‘‘الفاو‘‘ تطلق مشروعا لدعم اللاجئين السوريين والأسر الأردنية المهمشة

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"

عبدالله الربيحات 

عمان– أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" خلال ورشة العمل التمهيدية التي عقدتها امس مشروع "الاستقرار الجماعي وسبل العيش المرنة للاجئين السوريين وللأسر الاردنية المهمشة من المجتمعات المستضيفة" والممول من الحكومة اليابانية "جايكا" بقيمة مليون دولار.اضافة اعلان
ويستهدف المشروع الذي ينفذه مكتب الفاو في الاردن بالتعاون مع وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي أكثر من 500 رب أسرة مناصفة بين الأردنيين والسوريين أي قرابة 3 آلاف شخص في محافظات إربد والمفرق والزرقاء.
وشارك في حفل إطلاق المشروع مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الدكتور نزار حداد والسفير الياباني في الأردن هيدياناو ياناجي ومدير مكتب الفاو في الأردن نصر الدين حاج الأمين، وعدد من الجمعيات الزراعية في المحافظات المستهدفة.
ويسهم المشروع في تحقيق أهداف خطة استجابة الأردن للأزمة السورية 2017-2019 والاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2016-2025 وخطة الشراكة بين منظمة الاغذية والزراعة والحكومة الاردنية 2017-2022.
وقال حداد، ان الاردن يستضيف اكثر من 3ر1 مليون لاجئ سوري منذ بداية الأزمة في سورية، يعيشون داخل المجتمعات المضيفة وخارج المخيمات، ما أدى إلى تأثر كافة محافظات المملكة خاصة عمان والزرقاء واربد والمفرق.
وبحسب حداد تشير التقديرات الى ان 15 % من الاردنيين يعيشون تحت خط الفقر، كما ان نصف جيوب الفقر تقع في المناطق الريفية في شمال ووسط المملكة، تحت التأثير المباشر للأزمة السورية، علاوة على أن أكثر من 70 % من الأسر اللاجئة السورية التي تعيش في المجتمعات المضيفة لا تزال تعاني من انعدام الأمن الغذائي وتناقص القدرة الشرائية، وأن أكثر من 20% من السوريين لديهم خبرة زراعية.
وأشاد السفير الياباني بدور الأردن في استضافته للاجئين السوريين، والدور الاساسي لمنظمة الفاو على مساعدة الدول الاعضاء في التنمية الزراعية، وتوفير الخدمات الاجتماعية اللازمة لهم، مشيرا الى ان اليابان منحت ما يقارب 218 مليون دولار للمنظمات الدولية في الاردن.
واشار الى ان الحكومة اليابانية قررت تقديم مليون دولار لمنظمة الفاو لهذا العام لتنفيذ هذا المشروع الذي يهدف الى تعزيز سبل الزراعة المعيشة المرنة لعوائل اللاجئين السوريين وغيرهم من الاسر الاردنية من خلال تقنية الصناعة الزراعة وانشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاع الزراعة.
واشار مدير مكتب الفاو في الاردن نصر الدين حاج الامين الى ان المشروع سيعمل على تحسين سبل المعيشة وتعزيز القدرة على التكيف لحوالي 500 اسرة من السوريين والاردنيين.
وعرض نائب مدير مكتب منظمة الفاو في الاردن المهندس طلال الفايز، نشاطات مكتب الاردن خلال الأعوام الـ16 الماضية، مشيرا الى الدعم الحكومي المستمر لتنفيذ العديد من المشاريع الهادفة المرتبطة بالأمن الغذائي والمكافحة المتكاملة للآفات وندرة المياه وساهمت في دعم المؤسسات الحكومية والمزارع الاردني.-(بترا)