحالي 705 مؤسسات غذائية وحولت 265 للمحكمة ضمن فروعها في عمان وإربد والزرقاء والكرك لارتكابها مخالفات صحية حرجة من شأنه التأثير على صحة المستهلكين.

اضافة اعلان

وقال مدير الرقابة على الغذاء الدكتور محمد الخريشا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، إن فرق الرقابة التابعة لفروع المؤسسة نفذت خلال الربع الأول من العام الحالي 10704 زيارة تفتيشية نتج عنها تحرير 6617 إنذارا وتحويل 265 مؤسسة أخرى للمحكمة وإتلاف 530 طنا من المواد الغذائية الفاسدة.

وأضاف أن المطاعم احتلت المركز الأول بين المؤسسات الغذائية في الإغلاقات والإيقاف والتحويل للمحكمة إذ بلغ مجموعها 220 مطعما افتقرت إلى الاشتراطات الصحية.

وأوضح الخريشا أن إصدار 220 مخالفة بحق مطاعم وبنسبة بلغت 7ر22 بالمائة لا يُعد نسبة مرتفعة، وإذا قورن هذا العدد من المطاعم بإجمالي المطاعم التي تزيد على 10 آلاف مطعم مسجل وعامل، فإن نسبة المخالفات بهذه الحالة تصل إلى 28ر0 بالمائة.

وتوزعت باقي المخالفات على المخابز ومستودعات المواد الغذائيةإذ عثر فيها على قوارض وحشرات، فيما أغلقت مصانع ومعامل لوجود مواد أولية منتهية الصلاحية فيها وفق الخريشا الذي لفت إلى إغلاق 25 ملحمة وتحويل 18 للمحكمة وإيقاف 8 أخرى لأنها تذبح في أماكن غير مخصصة وتعرض اللحوم على قارعة الطريق.

واشتملت المخالفات على تحويل 14 من مراكز التسوق الكبرى (مولات) للمحكمة من أصل 32 مخالفة توزعت بين 2 إيقاف عن العمل و16 إغلاق في عمان والزرقاء وإربد.

وفي هذا السياق بين الخريشا أن المخالفات الحرجة لتلك المراكز توزعت بين وجود لحوم منتهية الصلاحية وظاهر عليها علامات الفساد ومواد غذائية أخرى منتهية الصلاحية بكميات كبيرة وغيرها.

ولفت إلى إغلاق ثلاثة محال عطارة لإعدادها خلطات تدعي أنها تشفي من عدة أمراض مخالفة بذلك قانون الرقابة الغذاء والدواء.

وتوزعت المؤسسات الغذائية المخالفة أيضا وفق تقرير التفتيش الربعي للعام 2016 على محال حلويات ومعجنات وألبان وبوظة ومرطبات وكفتيريات ومشاغل شاورما وسيارات توزيع وتجار جملة ومطابخ لفنادق ومقاه وصالات أفراح ومطاعم سياحية ومشاغل لمطاعم ومقاصف وغيرها.

وفيما يخص توزيع المخالفات حسب فروع المؤسسة، أوضح الخريشا أن عدد الإيقاف عن العمل والإغلاق لمؤسسات غذائية في عمان وصل إلى 359 والزرقاء 173 وإربد 165 والكرك 8 مؤسسات.

وأظهر التقرير الربعي لأعمال التفتيش في فروع المؤسسة تحويل 265 مؤسسة غذائية إلى المحكمة توزعت على 175 في عمان و62 بالزرقاء و25 في إربد و3 في الكرك.-(بترا)