القرالة: مجلس النواب المقبل سيكون المقدمة لتشكيل حكومات برلمانية

أحمد الشوابكة

مادبا - أكد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية حيا القرالة أن مجلس النواب المقبل سيكون المقدمة الرئيسية لتشكيل حكومات برلمانية، ستفضي بالنهاية الى تشكيل حكومات حزبية.اضافة اعلان
وقال خلال اللقاء الحواري الذي نظمه مركز شراكة من اجل الديمقراطية في مادبا مساء أمس إن مشروع قانون الانتخابات الذي أحالته الحكومة مؤخرا الى مجلس النواب يهدف الى فرز نواب يمثلون مختلف مكونات الشعب الاردني.
واعتبر مشروع قانون الانتخابات النيابية ركيزة اساسية لوصول الاحزاب الى البرلمان من خلال القائمة الحزبية التي لم تسمح بسيطر طيف او لون واحد على هذه القائمة.
وشدد على أن باستطاعة الأحزاب طرح مرشيحها بشكل مفرد على مقاعد مجلس النواب الاخرى وبهذا يكون باستطاعة الحزب أن يخوض الانتخابات على أسس حزبية أو منفردة.
وقال القرالة إنه تم زيادة مقاعد المرأة الى 15 مقعدا بإضافة ثلاثة مقاعد اخرى للبادية الشمالية والوسطى والجنوبية، واعتبار المرأة التي تنال اعلى الاصوات في المحافظة هي الفائزة .
واشار إلى أن منح الناخب صوتين لدائرته الانتخابية وصوتا على مستوى الوطن للقائمة الحزبية يساهم في توسيع الدائرة الانتخابية وإلغاء الدوائر الوهمية والصوت الواحد الذي مزق المجتمع.
وأضاف أن الحكومة حرصت على وضع تشريعات الإصلاح السياسي بحيث تتوافق وتوجيهات جلالة الملك والشعب الأردني لترسيخ مسيرة الإصلاح على أسس حكيمة وبالتدريج، بما يكفل إشراك المواطنين في صناعة القرارات.
وأشار إلى أن الحكومة تعتز بأنها تعاملت بشكل حكيم مع التحركات الشعبية لأنها ترى في هذه التحركات آلية سلمية لإيصال رسالتها الى الحكومة ما دامت تنبثق من الدستور الذي كفل حق المواطن في التعبير.

[email protected]