"الفوسفات": حقوق التعدين الجديدة تعزز القدرة على المنافسة عالميا

عمان- ثمنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، قرار مجلس الوزراء منح الشركة رخصة تنقيب وحقوق تعدين جديدة، وفقاً لقانون المصادر الطبيعية للعام 2018.اضافة اعلان
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات "إن القرار، الذي انتظرته الشركة لما يزيد على 10 أعوام، ستنعكس آثاره بشكل إيجابي وكبير على عمل الشركة، من خلال تعزيز قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية"، مؤكدا كذلك أن القرار سيشكل دعما لجهود الشركة في الاستثمار في الصناعات التحويلية، وجذب المستثمرين للمساهمة في مثل هذه الاستثمارات، وبما يوفر المزيد من فرص العمل في مناطق التعدين بالجنوب.
وبين أن المناطق الجديدة تتوافر على مخزون من الفوسفات يغطي احتياجات الشركة والمستثمرين في قطاع التعدين لما يزيد على 30 عاما، تشكل الحد الزمني الأدنى المطلوب للاستثمار في هذا المجال.
وأضاف الدكتور الذنيبات "أن القرار سيسهم أيضا في تخفيف كلف التعدين التي تتحملها الشركة في مناطق التعدين الحالية، والتي تضطرها للحفر لأعماق من 25 إلى 30 مترا لاستخراج الفوسفات، ما يحملها المزيد من الكلف، في حين سيكون استخراج الفوسفات من المناطق الجديدة أيسر وأقل كلفة". كما سيسهم قرار مجلس الوزراء، في تحسين العائد المتأتي للخزينة من رسوم التعدين جراء منح رخصة التعدين للشركة في مواقع جديدة. وأعرب الدكتور الذنيبات، عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء، للاستجابة لمطالبها، مؤكدا أن هذه الاستجابة تعكس جدية الحكومة في تعزيز وتشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين، وزيادة إيرادات الخزينة. وقال "إن استجابة الحكومة لمطالب الشركة، تعكس تقدير الحكومة لشركة الفوسفات كرافد كبير ومهم للاقتصاد الوطني، فيما سيحفز هذا القرار الشركة نحو مزيد من العمل والإنجاز خدمة لمسيرة التنمية الاقتصادية والمحلية".
يذكر أن القرار نص على قيام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بمنح رخص تنقيب جديدة للشركة شريطة التزامها بأي شروط أو متطلبات جديدة، تراها الحكومة لازمة، مقابل منح حقوق التعدين والرخص ذات العلاقة.-(بترا)