الغرافة يبدأ رحلة الدفاع عن اللقب بمواجهة الخور

الغرافة يبدأ رحلة الدفاع عن اللقب بمواجهة الخور
الغرافة يبدأ رحلة الدفاع عن اللقب بمواجهة الخور

الدوري القطري

الدوحة - تحيط توقعات كبيرة بالموسم الجديد للدوري القطري لكرة القدم الذي ينطلق اليوم السبت خاصة انه الموسم الأول بعد التحول للاحتراف الكامل.

اضافة اعلان

وستخوض الأندية القطرية منافسات الدوري من مرحلتين فقط بدلا من ثلاث للتماشي مع متطلبات الاتحاد الاسيوي لكرة القدم كما استمر تدفق النجوم الكبار ومن بينهم البرازيلي جونينيو قائد اولمبيك ليون الفرنسي السابق والمنضم حديثا للغرافة حامل لقب الدوري وكأس أمير قطر بالاضافة الى مواطنه افونسو الفيس الذي انتقل الى السد قادما من ميدلسبره الانجليزي.

وتوقع الروماني كوزمين اولاريو مدرب السد معركة قوية في الموسم الجديد.

وقال اولاريو مدرب الهلال السعودي السابق "المنافسة ستكون صعبة للغاية خاصة أن جميع الفرق استعدت جيدا وقامت بالتدعيم المناسب. الموسم (الجديد) سيكون أشبه بالمعركة فالجميع سيحاول تحقيق الفوز."

وبالاضافة للقوى التقليدية وهي السد والغرافة فان الريان سيتطلع الى عدم الخروج خالي الوفاض بعدما اقترب كثيرا من التتويج الموسم الماضي.

وأبرم الريان صفقة مهمة بالتعاقد مع المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا الذي قاد الغرافة للسيطرة على لقب الدوري القطري خلال الموسمين الماضيين كما ضم مشعل مبارك وسيد بشير وحامد اسماعيل والاسترالي دانييل (داني) اولسوب الذي سبق له اللعب بين صفوف مانشستر سيتي وهال سيتي ونوتس كاونتي في انجلترا.

وسينضم اولسوب الى خط هجوم الريان الذي يضم أيضا امارا دياني من ساحل العاج والغيني باسكال فيندونو المنتقل للفريق من الغريم اللدود السد.

واستبدل الغرافة مدربه باكيتا بمواطنه كايو جونيور وسيكون الفريق مرشحا بارزا لمواصلة فرض سيطرته المحلية بعدما تعاقد مع المدافع ابراهيم الغانم ولاعب الوسط الميرغني الزين بالاضافة الى جونينيو.

ورغم أن الغرافة فقد جهود لاعب الوسط العراقي نشأت أكرم الذي انتقل الى تفينتي الهولندي الا انه نجح في الاحتفاظ بهدافه البرازيلي كليمرسون ويونس محمود مهاجم منتخب العراق.

وعزز أم صلال الذي تأهل لدور الثمانية بدوري أبطال اسيا في أول مشاركة قارية له صفوفه بالتعاقد مع المهاجم البرازيلي دافي من ناجويا جرامبوس الياباني لينضم الى مواطنه ماجنو الفيس في خط الهجوم ويقول المدرب الفرنسي جيرار جيلي إن الفريق أصبح مختلفا عن الموسم الماضي.

وقال جيلي "هذا الموسم يختلف عن الموسم الماضي حيث دعم الفريق صفوفه بلاعبين جدد على مستوى مرتفع والاحتياط أصبحوا لا يقلون قوة عن الأساسيين. هذا الوضع جعلنا نتغلب على الأزمة الكبيرة التي كانت تواجهنا في الموسم الماضي وأصبح الفريق جاهزا للعب على الجهتين (محليا وقاريا) بنفس القوة."

وكشف أم صلال عن نواياه مبكرا عندما نال لقب كأس الشيخ جاسم التنشيطية على حساب الخور في وقت سابق هذا الشهر بعدما أطاح في طريقه للمباراة النهائية بالغرافة بطل الدوري في الدور قبل النهائي بالاضافة الى الريان في الدور الأول.

وأبدل السد خط هجومه واستغنى عن الغيني فيندونو والغاني اجيمانج اوبوكو ليضم البرازيلي الفيس ومواطنه لياندرو دا سيلفا.

وانضم الثنائي البرازيلي الى برازيلي اخر هو فيليبي جورج الذي يقود خط وسط السد كما استعاد النادي لاعبيه طلال البلوشي وماجد محمد بعد فترة إعارة الموسم الماضي بين صفوف الشباب السعودي والسيلية على التوالي.

وسيبدأ السد الموسم بدون لاعبه القطري الدولي خلفان إبراهيم أفضل لاعب اسيوي سابقا الذي ما زال يتعافى من إصابة في الركبة.

وعاد الأهلي الى الأضواء بعد عامين في الدرجة الثانية وعين البرازيلي هيرون ريكاردو مدربا له بعد مسيرة ناجحة للأخير مع الهلال السوداني والإسماعيلي المصري فيما سيدخل العربي الموسم الجديد مع المدرب الالماني اولي شتيليكه وهو يتطلع لاعادة أمجاده السابقة وسيعول على مهاجمه الارجنتيني ليوناردو بيسكوليتشي أبرز لاعبي الفريق في المواسم الماضية.

وسيبدأ الغرافة رحلة الدفاع عن اللقب بمواجهة الخور اليوم بينما يلتقي السد مع أم صلال في أبرز مباريات المرحلة الأولى. وسيلعب اليوم ايضا الوكرة مع الخريطيات.

ويوم غد الأحد سيلعب الريان مع قطر والعربي مع السيلية والشمال مع الأهلي.