الفايز يدعو لتقديم الرعاية والاهتمام للقطاع الزراعي

عمان– دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز لتقديم مزيد من الرعاية والاهتمام للقطاع الزراعي في الأردن، لحماية المنتجين الزراعيين وزيادة الصادرات الزراعية وتنظيم هذه القطاع الحيوي.اضافة اعلان
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا عقدته لجنة الزراعة والمياه بمجلس الاعيان، بحضور رئيسها العين هاشم الشبول ووزير الزراعة المهندس عاكف الزعبي، بحثت فيه عريضة مقدمة للجنة من الاتحاد العام للمزارعين، تتعلق بتعويضات المزارعين وغرفة زراعة الاردن، ومشروع القانون المعدل لقانون الاتحاد العام للمزارعين.
كما دعا الفايز وزارة الزراعة والاتحاد للوصول الى تفاهمات، تعمل على انتاج الكميات اللازمة من المنتوجات الزراعية، لتقليص فائض المعروض منها للحفاظ على استمرارية المزارعين وعدم التعرض للخسائر المالية.
واكد الفايز اهمية ايجاد اسواق جديدة، لتصدير المنتوجات الزراعية بخلاف الاسواق التقليدية، داعيا الجهات المعنية للاستفادة القصوى من فتح السوق الروسية امام الصادرات الاردنية.
وطالب بالافادة من مخرجات مؤتمر لندن للمانحين لجهة زيادة التصدير للأسواق الاوروبية عبر زيادة الكميات المصدرة، وتشجيع الصناعات الغذائية المختلفة، كالمنتوجات المعلبة والمجففة.
من جهته، قال الشبول ان "اللجنة اجتمعت امس لبحث العريضة المقدمة للجنة من الاتحاد، والتي تتعلق بالتعديلات المنوي ادخالها على قانون الاتحاد، بالاضافة لموقف الاتحاد من موضوع انشاء غرفة زراعة الاردن، وتعويض المزارعين عن خسائرهم، وآخر التفاصيل المتعلقة بصندوق المخاطر الزراعية. وعرض الزعبي لقضايا تتعلق بالقانون المعدل لقانون الاتحاد، ومسودة قانون الغرفة، وتعويضات المزارعين نتيجة للأحوال الجوية السائدة، مؤكدا على التكاتف للنهوض بالقطاع الزراعي. وأشار الى ان هناك تراجعا في الكميات التصديرية نتيجة للظروف المحيطة بالاردن، وخصوصاً اوضاع دول الجوار وعدم استقرارها. -(بترا)