القدومي: إنشاء صندوق للتكافل الوبائي لمنتسبي النقابة

محمد الكيالي

عمان- قرر مجلس نقابة أطباء الأسنان الأسبوع الماضي، إنشاء صندوق للتكافل الوبائي لمنتسبيه المصابين بفيروس كورونا.اضافة اعلان
ودعا النقيب عازم القدومي، منتسبي النقابة الراغبين بالاشتراك في الصندوق التسجيل في مركز النقابة والفروع في المملكة اعتبارا من اليوم الأحد.
وقال القدومي إن إنشاء الصندوق الذي سيدار من قبل مجلس النقابة وبرئاسة النقيب، "يُعنى بتقديم المساعدة لأطباء الأسنان الذين يتلقون المعالجة داخل المستشفى نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد".
وأشار إلى أن الصندوق سيكون في المقر الرئيسي للنقابة كجزء من أمانات صندوق النقابة، حيث "سيتم رفد الصندوق ماليا عبر التزام الطبيب المشترك لمرة واحدة بدفع 100 دينار فيما يحق للمشتركين التبرع بمبالغ إضافية".
وبين القدومي أن صندوق النقابة "سيرفد صندوق التكافل الوبائي بمبلغ 50 ألف دينار، ولمرة واحدة فقط، وذلك إيمانا بضرورة دعم أطباء وطبيبات الأسنان ومساعدتهم وقت الحاجة وفق الظروف الاستثنائية، وعبر تبرعات وهبات يوافق عليها مجلس النقابة بشكل مسبق".
وأشار إلى أن من مهام الصندوق، تقديم المساعدة المالية للطبيب المصاب والمشترك فيه، ويحتاج الى تلقي المعالجة داخل المستشفيات العامة أو الخاصة وتم إدخاله لذلك.
وأكد أنه يستفيد من الصندوق، الطبيب الذي اشترك فيه قبل ظهور نتيجة فحص إيجابية للمرض وتم إدخاله المستشفى لتلقي العلاج، كما يُصرف للطبيب المشترك ألف دينار في حال دخوله المستشفى ولمرة واحدة.
ويشترط على الطبيب الراغب بالاشتراك في الصندوق أن لا تكون عضويته مجمدة، كما يشترط لتفعيل الصندوق أن يكون عدد المشتركين فيه 200 كحد أدنى، وفق القدومي.
ولفت إلى أنه في حال انتهاء الوباء، فإن كافة موجودات الصندوق تؤول لصندوق التقاعد في النقابة، مبينا أنه وفي حال عدم توفر الحد الأدنى من الأطباء المشتركين في الصندوق وعددهم 200 طبيب قبل الأول من كانون الأول (ديسمبر) 2020 "يتم إلغاء هذا الصندوق وتعود الأموال المدفوعة للأطباء المشتركين ويعاد لصندوق النقابة المبلغ المدفوع منه".
وقال القدومي أنه سيتم إنشاء حساب أمانات داخل صندوق النقابة يُسمى "حساب أمانات صندوق التكافل الوبائي لأطباء الأسنان"، حيث ينتهي العمل في هذا الصندوق بقرار من المجلس عند انتهاء الجائحة.