الفن ينمي قدرات الطفل الإبداعية

عمان-الغد- كثيرا ما تشاهد الأم طفلها يحاول الرسم على ورقة أو يمسك بالألوان ليخرج بالشكل النهائي لرسمة معينة هو يتخيلها، وبالتأكيد فإن الأم في تلك اللحظة ستشاهد البهجة والفرحة على وجه طفلها إلى جانب التركيز الذي يبدو عليه في تلك اللحظة.اضافة اعلان
إن أي أم تدرك بالفطرة أن الفن بمختلف صوره وأشكاله أمر مهم في حياة طفلها مع الوضع في الاعتبار أنه بغض النظر عن مشاعر أو رؤية الأم، هناك العديد من الحقائق التي تؤكد أهمية الفن في حياة الطفل وفي عملية نموه وتطوره.
إن الفن والابتكار يمكنان الطفل، وفق ما أورد موقع "ياهو مكتوب"، من التواصل مع العالم من حوله ويكسبانه مجموعة من المهارات المتنوعة التي ستسهل عليه عملية التعبير عن نفسه أيضا.
الفن يعمل أيضا على تنمية الجهة اليمنى من المخ ويمده بمجموعة من المهارات التي سيستخدمها الطفل طوال حياته. فهو بالنسبة إليه مهم مثله مثل اللغة والتنفس وباقي العناصر التي تجعل من الطفل إنسانا.
ويبدو أن الفن بمختلف أشكاله مليء بالعناصر الممتعة، ولكن على الأم أن تدرك أن الطفل سيتعلم الكثير من الأنشطة الفنية المختلفة، ولذلك يجب أن تشجع طفلها على الاشتراك في النشاطات الفنية المختلفة التي سيتعلم من خلالها مجموعة من المهارات.
إن الحركات التي يستخدمها الطفل، وهو يرسم، تعد عناصر شديدة الأهمية لتنمية المهارات الحركية عند الطفل الصغير. وببلوغ الطفل ثلاثة أعوام يجب أن يكون قد تعلم كيف يرسم دائرة أو كيف يستخدم المقص المخصص للأطفال. وببلوغه أربعة أعوام يكون قد تعلم كيف يرسم مربعا.
يعد التحدث عن الرسم والفن فرصة يمكن للطفل من خلالها أن يتعلم أسماء الألوان والأشكال الهندسية المختلفة. ويمكنه عندما يصل للمرحلة الابتدائية أن يبدأ في وصف ما يشعر به عندما يرى الأشكال الفنية المختلفة. فالطفل عندما يرسم صورة أو يقوم بتلوينها أو يبدأ في تكوين شكل فني معين مستخدما مواد مختلفة، فإنه يفعل ذلك للتعبير عن تجربة فعلية مر بها أو مشاعر فرحة تنتابه أو مشاعر حزن بسبب فقدانه لشخص عزيز عليه. إن الطفل من خلال الأشكال الفنية المختلفة والرسم يتمكن من التعبير عن مشاعر قد لا يستطيع ترجمتها بالكلام.
إن النشاطات الفنية المختلفة من شأنها أن تعلم الطفل مهارات حل المشاكل وكيفية التفكير النقدي مع الوضع في الاعتبار أنه مع مرور الوقت سيحتاج الطفل لاتخاذ القرارات في مختلف أمور حياته. وعلى الأم أن تعلم أن الطفل إذا أخذ فرصة التجربة والتفكير في أشكال فنية مبتكرة فإن قدراته الإبداعية ستنمو. إذا شجعتِ طفلك على التعبير عن نفسه فستنمو عنده حاسة ابتكارية فنية ستفيده كثيرا في حياته كشخص بالغ لأن المجتمع يحتاج لأشخاص يؤمنون بالتجارب الجديدة ويفكرون في كيفية جعل المجتمع أفضل. كذلك يساعد الفن الطفل على تعلم التحكم في نفسه وفي أمور حياته المختلفة، كما سينمي عنده فكرة المشاركة والانتظار حتى يأتي دوره وتقدير جهود الآخرين.
وبالإضافة لما سبق، فإن الفن والرسم أمران سيجعلان الطفل هادئا ومستقرا من الناحية النفسية حيث سيتمكن من إظهار شخصيته وتفرده ونجاحاته المختلفة.
وأخيرا، تتيح الأشكال المختلفة للنشاطات الفنية الفرصة للطفل ليعبر عن مشاعره وأحاسيسه بطريقة مبتكرة، كما أنه سيتعلم من خلال الفن الابتكار والتحليل. ولهذا يجب على الأم أن تفرق جيدا بين الموهبة وقدرة الطفل على الابتكار لأن الفن ليس منتجا في حد ذاته، لذا لا يجب على الطفل أن يكون مثاليا فيما يرسمه.