الغرايبة: 15 شركة ريادية رقمية تشارك في المبادرة - فيديو

Untitled-1
Untitled-1

إبراهيم المبيضين

عمان – أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة يوم أمس على تميز الشباب الاردني وقدرته على الابداع والابتكار، وتميز الشركات الريادية الاردنية وقدرتها على التفوق وجذب الاستثمارات وخصوصا تلك العاملة في المجال الرقمي او التي تطوع التكنولوجيا لتمكين القطاعات الاقتصادية الأخرى.
وقال الوزير في تصريحات صحفية لـ "الغد"، إن مشاركة قطاع الاتصالات في مؤتمر مبادرة لندن المزمع عقده نهاية الشهر الجاري سوف تركز على عرض ما لدى القطاع في مجال ريادة الأعمال وتصدير الخدمات التقنية وعرض قدرات الشباب الأردني العاملين في الشركات التقنية العالمية الكبرى التي تتواجد في المملكة.
وأوضح الوزير بأن 15 شركة ريادية أردنية سوف تشارك في مؤتمر مبادرة لندن، ليكون المجال مفتوحا أمامها لعرض افكارها ومنتجاتها والبدء بالتشبيك والعلاقات مع خبراء ومستثمرين وشركات عالمية عاملة في القطاع.
وأكد الوزير بان الشركات الريادية الـ 15 في معظمها هي شركات ريادية رقمية او تعمل في المجال التقني، أو ممكنة لقطاعات أخرى من خلال تطويع التقنيات الحديثة.
واشار الى ان عملية اختيار هذه الشركات الريادية تمت بالتعاون مع شركة بريطانية متخصصة في مضمار ريادة الاعمال، حيث جرى اعلام وتشجيع مئات الشركات الريادية في الاردن على تعبئة نموذج للمشاركة، ومن ثم تم الاختيار بالتعاون مع الشركة البريطانية بناء على توقعات كبيرة بتشبيك هذه الشركات الريادية بمستثمرين.
وقال بأن الشركات الأردنية ستشارك بجلسة خاصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، كما ان شركات تقنية كبرى مثل مايكروسوفت واكسبيديا وغيرها ستتحدث عن تواجدها في الاردن واعتمادها الخبرات الاردنية في مجال تصدير خدماتها من الاردن، وهذا سيلقي الضوء على تميز ومواهب وخبرات شبابنا الاردني في المؤتمر.
وسينعقد مؤتمر لندن بمشاركة 44 دولة ونحو 400 قيادي يمثلون المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية والحكومات والاعمال بالاضافة الى المستثمرين الدوليين وممثلي جمعيات المجتمع المدني.
والأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.
و تشهد بيئة ريادة الاعمال الاردنية وجود عدد من حاضنات الأعمال منها الثلاث التابعة لشركات الاتصالات: منصة زينك التابعة لشركة زين، وبرنامج “بيج” التابع لشركة أوارنج وحاضنة “ذا تانك” التابعة لشركة أمنية، الى جانب وجود الصناديق الاستثمارية الداعمة لريادة الأعمال، ومنها صندوق الريادة الأردني الذي أطلق مؤخرا وأويسس 500 وسيليكون باديا وبيوند كابيتال وغيرها من الصناديق، فضلا عن امتلاك الأردن بنية تحتية قوية متقدمة قليلة الكلفة تسمح لرياديي الأعمال وللشركات الكبرى بتقديم خدماتها بفعالية وتنافسية.
الى ذلك قال الغرايبة بان الحكومة ستعرض خطة وجدوى الاستثمار في مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني الواسعة في مؤتمر "لندن" وذلك بناء على الدراسة التي انجزت وهدفت إلى بيان الفرص الاستثمارية وتقديم نماذج أعمال (Business Models) وأنماط تشغيلية (Operational Models) من خلال الشراكات الاستراتيجية لتشغيل وصيانة مشروع شبكة الألياف الضوئية.
واكد بان الحكومة انجزت حفر وتمديد حوالي 6500 كيلومتر من الايلاف الضوئية في جميع الاقاليم حول المملكة، فيما سيجري العمل خلال المرحلة المقبلة على انجاز حوالي 500 كيلومتر اضافية، لافتا الى انه من المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل مع العام 2020.
والشبكة الوطنية للنطاق العريض NPN والمعروفة حاليا بشبكة الألياف الضوية الوطنية هي شبكة اتصالات وطنية تملكها الحكومة وتهدف الى توفير خدمات الاتصالات الحكومية، ويتكون المشروع من ثلاث مراحل أو أقسام: مشروع شبكة الألياف في الجنوب، الشمال، والوسط، لربط مؤسسات تعليمية تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم، ومؤسسات صحية ومراكز طبية ومؤسسات حكومية بشبكة انترنت عريضة التي تعد بنية تحتية أساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد.
ويهدف المشروع إلى ربط حوالي 3600 مؤسسة تعليمية والوزارات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى الجهات الصحية في كل أقاليم المملكة.

اضافة اعلان