"الفريق الوطني" يرصد تجاوزات مفترضة في مراكز اقتراع ويبرز ظواهر "المال السياسي"

غادة الشيخ

عمّان- رصد الفريق الوطني لمراقبة الانتخابات التابع للمركز الوطني لحقوق الانسان أمس تجاوزات في بعض مراكز الاقتراع في مختلف محافظات المملكة أهمها المال السياسي.اضافة اعلان
فقد رصد الفريق شراء أصوات من قبل سيدتين لصالح أحد المرشحين أمام مدرسة صلاح الدين الثانوية للبنين في الدائرة الثانية/ محافظة العاصمة، إضافة إلى شراء أصوات من قبل مؤيدي أحد المرشحين في مدرسة الروضة الثانوية للبنين الدائرة السابعة/ محافظة العاصمة، وشراء أصوات من قبل إحدى القوائم في مدرسة سكينة بنت الحسين الثانوية للبنات الدائرة الثالثة/ محافظة العاصمة، وشراء أصوات لصالح المرشحين أمام مدرسة الفحيص الثانوية للذكور الدائرة الأولى/ محافظة البلقاء.
كما رصد الفريق عدم قيام رئيس لجنة باتخاذ إجراء لوقف تدخل أحد المرشحين في عمل لجنة مركز اقتراع قفقفا/ محافظة جرش وطرد مندوبة أحد المرشحين لدى صندوق رقم 95 مدرسة زهران الثانوية الشاملة للبنين الدائرة الثالثة/ العاصمة بسبب التدخل بأعمال لجنة الاقتراع على الرغم من تحذيرها أكثر من مرة.
وبلغت نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة الذين لم يمنحوا الأولوية في الاقتراع
 (4 %)، إضافة إلى عدم تهيئة بعض مراكز الاقتراع في- مدرسة الشميساني الغربي الأساسية للإناث الدائرة الثالثة / محافظة العاصمة- للأشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن، إذ كانت غرفة الاقتراع في الطابق  الثاني.
وعن التدخل بالتصويت والاخلال بالسرية رصد الفريق تصويتا علنيا لصالح أحد المرشحين في صندوق 166 مدرسة معاوية الثانوية للبنين، وكذلك في الصناديق رقم 28 و31 مدرسة الشيماء بنت الحارث الدائرة الأولى/ محافظة الزرقاء.
كما رصد قيام رئيس لجنة الاقتراع بالتأشير نيابة عن الناخبين الأميين داخل المعزل في صندوق رقم 166 بمدرسة معاوية الثانوية للبنين/ محافظة الزرقاء على الرغم من اعتراض مندوبي بعض المرشحين.
وتم رصد أكثر من ست عشرة حالة تصويت علني في صندوق رقم 169 مدرسة معاوية الثانوية الشاملة للبنين الدائرة الأولى / محافظة الزرقاء.
اضافة الى نفاد الحبر السري في صندوق 73 مدرسة الحبيب الثانوية للإناث الدائرة السادسة / محافظة اربد.
ورصد محاولة أحد الاشخاص من الموجودين داخل غرف الاقتراع (مندوبي المرشحين) التأثير على إرادة الناخبين بما نسبته 7 % من مجموع الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الصناديق التي تم رصدها.
كما لوحظ وجود أشخاص غير مخولين في قاعات الاقتراع في 138 قاعة من مجموع الصناديق التي تم رصدها وتم رصد تصويت علني، واقتراع جماعي- في مدرسة ذيبان الأساسية مع توقف عمل أجهزة الحاسوب في هذا المركز. 
وعن العنف، رصد المركز قيام أحد المرشحين بسبّ وشتم رئيس لجنة الاقتراع في صندوق 175 مدرسة اليادودة الثانوية للبنين الدائرة الرابعة/ محافظة العاصمة.
ورصد كذلك إطلاق أعيرة نارية من قبل أنصار أحد المرشحين في مدرسة جاوا الثانوية للبنين الدائرة الرابعة/ محافظة العاصمة، ومشاجرة بين أنصار المرشحين خارج مركز الاقتراع في مدرسة أم البساتين للذكور الدائرة السابعة/ محافظة العاصمة، واشتباكات عنيفة في صندوق 58 مدرسة مرصع الثانوية للبنين محافظة جرش بسبب التصويت الجماعي ما أدى إلى تدخل قوات الأمن لفض الاشتباك، ومشاجرات في مركز اقتراع كفر خل/ محافظة جرش تمت السيطرة عليها من قبل قوات الأمن العام.
وتم رصد اعتداء على لجنة الاقتراع في صندوق رقم 78 مدرسة المجر المختلطة/ محافظة جرش من قبل أنصار أحد المرشحين، إضافة الى دخول مجموعة كبيرة من أنصار أحد المرشحين إلى صندوق رقم 96 مدرسة قفقفا الثانوية للبنات/ محافظة جرش و قيامهم بأعمال شغب وخلع وتكسير لممتلكات المدرسة دون تدخل من قوات الأمن بحجة أن ذلك من صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخابات، علما بأن المرشح كان موجودا داخل مركز الاقتراع، ورفض الخروج.
وتم كذلك رصد أعمال شغب داخل غرفة الاقتراع  في صندوق رقم 2 مدرسة الإسكان الاساسية الدائرة الأولى/ محافظة معان، ما اضطر اللجنة لايقاف الاقتراع وبعد تهدئة الأمور والسيطرة عليها تم استكمال عملية الاقتراع، ورصدت مشاجرة بين أنصار أحد المرشحين في الحسينية الدائرة الثالثة/ محافظة الكرك، ونتج عن المشاجرة قيام طرف من المتشاجرين بقطع الطريق بين الحسينية والكرك، ما أدى إلى تدخل أمني وإطلاق غاز مسيل للدموع.
كما تم رصد منع دخول الناخبين إلى مركز الاقتراع بمدرسة ناعور الثانوية للبنين الدائرة السابعة/ محافظة العاصمة من قبل أنصار بعض المرشحين الموجودين أمام مركز الاقتراع، إلا بعد اعلامهم باسم المرشح الذي يرغبون بالتصويت له.
وحول الدعاية الانتخابية تم رصد قيام أنصار أحد المرشحين بالدعاية أمام مدرسة ام القصير والمقابلين الثانوية للبنات الدائرة الرابعة/ محافظة العاصمة من خلال استخدام وسائط النقل مثبت عليها مكبرات للصوت، وتوزيع منشورات لصالح إحدى القوائم داخل سور مدرسة عجلون الأساسية للبنين الدائرة الأولى/ محافظة عجلون، وداخل أسوار مراكز الاقتراع في محافظة مادبا، معان.

[email protected]