الغزّاوي نجم الجولة الرابعة وعبّاس يترك البصمة الأولى

نجم الوحدات مجدي الغزاوي -(من المصدر)
نجم الوحدات مجدي الغزاوي -(من المصدر)

أيمن أبو حجلة

عمّان – انتهت منافسات الجولة الرابعة من مرحلة الذهاب بدوري كرة السلة الممتاز، وتصدّر الوحدات ترتيب البطولة برصيد 7 نقاط، تاركا الصراع بين 4 فرق على مطاردته وهي الرياضي والأهلي والأرثوذكسي والجزيرة، فيما يقبع كفريوبا في قاع الترتيب.اضافة اعلان
وكان الوحدات قد حقّق فوزا صعبا على كفريوبا بنتيجة 80-75، فيما تفوّق الأهلي على الرياضي (63-62)، وتغلّب الأرثوذكسي على الجزيرة (79-64).
ويسلّط التقرير التالي الضوء على أبرز مشاهد الجولة الرابعة، قبل انطلاق الجولة الأخيرة مساء اليوم الأربعاء:
الخطّة البسيطة المحكمة
بعد مراقبة الجزيرة في مبارياته الثلاث الأولى، يمكن القول أن الفريق يعتمد بشكل رئيسي ومكثف على خدمات نجمه وصانع ألعاب محمود عابدين، ولهذا فإن تعطيل عمل الفريق يعتمد في الدرجة الأولى على شلّ حركة هذا اللاعب وعدم منحه الفرصة في تدوير الكرة والاختراق نحو السلة.
هذا ما عمل مدرب الأرثوذكسي معتصم سلامة عليه في المباراة الأخيرة أول من أمس، حيث شدّد لاعبوه الخناق على عابدين كلّما حصل على الكرة، فاكتفى نجم المنتخب الوطني بـ14 نقطة، ونجح في محاولة واحدة من أصل 5 من خارج القوس، ولم يمرّر سوى كرتين حاسمتين.
الأسماء الموجودة في الجزيرة لم تقو على تعويض عابدين الذي أخرجه مدرّبه سيف البيطار على فترات لتغيير رتم الفريق الهجومي، وذلك رغم الجهود الملحوظة لهشام الزيتاوي، وكان لافتا فشل موسى مطلق في لم الكرة أكثر من مرّتين تحت السلتين، فيما وصلت نسبة نجاح محاولات تسجيل جوردان الدسوقي سواء داخل القوس أو خارجه إلى 18 % (3 من 16).
الأداء الجماعي
قلنا في تحليل الجولة الثالثة أن أحمد عبيد يحتاج لمساندة زملائه من أجل قيادة الأرثوذكسي للفوز في الفترة المقبلة، وهو ما تحقّق فعلا أمام الجزيرة من خلال أداء جماعي نموذجي دفاعا وهجوما.
وإلى جانب عبيد الذي أحرز 17 نقطة و11 متابعة، برز بشكل لافت صانع اللعب متري بوشة صاحب الـ14 نقطة و5 تمريرات حاسمة، وأمين أبو حوّاس (15 نقطة و6 متابعات و3 ستيل)، واشرف الهندي الذي قدّم أفضل مباراة له في الدوري، لا سيما على الصعيد الدفاعي، مساهما مع بوشة في تقييد حركة محمود عابدين.
ماذا يحصل في كفريوبا؟
قدّم كفريوبا أداء قويّا في المباراة التي خسرها أمام الوحدات، وبرز في صفوفه أكثر من لاعب، لكن حمى الإصابات التي تجتاح صفوفه منذ بداية الموسم، تأثّر على تحقيقه النتائج المطلوبة،
البداية كانت في المباراة الأولى أمام الأهلي عندما تعرّض موسى العوضي لإصابة ستبعده عن الملاعب حتى نهاية مرحلة الذهاب، قبل أن يلحق به لاعب الارتكاز محمود منصور الذي سيغيب لفترة طويلة.
وعملت إدارة كفريوبا على تعويض منصور بلاعب الرياضي السابق محمد جمال، بيد أن الأخير تعرّض لإصابة هو الآخر أمام الوحدات، قبل أن يتبعه كل من صانع الألعاب تامر قطامي ونجم الفريق هاني الفرج.
خسر كفريوبا أمام الوحدات بفارق 5 نقاط، وهو ما يعدّ مؤشّرا إيجابيا على قدرة الأوراق الموجودة على تعويض المصابين، لا سيما النجم المخضرم نضال الشريف الذي أخرج من جعبته الحيل والخدع التي جعلته من أفضل لاعبي السلة الأردنية في العقد الماضي، وخلدون أبو رقية الذي يواصل تحسّنه التصاعدي بعد أداء دون المستوى في أول مباراتين.
دراما الـ"بوزر"
ننتقل إلى لقاء الأهلي والرياضي الذي شهدت ثوانيه الأخيرة أحداثا مثيرة، فقد تقدّم الرياضي يفارق سلّة، والكرة كانت بحوزته، لكن "المقاتل" ابراهيم حماتي سرقها وانطلق بها ليسجّل سلّة قبل 3 ثوان على النهاية، ورمى فضل النجار الكرة من بعيد قبل صافرة النهاية، وتابعها يوسف أبو وزنة في السلة، إلّأ أن طاقم التحكيم لم يحتسب السلة، وأعلن فوز الأهلي.
اعترض لاعبو الرياضي اعترضوا على اللقطة، معتبرين أن أبو وزنة تابع الكرة في السلة قبل الـ"بورز"، وبغض النظر عن صحة قرار الحكّام، يحسب للجهاز الفني للرياضي سحبه للاعبيه واقتناعه بالنتيجة رغم أنّها تعني تلقّيه الخسارة الثانية على التوالي.
لكن اللقطة الدراماتيكية هذه ربّما تعدّ درسا لمختلف الفرق قبل استكمال المنافسات، وكان يتوجّب على لاعبي الأهلي الاحتفاظ بتركيزهم دون انقطاع بعد تسجيل حماتي لنقطتين، وهو ما لم يحدث إطلاقا، وإلّا لم نكن لنرى أبو وزنة وحيدا داخل قوس الأهلي في الثانية الأخيرة.
تأثير عبّاس.. ومفاجأة حمدان
خاض نجم المنتخب الوطني زيد عبّاس مباراته الأولى مع الأهلي في الدوري هذا الموسم، وكان واضحا للغاية أنّه يحتاج للوقت من أجل تقديم أفضل ما لديه، خصوصا في النصف الأوّل من اللقاء أمام الرياضي.
لكن عبّاس لعب دورا بطوليا في النصف الثاني، وأنهى المباراة برصيد 17 نقطة، فكان خير قائد للفريق بغياب لاعب الارتكاز محمّد شاهر، ومن المتوقّع أن يتواصل تأثير عبّاس على أداء الاهلي في المباراة المقبلة أمام الأرثوذكسي.
وقدّم الأهلي لعشّاق السلة الأردنية مفاجأة جميلة، بعدما أشرك المدرب زيد الخص، زميله السابق محمد حمدان في المباراة، فنفض لاعب المنتخب الوطني السابق عن نفسه غبار الغياب عن منافسات السلّة لفترة تزيد عن عامين، وسجّل 9 نقاط، في 22:26 دقيقة، رغم أن شكوكا دارت حول جاهزيّته البدنية قبل انطلاق المباراة.
إحصائية مثيرة للقلق
لا يوجد شك في أن صانع ألعاب الأهلي مالك كنعان، يعتبر من اللاعبين المميّزين بمركزه في السلة الأردنية حاليا، لكن إحصائية متعلّقة بأدائه في المباريات الثلاث الأخيرة تدعونا للتوقّف عندها.
يصرّ كنعان على التصويب من خارج القوس، رغم فشله في معظمها، وربّما يعود إصراره هذا إلى غيال محمد شاهر تحت السلة، لكن ذلك ليس مبرّرا للإخفاق بهذه الطريقة.
في المباراة الثانية أمام الوحدات سجّل كنعان ثلاثيّتين من 14، وأمام الجزيرة نجح في واحدة من 6، وفي الأخيرة أمام الرياضي، نجح في واحدة من 10. هذه الأرقام لن تمر مرور الكرام على مدرب الأهلي زيد الخص، فأمامه مهمّتين، الأولى هي معرفة أسباب فقدان صانع ألعابه لحاسّة "الثلاثيّات"، والثانية تكمن في توجيه كنعان بتدوير الكرة أكثر بين اللاعبين، خصوصا وأن أكثر من لاعب يمكنه التصويب من المسافات البعيدة والمتوسّطة مثل ابراهيم حماتي ومالك خشّان والبديل محمد خلف.
الغزّاوي نجم الجولة
كنعان مطالب بالتركيز أكثر قبل اختيار عناصر المنتخب الوطني لأداء مباراتي كوريا الجنوبية والصين في الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2019، خصوصا في ظل تألّق صانع ألعاب الوحدات سنان عيد، وزميله مجدي الغزّاوي الذي يعتبر نجم الجولة الرابعة من مرحلة الذهاب، بعد أداء مميز أمام كفريوبا.
سجّل الغزّاوي 30 نقطة، 21 منها عبر التصويبات الثلاثية بنسبة 70%، ويطالب جمهور الوحدات بضمّه في الفترة المقبلة للمنتخب الوطني، للاستفادة من دقّة تصويباته البعيدة.
وبرز أيضا في هذه الجولة مخضرم كفريوبا نضال الشريف صاحب الـ28 نقطة في سلة الوحدات، وأحمد الخطيب الذي قدّم أداء متوازنا للأرثوذكسي امام الجزيرة، إضافة إلى نجم الأهلي زيد عبّاس، وقائد الرياضي يوسف أبو وزنة الذي أحرز 19 نقطة في سلّة الأهلي.
ترتيب المسجّلين
محمود عابدين (الجزيرة): 26 نقطة في المباراة الواحدة
يوسف أبو وزنة (الرياضي): 25.25 نقطة في المباراة الواحدة
محمد شاهر (الأهلي): 22.5 نقطة في المباراة الواحدة (مباراتان فقط)
أيمن أبو حوّاس (الأرثوذكسي): 20.25 نقطة في المباراة الواحدة
أحمد عبيد (الأرثوذكسي): 20.25 نقطة في المباراة الواحدة
أحمد حمارشة (الوحدات): 20.25 نقطة في المباراة الواحدة
ترتيب المتابعين
أحمد عبيد (الأرثوذكسي): 15 متابعة في المباراة الواحدة
أحمد حمارشة (الوحدات): 14.25 متابعة في المباراة الواحدة
محمد شاهر (الأهلي): 13.5 متابعة في المباراة الواحدة
يوسف العواملة (الوحدات): 12 متابعة في المباراة الواحدة
خالد أبو عبّود (كفريوبا): 10.75 متباعة في المباراة الواحدة.
ترتيب الممرّرين المساعدين (أسيست)
محمود عابدين (الجزيرة): 5.75 أسيست في المباراة الواحدة
أحمد حمارشة (الوحدات): 4.75 أسيست في المباراة الواحدة
فضل النجار (الرياضي): 4.5 أسيست في المباراة الواحدة
أمين أبو حواس (الأرثوذكسي): 4.5 أسيست في المباراة الواحدة
سنان عيد (الوحدات): 4.25 أسيست في المباراة الواحدة
ترتيب قاطعي الكرات (ستيل)
يوسف أبو وزنة (الرياضي): 3.5 ستيل في المباراة الواحدة
أحمد حمارشة (الوحدات): 2.75 ستيل في المباراة الواحدة
هاني الفرج (كفريوبا): 2.75 ستيل في المباراة الواحدة
أمين أبو حواس (الأرثوذكسي): 2.25 ستيل في المباراة الواحدة
ابراهيم حماتي (الأهلي): 2.25 ستيل في المباراة الواحدة