الغرايبة: الأردن قادر على أن يكون مركزا إقليميا لتقنية المعلومات

عمان – قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة مؤخرا إن الأردن قادر على ان يكون مركزا اقليميا لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى المنطقة، وخصوصا مع ما يتميز به من موارد بشرية مؤهلة قادرة على الابداع والابتكار في القطاع. اضافة اعلان
وأكد الوزير الغرايبة بان هناك قصص نجاح متعددة تدلل على قدرة الأردن ليكون مركزا اقليميا للقطاع في المنطقة مع تواجد شركات عالمية في الاردن تعمل لخدمة السوق الأردنية والسوق العربية من الأردن وبخبرات وموارد بشرية أردنية.
وجاءت تصريحات الوزير خلال استضافته نهاية الأسبوع الماضي من قبل " مجلة فوربس" العالمية في نيويورك للحديث مع عدد من المدراء التنفيذيين لشركات تكنولوجيا المعلومات عن واقع قطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال والفرص الاستثمارية في الأردن.
وتعد مجلة " فوربس " العالمية من أهم وسائل الإعلام العالمية في مضمار التقنية والاقتصاد.
إلى ذلك قال الغرايبة في حديث لـ " الغد" من نيويورك – عقب الفعالية بان هذه الاستضافة من قبل مجلة عالمية مرموقة مثل " فوربس" العالمية تدلل على مكانة الأردن وتؤكد على قدراته ليكون مركزا اقليميا للقطاع.
وأوضح الوزير في حديثه لـ " الغد" بانه عرض أهم المزايا والحوافز والاعفاءات الاستثمارية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن أمام الحضور، والسعي لتقوية موقع الأردن كمركز اقليمي لصناعة وتطوير البرمجيات وخدمات التكنولوجيا، مشيرا إلى أن الأردن يمتلك اليوم بنية تحتية رقمية متقدمة وتشريعات مشجعة للاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات، ورأسمال بشري قادر على مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية.
وتحدث الغرايبة عن تقدم الأردن في ريادة الأعمال قائلا: مع أن عدد سكان الأردن يشكل 3 % من عدد سكان المنطقة إلا أنّه تم اختيار 27 شركة ريادية أردنية من بين أهم 100 شركة عربية شاركت في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي عقد في الأردن مطلع الشهر الحالي، وكان الأردن أكثر الدول حضورا في هذا المجال في المنتدى.
وتحدث الوزير عن قصص نجاح الاستثمارات العالمية في الأردن في مجالات التكنولوجيا والبرمجيات، واعتمادها على توظيف الكفاءات الأردنية، ومن أبرز الشركات على سبيل المثال لا الحصر : شركات مايكروسوفت وسيسكو وامازون وإكسبيديا، داعيا الشركات العالمية للاستثمار في الأردن والاستفادة من طاقاته البشرية والحوافز الاستثمارية المتاحة في الأردن.