الفايز يدعو لبناء شراكة استراتيجية سياسية واقتصادية بين الأردن والخليج

رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز لدى لقائه في ابوظبي امس رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أمل القبيسي -(وام)
رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز لدى لقائه في ابوظبي امس رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أمل القبيسي -(وام)

دبي- قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز إن دعم الاردن والاستثمار فيه، استثمار في الأمن الوطني الاردني، واستثمار بالامن الوطني لدول الخليج، فالاردن يشكل عمقا استراتيجيا لدول الخليج، ودول الخليج هي عمقنا الاستراتيجي.اضافة اعلان
وأكد انه وانطلاقا من هذه الحقيقة وهذا الواقع، وفي ظل الظروف التي تمر بها امتنا، والتحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن، فإنه لا بد من بناء شراكة استراتيجية سياسية واقتصادية بين الاردن ودول الخليج، لمواجهة الاخطار التي تهدد الجميع.
جاء ذلك خلال استقبال رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة الدكتورة امل القبيسي للفايز بدبي، اذ بحثا العلاقات الثنائية بين المملكة والامارات.
وعبر الجانبان عن تقديرهما واعتزازهما بمستوى العلاقات الاردنية الاماراتية في مختلف المجالات.
وثمن الفايز وقوف الامارات الى جانب الاردن ودعمها ومساندتها له في كافة الظروف، مبينا ان الاردن يعتز بالعلاقات بين البلدين، واصفا اياها بأنها علاقات تستند الى الشراكة التاريخية والمتجذرة بين البلدين الشقيقين، ويعمل على تطويرها وتعزيزها باستمرار جلالة الملك عبدالله الثاني وأمير دولة الامارات سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
واكد الفايز اهمية البناء على العلاقات البرلمانية بين البلدين الشقيقين في ظل ظروف الامة العربية الصعبة، داعيا لتفعيل العمل البرلماني العربي، ليواكب هذه الظروف.
واشار للتحديات التى تواجه الامة، بخاصة ما يتعلق بالأزمة السورية وتداعياتها على الاردن، موضحا ان الاردن قوي سياسيا وامنيا، وقادر على حماية امنه واستقراره.
وبين أنه وبسبب العدد الكبير من اللاجئين السوريين على ارض الاردن، اصبح يواجه تحديات اقتصادية كبيرة، مبينا أن الاردن يقدم للاجئين ما يستنزف ربع موازنته.
وأكد الفايز اهمية تجديد المنحة الخليجية للأردن انطلاقا من العلاقات الاخوية التي تجمع بين الاردن وهذه الدول الشقيقة، ولتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية.
وأضاف انه وانطلاقا من المصير الواحد والعلاقات الثابتة والراسخة والقوية والمتينة بين الاردن ودول الخليج، فإن الاردن يرفض المساس بسيادة دول الخليج، او العبث بأمنها واستقرارها من اية دولة او جهة كانت.
من جانبها، قالت القبيسي ان العلاقات الاماراتية الاردنية قوية ومتينة، قائمة على الاحترام المتبادل وبما يخدم الشعبين الشقيقين.
واكدت اهمية تطوير علاقات البلدين الشقيقين، وحرصها على تفعيل العلاقات البرلمانية بين الامارات والاردن، وضرورة تبادل الخبرات البرلمانية لتطوير العمل البرلماني وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية خدمة للعلاقات الثنائية والقضايا العربية الراهنة.
وقالت القبيسي ان امن الاردن من امن واستقرار دول الخليج العربي، فمصيرهما واحد وتطلعاتهما واحدة، ونحن نرى في امن واستقرار الاردن الذي استطاع الحفاظ على امنه وسط ما يجري حوله، الامل في عودة الامن والاستقرار لكافة الدول العربية.
وفيما يتعلق باللاجئين السوريين قالت القبيسي اننا نقدر عاليا جهود الاردن في خدمة اللاجئين السوريين، وهذا الدور الانساني الذي يقوم به الاردن، انما يقوم فيه نيابة عن كافة العرب، لهذا على الجميع الوقوف الى جانبه وتقديم العون والمساندة له.
واكدت استمرار دول الخليج بدعم الاردن لتمكينه من مواجهة التحديات الاقتصادية التي يعاني منها بسبب العدد الكبير من اللاجئين السوريين على ارضيه.
وبينت اهمية ان تقوم لجان الاخوة البرلمانية في البرلمانات العربية بتفعيل عملها، ولعب دور اكبر في سبيل خدمة قضايا الامة العربية التنموية والسياسية.- (بترا)